المخضرم اليمني على النونو لـ «الأيام الرياضي»:غيابي عن خليجي21 يحزنني.. وأنا جاهز لتمثيل بلدي

Monday 30 November -1 12:00 am
المخضرم اليمني على النونو لـ «الأيام الرياضي»:غيابي عن خليجي21 يحزنني.. وأنا جاهز لتمثيل بلدي
----------


:لقاء اجراه ـ فرحان المنتصر:
اثار غياب اللاعب اليمني الكبير علي النونو عن قائمة اليمن المشاركة في خليجي21 العديد من التساؤلات في اروقة بطولة كأس الخليج من قبل الفنيين والاعلاميين والمحللين وقبلهم الشارع الكروي اليمني الباحث عن بقعة ضوء في سجل مشاركات اليمن السعيد في بطولة كأس الخليج المليء بالإخفاق على مستوى سطح المعشب الاخضر على عكس النجاحات التي تجنيها الكرة اليمنية في المسائل الاخرى المرتبطة باللعبة.
ففي حين كانت المنتخبات الكبرى مثل العراق والسعودية والكويت التي تقع في مجموعة اليمن تبحث عن لاعبيها الكبار امثال السفاح يونس محمود وياسر القحطاني وفهد العنزي لتعزيز حظوظها في الظفر بالكأس كانت اليمن تضحي بالنونو صاحب الخبرة والصيت الخليجي لصالح اللاعبين الشباب الذين يراهن عليهم البلجيكي توم مدرب الاحمر اليمني، كحالة من التناقض بدت مستغربة ومحط تساؤل من الجميع في البطولة وفي اليمن.
صحيفة الأيام بحثت عن النونو وسجلت معه هذا اللقاء المزود بوجهة نظر متناقضة لمدرب المنتخب توم مع مدير المنتخب عبدالوهاب الزرقة نقدمه لكم على النحو التالي:

] كابتن علي لماذا لم يتم استدعاؤك الى المنتخب اليمني المشارك في خليجي21؟
ـ بالنسبة لي انا جاهز لخدمة بلدي في أي لحظة كما كنت دائما شغوفاً بتمثيل الكرة اليمنية طوال مسيرتي مع المنتخب، والسؤال هذا ربما تجد اجابته عند مدرب المنتخب والقائمين على الكرة اليمنية.
] وماهو شعورك وانت بعيد عن البطولة؟
ـ كنت اتمنى ان اشارك منتخب بلادي في هذا المحفل الكروي العربي الخليجي الكبير، وسبق ان عبرت عن ذلك في اكثر من مناسبة اكدت من خلالها جاهزيتي واستعدادي للعودة الى المنتخب متى دعت الحاجة لذلك ومتى ما وجد الجهاز الفني انه بحاجة الى خدمات علي النونو، الا اني لم اتلقَ أي دعوة للعودة الى المنتخب وهي وجهة نظر القائمين على المنتخب احترمها.
] هل فعلا ما زلت تدفع فاتورة الاخفاق اليمني في بطولة خليجي 20، باعتبارك كنت قائدا للمنتخب وقد حملك الاتحاد والصحافة جزءا كبيرا من مسئولية الاخفاق والخسارات الثلاث على ارض اليمن على الرغم من حصولكم على افضل اعداد ناله منتخب يمني حتى الان؟
ـ ما حدث في خليجي 20 من خسارة وخروج مبكر من البطولة امر احزننا جميعا، وهي مناسبة ان اجدد التحية لجمهورنا الوفي الذي دعمنا وواصل دعمنا رغم كل شيء، اما بخصوص الفاتورة او مسئولية الخسارة فيجب ان نقول ان كرة القدم لعبة جماعية والفريق يتكون من 11 لاعباً وانا وان كنت القائد في الميدان الا اني واحد من ضمن الـ11، ونحن مع الجهازين الفني والاداري وكل منظومة الكرة اليمنية شركاء في النجاح والاخفاق الذي لايمكن ان يتحملها فرد واحد، وانا استغرب ان هناك من يروج مثل هذه الاقاويل التي تتحدث عن ان النونو هو المسئول عن الخسارة في خليجي20 مع ان الاصح هو الحديث عن خلل في المنظومة وعن عوامل اخرى ادت الى ظهورنا بتلك الصورة اهمها اننا لعبنا تحت ضغط نفسي رهيب اثر على الاداء سلبيا بعد ان كنا قبلها قدمنا مستوى متميزا في المباريات الودية وحصلنا على مركز متقدم في بطولة غرب اسيا 2010 بالاردن.
] الا تحس بالظلم انك خارج المنتخب المشارك في البطولة؟
ـ المسألة لاتتعلق بالظلم، هي مرتبطة بوجهة النظر للمدرب وانا احترم وجهة نظره، لكنني اتمنى ان اكون حاضرا الى جانب زملائي في المنتخب، لكنها امنية لم تتحقق وقدر الله وما شاء فعل.
] هل استبعادك من المنتخب هو السبب الرئيس في اعلانك للصحافة عزمك الاعتزال الدولي؟
تعلم اني لم اعد لاعباً صغيراً واستبعادي من المنتخب وانا في هذه المرحلة من حياتي الكروية يعتبر مؤشراً لابد وان اتخذ نحوه موقفا مناسبا.
] بغيابك عن بطولة غرب اسيا التي انتهت مؤخرا في الكويت خسرت اليمن لقب هداف البطولة وخرجت بخسارات ثلاث هل لك من تعليق؟
ـ لاشك اني شعرت بالحزن على عدم وجودي وعلى خسارات المنتخب وخسارة اللقب، لكني يجب ان اشير الى امر مهم وهو طبيعة الاعداد الذي حصل عليه المنتخب قبل غرب اسيا في الاردن وقبل بطولة الكويت، في الاردن كان المنتخب اكثر جاهزية وكان لديه مدرب على مستوى عالٍ اوصل اللاعبين الى مرحلة متقدمة من الجاهزية ساعدت في تحقيق الانجاز.
] كلاعب خبرة كيف تحكم على اداء المدرب توم في قيادة المنتخب اليمني؟
ـ يجب ان نمنحه فرصته للعمل مع المنتخب، لكن المؤشرات تقول انه يلعب باسلوب يغلب عليه التحفظ الدفاعي المبالغ فيه، وهذا تكتيكه الذي يعتمد عليه، ووفق هذا التكتيك تأتي اختياراته للاعبين، واتمنى له وللمنتخب النجاح.
]وهل تعتقد ان المنتخب اليمني بحاجة الى تكتيك الدفاع المبالغ فيه من قبل توم؟
ـ التكتيك الدفاعي الذي يتبعه المدرب البلجيكي توم يساهم في تقليل الخسائر لكنه قد لايحقق الفوز وهذه ربما تكون رغبة المدرب في تقليل الخسائر التي قد تلتقي بحسب اعتقادي مع رغبة الاتحاد اليمني الذي حرص على التعاقد مع مدرب بقيمة توم المعروفة بعالم كرة القدم ليقلل الخسائر كأمر كنا تجاوزناه في خليجي 20 وبدأنا نلعب بثقة الباحث عن الفوز ولو لم يحالفنا الحظ.
] وكيف ترى حظوظ المنتخب اليمني في المجموعة الثانية التي توصف بالحديدة وتضم الى جانبه الكويت والعراق والسعودية؟
ـ كما تفضلت هي مجموعة قوية بالفعل واتمنى ان يكون المنتخب في الموعد ويقدم الاداء المنتظر منه واذا تمكن منتخبنا من الحصول على تعادل في احدى هذه المباريات فانه سيكون بمثابة الانجاز.
