مكتب رعاية مناضلي الثورة وأسر الشهداء بعدن ينعي وفاة الشخصية الرياضية والمناضل الجسور محمود جميع

Monday 30 November -1 12:00 am
مكتب رعاية مناضلي الثورة وأسر الشهداء بعدن ينعي وفاة الشخصية الرياضية والمناضل الجسور محمود جميع
----------

اديب الجيلاني :
في بيان صادر عنه نعى مكتب الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية في عدن وفاة الشخصية الاجتماعية والرياضية البارزة والمناضل الجسور أحمد جميع مبارك باشبيل المعروف باسم محمود جميع عن عمر ناهز ال ( ٦٧ ) عاماً قضى معظمه في خدمة الوطن .

وتطرق البيان لمناقب الفقيد الراحل وسيرته الذاتية ، مستعرضاً ابرز إنجازاته ومساهماته في جانب النضال والكفاح المسلح إبان الاحتلال البريطاني لعدن مروراً بمسيرة حياته الحافلة في المجال الرياضي حتى وفاته .

واشار البيان الصادر عن مكتب الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية في عدن الى ان الفقيد الراحل المناضل أحمد جميع مبارك باشبيل وشهرته ( محمود جميع ) من مواليد ١٩٤٩/٨/١٦م بمدينة الشيخ عثمان ، تلقى دراسته في مدارس عدن حتى اكمل الصف الثاني ثانوي في الثانوية الصغرى حيث خرج ليعمل موظفاً في البريد العام لعدن في عام ١٩٦٦م ، وفيما يخص دور الفقيد الراحل محمود في العمل الوطني قبل الاستقلال فقد لفت البيان الى انه كان كمعظم شباب مدينة عدن متأثراً ومحباً ومتحمساً لدور الزعيم العربي الراحل جمال عبدالناصر مع اصدقائه المقربين منه الامر الذي دفع بهم لتلبية نداء عبدالناصر في طرد المستعمر من خلال تأطره في التنظيم الشعبي لجبهة التحرير ( فرقة النجدة ) والتي كانت اقوى فصيل من بين كافة الفصائل التنظيمية الاخرى في الجنوب عدةً وعتاداً وذلك تحت قيادة رئيسها الشهيد البطل سالم يسلم الهارش ونائبه الشهيد البطل هاشم عمر اللذان استشهدا وهما يدافعان عن صنعاء المحاصرة انذاك ، وقد شارك الفقيد محمود مشاركة فاعلة في الكفاح المسلح مع اصدقائه المقربين له مثل الاخوة : يونس سعيد ثابت وحامد العصار وعلي سيف قحطان وعوض حسن الليوي وسعيد محمد انعم والشابين البطلين ابراهيم قحطان ( رحمة الله عليه ) وعبده عبدالله ناجي الملقب ب ( عبده الحاج ) والشاب المغوار انذاك - احمد عبده سعيد .. عن طريق فرقة النجده التي بدأت مهمتها بالكتابة على الجدران مع المراقبه ثم انتقلت لعملية توزيع المنشورات مع المراقبة والحماية ثم الى نقل الأسلحة لمواقع معينة ليأتي الفدائيين ويستخدموها في تنفيذ العمليات التي يجري تكليفهم بتنفيذها .

وتابع البيان منوهاً بان المغفور له بإذن الله تعالى الفقيد المناضل محمود جميع كان قد تدرج بكافة المراحل وشارك مع خليته بعدة عمليات كان من ابرزها مشاركته معهم في عملية اسقاط مدينة كريتر في ٢٠ يونيو١٩٦٧ م .

اما بالنسبة لمشاركاته ومساهماته في المجال الرياضي .. فقد اوضح البيان الصادر عن مكتب الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية في عدن ان الفقيد الراحل كان لاعباً جيداً في لعبة كرة القدم إبان دراسته المتوسطة ، ولأنه كان نحيل البنية فقد اقنعه صديق عمره من الابتدائية الاخ المناضل حامد العصار بان يترك اللعبة لينتقل الى لعبة تساعده على بناء جسماً قوياً مثل رياضة كمال الاجسام التي فعلا انتقل الفقيد الراحل ( جميع ) اليها بل ومارسها بكل حب وعطاء ليمتلك جسما رائعا ومتناسقا خلال فترة وجيزة ، ناهيك عن ذلك فقد ساهم حب الفقيد الراحل للرياضة في الدفع به مع الكابتن طيار الفقيد عبدالله حيدره وصديقه حامد العصار وصديق العمر ايضا يونس سعيد ثابت وغيرهم للمشاركة في تأسيس أول نادي خاص للعبة كمال الاجسام ورفع الاثقال والملاكمة ثم أضيفت اليها لاحقاً لعبة المصارعة .

الجدير بالاهتمام ان الفقيد الراحل محمود جميع والذي عُرف بدماثة اخلاقة وتواضعه وعدم مطالبته او سعيه في يوم من الايام خلف المناصب او تحقيق اي مكاسب شخصية .. كان قد اجتاز دورة تدريبية في مجال تدريب الملاكمه لمدة عام دراسي كامل في جمهورية المانيا الشرقيه عام ١٩٨٢م مع زميله المدرب / امين قحافه ( رحمة الله عليه ) وهي الدورة التي اجتازها ( محمود ) بنجاح بالرغم من انها كانت باللغه الانجليزية .. وعقب اعتزاله قام بالتدريب في اللعبة التي ظل يحبها حتى اخر يوم في حياته ورحيله عن دنيانا الفانية الى دار البقاء .