اليمن.. مصرع 18 صحفيا واختطاف 17 آخرين منذ 2015

Monday 30 November -1 12:00 am
اليمن.. مصرع 18 صحفيا واختطاف 17 آخرين منذ 2015

- تعبيرية:

- متابعات:
----------
 
أكدت تقارير حقوقية أن مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، ارتكبت منذ استيلائها على السلطة في 21 سبتمبر 2014 جرائم وانتهاكات واسعة بحق الاطفال والصحفيين والمدنيين اليمنيين، تنوعت بين جرائم الاختطاف والاعتقال والتعذيب والقتل وقصف السكان المدنيين. وكشف مركز صنعاء الحقوقي في تقرير حديث، عن اختطاف ميلشيا الحوثي وصالح لـ27 طفلاً واحتجازهم في السجن المركزي بصنعاء، بعضهم تجاوزت فترة احتجازه عاما كاملا. وذكر تقرير المركز أن معظم الأطفال المحتجزين، تم اختطافهم من نقاط التفتيش التي ينصبها عناصر الميلشيا في المدينة وآخرين من منازلهم».
 
 
مهددات أمنية للصحفيين
أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، عن استشهاد 18 صحفيا يمنيا خلال عام 2015 والعشرة اشهر الماضية من العام الجاري، مؤكدة أن قتلة الصحفيين لن يفلتوا من العقاب، وأن هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم. وقال بيان لنقابة الصحفيين اليمنيين بمناسبة اليوم العالمي لمواجهة الإفلات من العقاب: ان مناسبة الاحتفال باليوم العالمي، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم وصادف 2 نوفمبر، تأتي هذا العام في ظل وضع خطير يعيشه الصحفيون والصحافة في اليمن. وأضاف البيان: إن الصحافة اليمنية تعيش ظروفا صعبة في ظل غياب للرأي والصوت الآخر، حيث تعاني من مخاطر أمنية واقتصادية متزايدة وممنهجة. وأكدت نقابة الصحفيين اليمنيين، على ضرورة سرعة إطلاق سراح 17 صحفيا منهم 16 مختطفين لدى جماعة الحوثي وصحفي مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت، حيث يتعرضون للتعذيب الجسدي والمعنوي.
 
 
 
53 حالة انتهاك ضد الصحفيين
رصد مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي المستقل، 53 حالة انتهاك ضد الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي، خلال الفصل الثالث من العام الجاري. وقال المركز في تقرير الانتهاكات للحريات الإعلامية «ان الانتهاكات توزعت بين حالات قتل واختطاف وإصابة وتهديد ومحاولة قتل وتفجير واقتحام ونهب منازل ومؤسسات اعلامية واعتداء بالضرب، وحجب مواقع الكترونية». وبلغت حالات القتل خلال فترة التقرير حالتين و12 حالة اصابة، و10حالات اختطاف، و7 حالات اعتداء، و7 حالات تهديد، وحالتي فصل عن العمل وحالة تحريض وتفجير منزل، وحالتي حجب مواقع إلكترونية، وحالتي اقتحام منزل، ومحاولتي اغتيال.
 
 
 
مقتل17 طفلا في أكتوبر
أفاد بيان لائتلاف الإغاثة الإنسانية بمحافظة تعز ان القصف العشوائي الذي شنته مليشيات الحوثي والمخلوع صالح على الأحياء السكنية في تعز خلال شهر أكتوبر الماضي، تسبب بمقتل 56 مدنيًا وإصابة 433 آخرين. وأوضح أن 56 مدنيا قتلوا بينهم 17 طفلا وثلاث نساء وأصيب 433 آخرون جراء القصف على الأحياء السكنية وعبر عمليات القنص المباشر من قبل عناصرها. وأضاف: إن قصف المليشيات تسبب بتضرر 47 منشأة بينها محلات تجارية ومدارس ومساجد ومقرات صحية، فيما تعرضت 3 منازل شرق المدينة للتفجير بالألغام والعبوات الناسفة، مؤكدا أن خدمات المياه والكهرباء والنظافة لا تزال منقطعة عن المدينة، إلى جانب انعدام معظم الخدمات الصحية والأدوية، وعدم وصول منظمات الإغاثة إلى المدينة منذ منتصف أغسطس الماضي.
 
 
الحوثيون يهجرون 480 أسرة
أشار تقرير لائتلاف الإغاثة الإنسانية إلى أن 480 أسرة تعرضت للنزوح والتهجير القسري من منازلها في مديريتي حيفان والصلو جنوب المدينة من قبل المليشيات، مؤكدا أن الوضع الإنساني يزداد سوءا من منطقة إلى أخرى، خاصة في المديريات التي ما زالت تشهد مواجهات مسلحة حتى اليوم، ويعيش فيها آلاف المتضررين والنازحين والمنكوبين. واكد الائتلاف أن اجمالي تكلفة الاحتياج الشهري لتلبية متطلبات المحافظة في مجال الصحة والبيئة تصل إلى أكثر من 82 مليون دولار، كما تحتاج الأسر المتضررة في مديريات محافظة تعز إلى توفير 500 ألف سلة غذائية شهرياً، والأسر القاطنة في المدينة إلى 100 ألف سلة.
 
*المدينة السعودية