] انت تتحدث عن التعادل كانجاز بينما مدرب المنتخب وعد بنقاط ثلاث او الفوز على السعودية.. هل لك من تعليق؟
كل فرق كرة القدم يجب ان تلعب للفوز، لان الفوز هو روح كرة القدم والمحفز على التطور، لكنني اتحدث بواقعية اللعبة التي تحترم فارق الاعداد والامكانيات وكذلك الانجازات، وكل هذه الاشياء تشير الى ان كفة منتخبنا هي الاضعف في المجموعة، لكن ان صدق المدرب في وعده وحقق الفوز فان ذلك سيكون الانجاز الاكبر للمدرب وللمنتخب وسنحتفل بهما كثيرا.
] انت من اكثر اللاعبين اليمنيين مشاركة في دورات كأس الخليج ..فماذا استفدت منها؟
نعم لقد شاركت في اربع بطولات سابقة، وكأس الخليج محطة هامة في حياة كل لاعب لانها تضيف له الكثير ومن خلالها حققت العديد من الفائدة على المستوى الفني والانساني من خلال كسب عدد من الصداقات مع الزملاء في منتخبات الدول المشاركة وهذا اهم انجاز.
] اليمن تخوض المشاركة السادسة لها فماذا استفادت من هذه المشاركة حتى الان؟
يجب ان نعترف بفوائد جنتها الكرة اليمنية من انضمامها الى بطولات كأس الخليج لكرة القدم، اهمها اننا استضفنا بطولة خليجي20 واصبح لدينا في عدن وابين بنية تحتية رائعة تمكن شباب المدينتين من ممارسة اللعبة بشكل جيد، وتسمح لبلادنا باستضافة الاحداث الكروية الكبرى، كما ان البطولة كان لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في مواصلة الاهتمام بالمنتخب الوطني الاول باعتبارها استحقاقاً دائماً يأتي كل عامين ويفرض على اسرة الكرة المشاركة بمنتخب يحصل على الحد الادنى من الاستعداد المناسب للمشاركة في بطولة خليجية التي تحصل منتخباتها المشاركة على اعلى درجات الاستعداد، يضاف الى ذلك الاهتمام الاعلامي الذي بدأ يسلط على الكرة اليمنية وعلى اللاعبين اليمنيين، كما ان البطولة – بلاشك ساهمت في حصول عدد من اللاعبين على فرص الاحتراف الخارجي ونتمنى ان ترتفع ثقة الاندية العربية باللاعب اليمني حتى يجد باقي اللاعبين فرصتهم للعب في الدوريات العربية لان لديهم ما يمكن ان يقدم.
] ها انت تتحدث عن فوائد كثيرة للبطولة جنتها اليمن من المشاركة في خمس بطولات فقط.. فكيف تنظر الى من ينادي بالغائها؟
انا اتحدث عن خصوصية علاقة الكرة اليمنية ببطولة كأس الخليج، وبالنسبة لي كلاعب يمني انا لست مع من يطالب بالغاء البطولة، بل على العكس انا مع تطويرها حتى تظل مونديال الخليجي الرائع والمفيد للكرة في الدول المشاركة.
] وماذا عن خليجي 21 من ترشح من المنتخبات المشاركة للفوز باللقب؟
ـ كل المنتخبات المشاركة كبيرة ومرشحة للقب ربما ما عدا المنتخب اليمني الذي نعلم الظروف التي يعاني منها وتعاني منها بلادنا بشكل عام ومدى تأثير هذه الظروف على كل شيء في بلادنا ومنها كرة القدم، لكنني اعتقد ان المنتخب الاماراتي وصل الى مرحلة من النضج تمكنه من الفوز بكأس الخليج تحت قيادة مدربه الوطني.
] اخيرا ماذا يمكن ان تقول لزملائك اللاعبين في منتخب اليمن؟
ـ اقول لهم عليكم ان تقدموا كل ما لديكم وعليكم ان تلتزموا بتعليمات المدرب وخطته وان لاتخلوا بأي شيء يمكنه ان يحقق المصلحة لليمن واتمنى لهم كل التوفيق في مهمتهم الصعبة.