رضوان عبدالجبار:إذا كان الوزير واتحاد الكرة عاجزين عن إقامة دوري فيجب عليهم الرحيل !

Monday 30 November -1 12:00 am
رضوان عبدالجبار:إذا كان الوزير واتحاد الكرة عاجزين عن إقامة دوري فيجب عليهم الرحيل !

 

! رحيل الهاجري ومحمد فؤاد سيترك فراغًا
محسن صالح مدرب كان يدار بالريموت !

حوار أجراه / ماجد ياسين


لاعب فريد بأدائه .. مـذهل بأخلاقه .. مطرب بلمساته السحرية .. صاحب مهارات فردية رائعة ولعب جماعي منظم .. يمتلك ذكاء في التمريرات الحاسمة .. ودقة في التصويب نحو شباك الخصم .. يلعب بعقله قبل قدميه .. أكثر من 10 سنوات قضاها مع العنيد ومازال يقدم أروع العروض واللمحات الفنية مع ناديه شعب إب .. لعب في المنتخبات الوطنية في جميع فئاته وأحرز مع نادية أكثر من سبع بطولات، واستطاع حينها أن يظفر بلقب اللاعب المثالي لموسمين.
إنه موسيقار العنيد وقائد الكتيبة الشعباوية رضوان عبدالجبار .. استضفناه في ملحق صحيفة "أخبار اليوم الرياضي" فكان رائعا في ردوده، كما هو مبدع داخل المستطيل الأخضر.. لن نطيل عليكم بالسرد عن اللاعب، فهو غني عن التعريف .. وإليكم نص الحوار.
* بداية نرحب بالكابتن رضوان عبدالجبار .. ونقول لك أهلا ومرحبا بك ضيفا قديرا على صدر ملحق "أخبار اليوم الرياضي".
- أهلا وسهلا فيك وبصحيفتكم المتميزة الذي تزداد تألقا يوما بعد آخر وشرف كبير لي أن أكون أحد ضيوفها.
* نبدأ معك أولا من مشاركة شعب إب في كأس الاتحاد العربي ما تقييمك لفريقك شعب إب في تلك البطولة؟.
- المشاركة كانت ناجحة جدا، وبحسب شهادة الجميع، فالفريق تأهل للدور الثاني واستطعنا هزيمة النجمة اللبناني في لبنان وبثلاثية، وهذا أمر كان مستحيلا عند الكثير من المهتمين بالشأن الكروي خاصة، وإننا خسرنا معركة الذهاب في صنعاء بهدفين والنجمة اللبناني فريق كبير يضم في صفوفه محترفين رائعين، بالإضافة إلى تواجد ستة لاعبين يلعبون مع المنتخب الإردني، والحمد لله استطعنا قلب كل التوقعات وخطف بطاقة التأهل من أمام النجمة اللبناني، وهذا بفضل الله، ثم المستوى الطيب الذي قدمه اللاعبون في تلك المباراة وكذلك مجهودات الجهاز الفني.
* لكنكم أيضا فرطتم ببطاقة العبور بخسارتكم أمام البقعة الأردني وبثلاثية رغم أن البقعة الأردني فريق متواضع مقارنة بفريق النجمة اللبناني، بالإضافة إلى فوزكم في مباراة الذهاب؟!.
- اعترف لك أن الفريق لم يظهر بشكل جيد في تلك المباراة بفضل عوامل متعددة منها عامل الجو، حيث كان الجو بارد جدا، بالإضافة إلى قصر مدة الإعداد لتلك المباراة، كما لا ننسى بأن التحكيم كان له دور كبير في لخبطة أوراق العنيد بسبب الظلم التحكيمي الفادح حيث إن حكام اللقاء الذين قادوا تلك المباراة هم سوريون و يحكموا في الدوري الأردني، وقد ألغى الحكم هدفا مبكرا للعنيد بداعي التسلل، كما كان هناك ضربة جزاء للعنيد لم يحتسبها الحكم، وكان هذا الهدف كفيلا للتأهل للدور المقبل، فالظلم التحكيم الواضح أثر كثيرا في نفسية اللاعبين.
