"10" اشخاص قضوا جراء انتشار الوباء : مديرية دار سعد والسلطة المحلية تستعد لمواجهة ( الكوليرا ) والحد من انتشاره

Monday 30 November -1 12:00 am
"10" اشخاص قضوا جراء انتشار الوباء : مديرية دار سعد والسلطة المحلية تستعد لمواجهة ( الكوليرا )  والحد من انتشاره
يمني سبورت / عدن / محمد ياسين:
----------
 
 ارتفع عدد الوفيات بمرض الكوليرا الى"10" اشخاص قضوا جراء انتشار الوباء في مديرية دار سعد  بمحافظة عدن وانتشرت حالات الاصابة بالمرض انعدام التقيد بالنظافة وطفح المجاري وتراكم القمامات وخاصة في ما يسمى بالجهة الشرقية من المدينة والتي حصدت النصيب الاكبر في عدد الوفيات والمصابين لافتقارها الى ابسط شروط النظافة .
 
وفي حديث مع مدير عام مديرية دار سعد  رئيس المجلس المحلي؛ محمد عبدالكريم جباري ؛ اشار الى ان هناك اجراءات تهدف الى وقاية المواطنين حيث تم رفع حالة التأهب والاستعداد لكافة الاجهزة المحلية لمواجهة المرض والحد من انتشاره منوهاً بان المجلس المحلي قد ناقش في اجتماع استثنائي الوسائل الكفيلة بالحد من انتشار المرض .. وفي الاجتماع وجهنا مدراء الصحة والبيئة وصندوق النظافة بالقيام بالنزول الميداني الى مناطق الاصابات ، كما اتخذنا اجراءات احترازية لمواجهة المرض وتم تنسيق العمل بين الجهات المختصة .
 
واضاف جباري لقد قمنا بتوفير مبلغ مائتين الف ريال لشراء ديزل ومبيدات الرش الضبابي واليدوي لرش المنازل المصابة ووجهنا باعتماد مبلغ مليون ريال للصرف الصحي وادارة المياه بصورة شهرية لمواجهة متطلبات الطوارئ والعمال والديزل والاحتياجات ذات الصلة بالإضافة الى صرف مبلغ مائتين الف ريال لصحة البيئة شهرياً وثلاثمائة الف ريال لصيانة المضخات التي اصابها العطب بسبب تراكم المخلفات .
 
ونوه بان الانقطاعات المتكررة للكهرباء وكذا المياه تشكل عاملاً سيئاً في انتشار المرض وسبباً رئيسياً في تفجر مياه المجاري الى الشوارع .
 
وثمن المدير العام الاهتمام الذي يوليه محافظ محافظة عدن اللواء عيدروس الزبيدي لمكافحة وباء الكوليرا واعلانه الاستنفار التام لمواجهته ، واستطرد قائلاً وجهنا مكتب الصحة بالمديرية بتوفير الادوية الضرورية وفتح المراكز الصحية امام المواطنين صباحاً ومساءا على فترتين لمواجهة اي طارئ.
واشاد جباري بدور المقاومة والحراك الجنوبي واقسام الشرطة وتعاونهم ضمن الحملة الرسمية والشعبية في مواجهة المرض .
 
وفي تصريح قصير اكد نائب مدير المنطقة الامنية السابعة ؛ عبدالكريم عبدالله عبده ان رجال الامن يضطلعون بدور مهم حيث يقومون بحث خطباء المساجد وادارات المدارس على نشر الوعي الصحي بخطورة مرض الكوليرا وطرق الوقاية منه فضلاً عن الزام المطاعم والمشارب ومعامل المياه والباعة المتجولين بشروط النظافة ومراقبتهم على مدار الساعة بالإضافة الى نقل المصابين لإسعافهم وغير ذلك .
 
 ومن جانبه اوضح مدير المجمع الصحي بدار سعد  الدكتور طلال علي عبدالملك ان مهمة المجمع تنحصر في استقبال المصابين وتحويلهم الى كل من مستشفى الصداقة ومستشفى الجمهورية لتلقي العلاج بعد قيامنا بالإسعافات الاولية .
 
وكشفت الدكتورة اسماء توفيق وتعمل لدى المجمع الصحي بالبساتين عن انعدام الادوية اللازمة لعلاج المرضى وطالبت بتوفيرها كذلك كانت مطالبة الدكتورة رنا عدنان عبدة من المجمع الصحي بدار سعد  .
 
 وفي استطلاع قصير اشتكى المواطن فتحي فضل علي من ساكني الجهة الشرقية من انسداد المجاري وطفحها المستمر امام المنازل وافاد ان اسرته المكونة من ً5" افراد أصيبت بالكامل .
 
 اما المواطن احمد مثنى حسين والذي يسكن ايضاً في نفس المنطقة فقد عبر عن سخطه الشديد من عدم اكتراث عمال النظافة والمجاري بالجهة الشرقية واهمال واجبهم في نظافتها  .
 
واشار المهندس رمسيس نصير ويعمل مهندس مجاري الى انهم يقومون بتشغيل مضخات نمبر6 الرئيسية من اجل تصفية شبكة المجاري الداخلية للمديرية ككل وقال ان عملية شفط مياه المجاري مستمرة الان في الجهة الشرقية وكانت بدأت في كل من منطقتي الدمينة والغربية .
 
واوضح رئيس قسم صحة البيئة بالمديرية سند حيدرة علي السعدي انهم قاموا بالنزول الميداني للمساكن المصابة بالمرض ومباشرتها برش المبيدات والمطهرات .. واضاف : نتابع الاصابات حال ظهورها لاتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة .