في تكريم عبدالكريم الرازحي

Monday 30 November -1 12:00 am
----------

كان صباحاً مشرقاً ذلك الصباح الذي تم فيه تكريم الشاعر الكبير عبدالكريم الرازحي ورغم غياب الشمس ولفحات الصقيع فقد كانت الكلمة شمساً ودفئاً وخلقت مناخاً من الألفة والشعور بأن الزمن لا يعود إلى الوراء وإنما يقفز من الحاضر إلى المستقبل على أجنحة الشعر وأصابع الأحلام ، كان عبدالكريم في ذلك الصباح الجميل كما عهدته ورأيته منذ سنوات شاباً أو بالأحرى طفلاً في العشرين من العمر يصول ويجول منطلقاً من عفويته وطبيعته التي تهوى المشاكسة وتسعى إلى استفزاز العقول والابتعاد بها عن مناطق التجمد والأفول. وهكذا هو عبدالكريم ولن يتغير وإذا ما تغير –لا سمح الله- فإنه سيصير إنساناً آخر فاقداً لبراءته وطيبته وبساطته وما تميز به من بين خلق الله من حضور يضفي على أي مكان ينزل فيه مناخاً من البهجة والضحكة والصفاء حتى وإن كانت الأجواء في السماء والأرض ملبدة بالغيوم السوداء.

ويثير التكريم المتواضع للشاعر الكبير عبدالكريم الرازحي في نفسي وفي نفوس كثير من المتابعين للحياة الثقافية في بلادنا وربما في عدد من الأقطار العربية شؤوناً وشجوناً شتى منها غياب الرعاية وإهمال المبدعين الحقيقيـين سواء في بداية حياتهم أو في آخرها، وما لم تكن المواهب قادرة على أن تدافع عن نفسها وتقاوم المعوقات فإنها سرعان ما تذبل وتختفي عن الساحة ويخسر الوطن ويخسر الناس موهبة كانت كفيلة بأن تضيف إلى عالم الإبداع جديداً. وقد ظهرت في بلادنا وغيرها مؤسسات ووزارة للثقافة والفنون ولكن القليل منها وفي فترات قصيرة ومتباعدة هي التي عملت شيئاً للإبداع والمبدعين. وما ينبغي التأكيد عليه في هذا المجال هو التنبه إلى وضع المبدعين الشبان الذين يعانون ولا يجدون عملاً ثابتاً يقتاتون منه ويسمح لهم بالحد الأدنى من العيش الكريم وسبق لي أن أثرت هذا الموضوع وكتبتُ عنه في أكثر من مناسبة وفي أكثر من مطبوعة.

إن ما تعتز به الدول المتقدمة وتتباهى به ليس القوة المادية وما تمتلكه من أموال ومصانع وطائرات وصواريخ وعابرات للقارات وإنما تعتز وتباهي بما تسميه القوة الناعمة الممثلة في الإبداع الأدبي والفني وما تمتلكه هذه القوة من تأثير على المستوى المحلي والعالمي. ونحن في الوطن العربي ما نزال نتناقل دون أدنى شعور بالخجل أخبار الفنانين والمبدعين الذين يموتون في الطرقات جوعاً والقادة السياسيون غارقون حتى العظم في الشأن السياسي المعبود الأول لرجال الدولة المفلسة أخلاقياً واجتماعياً في العالم الثالث عالم الحروب والمنازعات والصفقات المشبوهة، عالم اليأس والفقر والحرمان والضجر، والهروب إلى المعارك الوهمية لإخفاء العجز عن مواجهة القضايا الأساسية وتحريك الطاقات المادية والمعنوية والخروج بها وبالأوطان من الأنفاق المسدودة والحراثة في البحر.

لقد استطاع الشاعر عبدالكريم الرازحي أن يقاوم كل المعوقات التي كانت تقف في طريقه سداً منيعاً يحول دون وصوله إلى ما وصل إليه وبجهده الذاتي وإصراره على أن يأخذ مكانه في الحياة الأدبية في منأى عن الرعاية والتشجيع كما نجح في أن يكون له صوته الشعري الخاص وتجربته الفريدة التي لا تشبه أي تجربة. ونجح في سخريته اللاذعة الخالية من المباشرة والعنف اللفظي أن يشق طريقه الجديد بجدارة وتميز، وعلى من يتابع تجربته الشعرية أن يتابع بالقدر نفسه تجربته النثرية في شكلها القصصي أو في مقالاته البديعة التي يناقش من خلالها همومنا المحلية وهموم أمتنا العربية تلك الهموم التي تؤكد أننا جميعاً ننتمي إلى شعب واحد. ونتقلب على صفيح العروبة الساخن في انتظار لحظة وعي استثنائية تجعلنا نستيقظ ونسترجع ما فاتنا من قيم التطور والإبداع الخلاّق.