* شعب إب قادم على استحقاقات آسيوية خلال الأيام القادمة كيف ترى استعداد فريقكم لهذه البطولة ؟
- استعداد الفريق يمر بشكل جيد حيث تم اعطاء اللاعبين راحة لمدة أسبوعين بعد المشاركة في كأس الاتحاد العربي بعدها تم مواصلة التمارين اليومية بقيادة المدرب القدير أحمد علي قاسم، كما تم تطعيم الفريق ببعض اللاعبين المحليين أمثال سامي كرامة والمدافع زهر فريد والحارس عبدالله الشيباني، بالإضافة إلى استقطاب محترفين أحدهما سوري والآاخر نيجيري إلى جانب جيمس ودنيس.
* وما مدى الفراغ الذي سيتركه رحيل اللاعبين من أبناء النادي للاحتراف الخارجي؟.. وهل سيكون البديل بالمستوى نفسه؟.
- للأسف الشديد إن اللاعبين الذين رحلوا عن الفريق كأيمن الهاجري وأكرم الورافي أو الذين سيرحلون في الوقت الحالي كمحمد فواد وغيره هم من أميز اللاعبين في الساحة الكروية في الوقت الحالي، وليس في النادي وحسب وغيابهم سيؤثر كثيرا على مستوى الفريق، لكن - بإذن الله - سنحاول إيجاد البديل، ولا أعتقد بأن البديل سيكون بمستوى نفسه أبناء النادي الذين سنحت لهم الفرصة للاحتراف.. أوتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في تجربتهم الاحترافية.
* وهل أنت مع استقطاب لاعبين محليين لسد أماكن الفراغ في الفريق أو يتم الاستعانة بأبناء النادي؟
- إذا كان اللاعب الوافد إلى النادي أفضل من اللاعبين المتواجدين، وسيخدم الفريق ويقدم مستوى مشرفا، فعلى الرحب والسعة، وإلا فإن أبناء النادي فيهم الخير والبركة، لأن النادي يضم في طياته العديد من اللاعبين الجيدين والمبرزين، ويمكن الاعتماد عليهم لتغطية بعض أماكن الفراغ والدليل على ذلك استفادة الفريق من عودة ياسر البعداني.
* وكيف تقيم مستوى وأداء المحترفين المتواجدين في شعب إب ؟.
- بالنسبة للموسم القادم فقد توفق العنيد في صفقة المهاجم جيمس، وكان أهم الأوراق في الفريق واحد العوامل التي ساعدت الفريق للتتويج ببطولة الدوري، أما بالنسبة للمحترفين المتواجدين في الوقت الحالي، فالمدة لا تزال قصيرة للحكم عليهم ورغم هذا أتمنى لهم كل التوفيق.
* في ظل تعدد الاستقالات داخل النادي في المدة الأخيرة، إلا ترى بأن هذه الاستقالات تؤثر على مسيرة الفريق الكروية ؟.
- قد تؤثر فقط على الاستقرار الإداري، وأتمنى أن لا تؤثر على أداء الفريق الكروي، وكل من قدم استقالته له وجهة نظر يجب أن نحترمها، فالمشرف الرياضي جمال الحريري قدم خدمات جلية للفريق خلال تواجده مع الفريق، وسيخسره الفريق، وأتمنى التوفيق لابن النادي رياض النزيلي ليكون خير خلف لخير سلف.
* رغم تألقك مع ناديك لأكثر من 10 مواسم، لكنك الوحيد من أبناء جيلك السابق الذين لم يلعبوا لأندية أخرى.. لماذا؟
- أنا حصلت على العديد من العروض ومن عدة أندية، لكن رغبة الجهاز الفني بتواجدي، وتمسك الإدارة بي في ظل حاجة الفريق لخدماتي جعلني أرفض كل تلك العروض، بالإضافة إلى أنني أحب الاستقرار التام في محافظتي، ومكان عملي، وكذلك حبي العميق للنادي كل هذا حال بيني وبين الاحتراف.
* شعب إب قدم مستويات طيبة في الموسم الماضي استطاع خلالها التتويج ببطولة الدوري.. ما هي العوامل التي ساعدتكم على ذلك؟.
