خبير: الحرب العالمية الثالثة إلكترونية وقد يخسرها الغرب ضد "داعش"

Monday 30 November -1 12:00 am
خبير: الحرب العالمية الثالثة إلكترونية وقد يخسرها الغرب ضد "داعش"
----------

حذر "جون مكافي"، الخبير البارز في أمن المعلومات، من أن الحرب العالمية الثالثة ستكون إلكترونية، وقد تخسرها الولايات المتحدة لصالح داعش.

ووصف مكافي اعتماد الولايات المتحدة على آلات الحرب والجنود بأنه قد عفا عليه الزمن، حيث يدعي جون مكافي إن القراصنة الجهاديين قد يستطيعون تحويل هذه المعدات ضد الولايات المتحدة في سيناريو "يوم القيامة" الكارثي، على حد قوله.

واستحضر الخبير صورا للحروب المستقبلية بين الإنسان والآلات، التي تم تصويرها في أفلام "المدمر" Terminator، والتي صوّرت الولايات المتحدة تقريبا بلا قوات دفاعية مؤثرة في هذه الحروب.

ويعد جون مكافي أحد الرائدين في العالم في مجال أمن المعلومات وبرامج Anti-Virus، وأنشأ برنامج مكافي الشهير لمكافحة الفيروسات الإليكترونية في أواخر ثمانينات القرن الماضي، قبل بيعه لشركة إنتل.

جون مكافي
AP
جون مكافي

وفي عموده الذي كتبه في موقع International Business Times، قال السيد مكافي إن داعش كانت تعمل بنشاط عالي جدا في الفترة السابقة لتجنيد القراصنة ومحترفي الهاكرز من جميع أنحاء العالم، في الوقت نفسه ومن ناحية أخرى اهتمت دول مثل الصين وكوريا الشمالية أيضا ببرامج الحوسبة المُكرسة "لصنع الاسلحة".

ويضيف مكافي في عموده: "نحن نعرف إن ترسانتنا من الرصاص والقنابل والدبابات والطائرات والقوارب والصواريخ وقدراتنا النووية لا تتوفر مثلها إلا للقليلين جدا، وعلى الأرجح لا يمتلك أحد في العالم قدرات تجاوزها، لكن الهام هنا أيضا أن نعرف، أن هذا كله لا يهم في الحروب الإليكترونية، بل حتى قد يكون هذا ليس في صالحنا، حين يتم تحويله للعمل ضد الولايات المتحدة بواسطة السيطرة الإلكترونية".

وحذر مكافي إنه طالما ظلت الولايات المتحدة غير قادرة بالشكل الكافي على حماية شبكات الإنترنت والبنية التحتية المتصلة بها، مثل شبكات الكهرباء ومحطات توليد الطاقة النووية والطائرات والسيارات والمؤسسات المالية، ستبقى البلاد عُرضة لخطر القرصنة المدمر، وستكون هذه أسلحة الحرب الإلكترونية، التي يمكن أن تتحول ضد البلاد لتنحرف عن الغرض المقصود منها.

الحرب العالمية الثالثة ستكون إليكترونية ضد داعش وقد يخسرها الغرب
www.belvpo.com.
الحرب العالمية الثالثة ستكون إليكترونية ضد داعش وقد يخسرها الغرب

وقد ظهرت القدرات الهجومية الإلكترونية لداعش الشهر الماضي عندما نجح الذراع الرقمي لهم في اختراق آلاف الحسابات على موقع تويتر.

ووصف الخبراء هذا الأمر بأنه تصعيد مثير للقلق في الحرب الإلكترونية العالمية، حيث استطاع القراصنة الجهاديون نشر تفاصيل أكثر من 54 ألف حساب على تويتر، بما في ذلك كلمات المرور، ونشرت جميعها على الانترنت.

ونشر المتطرفون أيضا تفاصيل شخصية للأشخاص، بما في ذلك أرقام الهواتف النقالة، وكان من بينهم رؤساء وكالة المخابرات المركزية CIA ومكتب التحقيقات الفيدرالي FBI ووكالة الأمن القومي الأمريكي.

وحثت الجماعة التي تُدعى "سايبر الخلافة"، التي شكلها الجهادي "جنيد حسين" من برمنغهام، أتباعها على السيطرة على الحسابات المقرصنة لنشر الدعاية حول داعش، وتعريف العالم بأنشطتهم.

المصدر: ديلي ميل