أول موقف روسي رسمي لها بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران

Monday 30 November -1 12:00 am
أول موقف روسي رسمي لها بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران
- متابعات :
----------

قالت روسيا يوم الاثنين إن الهجمات على البعثات الدبلوماسية لا يمكن أبدا اعتبارها وسيلة قانونية للاحتجاج.
 
وصرحت روسيا بذلك بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران احتجاجا على اعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.
 
وأبدت وزارة الخارجية الروسية "قلقا بالغا" إزاء تدهور الوضع في المنطقة ودعت السعودية وإيران ودولا أخرى إلى "ضبط النفس وتفادي أي خطوات يمكن أن تعقد الموقف وتؤدي إلى إذكاء التوترات."
 
 
وقد اقترحت موسكو من جهتها القيام بوساطة بين القوتين الإقليمتين لإخماد فتيل الأزمة، وأبدت استعدادها لاستضافة وزيري خارجية البلدين.
أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية لوكالة الأنباء الفرنسية أن موسكو مستعدة للقيام ب"وساطة" من أجل حل الأزمة التي اندلعت بين السعودية وإيران إثر إعدام المملكة رجل دين شيعيا.
وقال المصدر "روسيا مستعدة للقيام بوساطة بين الرياض وطهران" بدون تفاصيل حول دور موسكو المحتمل في حل الأزمة.
لكن مصدرا دبلوماسيا روسيا قال، بحسب ما نقلت وكالة تاس، إن موسكو مستعدة لاستضافة محادثات بين وزيري خارجية إيران محمد جواد ظريف والسعودية عادل الجبير.
وقال المصدر رافضا الكشف عن اسمه "إذا أبدى شركاؤنا، السعودية وإيران، استعدادهم ورغبتهم، فإن مبادرتنا تبقى مطروحة على الطاولة".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استقبل كل من ظريف والجبير على حدة السنة الماضية في محادثات حول سوريا فيما تدفع موسكو في اتجاه تشكيل ائتلاف واسع لمحاربة جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية".
وبدأت الأزمة بين السعودية وإيران السبت، مع إعدام رجل الدين الشيعي المعارض نمر باقر النمر مع 46 شخصا مدانين بتهم إرهاب في السعودية.
وبعد الهجوم على سفارتها في طهران ورد فعل إيران القوي على الإعدام قطعت السعودية الأحد علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.
"رويترز"