- أهم عامل كان هو الاستقرار الإداري والفني، ووجود طاقم فني جيد بقيادة المدرب القدير أحمد علي قاسم ومساعده فيصل الحاج والمشرف الرياضي جمال الحريري، وكذلك إدارة جيدة متمثلة برئيس النادي عبد الواحد صلاح ونائبه رشاد العواضي، وكذلك أمين عام النادي عادل عبدالجبار وبقية أعضاء الإدارة لأنهم كانوا يعملون بروح الفريق الواحد، وتم توفير مستلزمات ومستحقات الفريق، فكانت هذه أهم الأسباب لحصولنا على الدوري.
* في ظل استعداد فريقكم للمشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي ألا ترى بأن غياب الدوري سيؤثر على مشاركة الفريق في هذه البطولة؟.
- غياب الدوري سيؤثر كثيرا على مستوى الكرة اليمنية ككل وليس على نادي شعب إب بحد ذاته، رغم أننا أكبر المتضررين بحكم حاجة الفريق للعديد من المباريات، حيث نلاحظ معظم الدول بعد انتهاء من الموسم الكروي يتم تحديد انطلاق الدوري للموسم التالي، أما في بلادنا فنمشي عكس التيار، حيث يتم تحديد انطلاق الدوري بعدها يتم تأجيله وتأخيره أكثر من مناسبة، وهذا التأخير يؤثر كثيرا على نفسية وجاهزية اللاعبين، وعلى الأندية، كما أن الأندية تتحمل وزرا كبيرا لسكوتها على كل ما يحدث، ونتمنى من وزارة الشباب واتحاد القدم أن يجدا حلا سريعا، لأنه من غير المنطق أن يمر عام دون إقامة دوري وإذا كانوا عاجزين عن ذلك، فالأجدى بهم تقديم استقالتهم، وإلا ما الفائدة من تواجد هم على عرش كرة القدم.
* كيف ترى حظوظ فريقكم في هذه البطولة؟
- بصراحة البطولة ستكون صعبة على الفريق، لأن العنيد سيخوض جميع مبارياته خارج أرض، وفي ملاعب الخصم هذا سيؤثر على اللاعبين، بالإضافة إلى أن العنيد خسر بعض اللاعبين، وهم أحد ركائز الفريق، ونتمنى إيجاد البديل الذي سيعوض غيابهم، والظهور بشكل مشرف للكرة اليمنية وللنادي.
* وهل أنت راضٍ بما قدمته كلاعب أو أنك كنت تطمح لتقديم للمزيد؟
- الحمد لله أنا راضٍ كل الرضا بما قدمته كلاعب، واعتبره مشوار ناجح، فقد حققت العديد من البطولات مع النادي منها ثلاث بطولات لدوري وبطولتين في كأس رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى بطولة الوفاء وغيرها من البطولات الودية .. كما أني افتخر كثيرا بحصولي على لقب اللاعب المثالي لموسمين، وقدتم اختياري بكوني أكثر اللاعبين مشاركة حيث خضت (27) مباراة دون الحصول على أي إنذار، وليست بطريقة المجاملة، كما يروج لها البعض.
* أما على رصيد المنتخبات فقد شاركت مع المنتخبات الوطنية في جميع مراحلها ناشئين شباب أولمبي وطني، لكنك لم تظهر مع المنتخب بالمستوى الذي ظهرت به مع ناديك شعب إب ؟.
- اتفق معك في هذا، لأنني لم أحصل على الفرصة الكافية للعب مع المنتخب الأول في ظل تواجد لاعبين كبار أمثال عبدالسلام الغرباني والذي اعتبره قدوتي في الملاعب، بالإضافة إلى تواجد ناصر غازي وفضل العرومي، وقد اعتذرت للعب مع المنتخب بشكل نهائي بعد خليجي 18 لأسباب متعددة منها تواجد المدرب محسن صالح الذي كان يدار بالريموت، ويعد أسوأ مدرب مر على تاريخ المنتخبات.
* رغم مسيرتك الرياضية التي تصفها بالناجحة .. هل تفكر حاليا بالاعتزال، وترك كرة القدم؟
- في الوقت الحالي لا، ولكني أفكر بالاستمرار لموسم آخر أو حتى موسمين بعدها سأبتعد عن كرة القدم تماما، ولن اقتحم مجال التدريب، وسأتفرغ فقط لأعمالي الخاصة.
* ما هو تقييمك لمنتخبنا الوطني في بطولة خليجي 21 بالبحرين بقيادة المدرب توم؟
- أعتقد بأن المشاركة كانت ناجحة مقارنة بالبطولات السابقة، وذلك في ظل غياب الدوري، بالإضافة إلى قصر مدة الإعداد مقارنة بخليجي 20 الذي أقيم في اليمن، والاستعداد الكبير، بالإضافة إلى المعسكرات الخارجية المكثفة والمباريات الودية، ولكن في هذه البطولة النتائج كانت أفضل لأننا في خليجي 20 خسرنا بالهدفين وبالثلاثة وبالأربعة، أما هذه البطولة فقد أظهرت لنا بعض الأوجه الجديدة أمثال محمد فؤاد وكميل طارق وغيرهم.
* طالما أنت مقتنع بأداء اللاعبين والمدرب .. من يتحمل أسباب الخروج المبكر لمنتخبنا في تلك البطولة؟
- المسئولية تقع على عاتق وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم نتيجة العشوائية القائمة، فالبطولات تتم بطريقة غير منتظمة، كما أن البطولات محصورة فقط على بطولة الدوري، وعدم الاهتمام بالفئات العمرية، وفي ظل غياب كل هذه المقومات من الصعب أن تطالب بمنتخب يضاهي منتخبات الخليج.
* وهل أنت مع الاستعانة بالمدرب المحلي أم يتم الاعتماد على المدرب الوطني؟.
- بالنسبة للأندية فالمدرب المحلي أفضل بحكم معرفته باللاعبين ومتطلباتهم، وبالنسبة للمنتخبات، فإنني أرى بأن المدرب الأجنبي أفضل، ولكن بشرط أن يكون الجهاز المساعد للمدرب أجنبي وأعطاء المدرب كافة الصلاحيات دون التدخل في أعماله، وكل ما يجب على اتحاد الكرة فقط تنفيذ برنامج المدرب حينها سيتمكن المدرب من إضافة بصمة للمنتخب.
* كلمات تحب أن تختتم بها هذا اللقاء.
- الكلمة الأولى إلى الداعمين ورجال الأعمال، نتمنى منهم الدعم المادي والمعنوي لشعب إب، لأن الفريق قادم على استحقاقات قادمة، وأصبح يمثل اسم اليمن ككل وليس محافظة بحد ذاتها، ويحتاج إلى دعم ومؤازرة الجميع.. الثانية إلى كل من ساندني ووقف معي خلال مشواري الرياضي وأخص بالذكر رئيس النادي عبدالواحد صلاح والأخ عادل عبدالجبار والداعم علي جلب الذي أكن له الكثير من الاحترام والتقدير وكذلك الأخ عبدالفتاح لطف كما أقدم الشكر للمدرب القدير وليد النزيلي الذي وقف معي وأفادني بالكثير.. الثالثة أقدم الشكر إليك أخي ماجد وإلى صحيفتكم المتميزة "أخبار اليوم الرياضي" وطاقمها المتميز، وأتمنى لكم التوفيق والنجاح
مقتطفات من وحي اللقاء
1_ معاذ الجحدري خليفتي في الملاعب، وأرى فيه مواصفات رضوان عبدالجبار.
2_ أتمنى عودة اللاعب أكرم الورافي، لأنه لاعب رائع ومؤثر.
3_ شعب إب خسر خدمات الهاجري والحبيشي والمسحور.
4_ الإعلام هضم فريق شعب إب كثيرا، ولم ينصفه رغم كل ما قدمه في الموسم الماضي.
5_ إبراهيم الصباحي قدوتي في الملاعب، وأتمنى الوصول لمستواه.
6_ أتمنى من إدارة النادي تقدير اللاعبين السابقين ممن خدموا النادي.
7_ لاعب الأمس كان يلعب للمتعة، وكان أكثر إبداعا من لاعبي اليوم.
7_ الصقر أفضل ناديا نموذجيا بكل المقاييس، ويفتخر أي لاعب للعب في صفوفه.
8_ محمد العولقي صاحب قلم رائع وأقرأ له باستمرار.