صورة اليوم: الصحافي محمد عبده العبسي نافذة اليمن المضيئة .. (السيرة الذاتية)

Monday 30 November -1 12:00 am
صورة اليوم:  الصحافي محمد عبده العبسي نافذة اليمن المضيئة .. (السيرة الذاتية)
----------

أثر وفاة الصحافي الاستقصائي محمد عبده العبسي المفاجىء، ردود أفعال واسعة في الأوساط الإعلامية والصحفية في اليمن، وتنامي المطالبات بفتح تحقيق بمشاركة جهات مستقلة بعد طلب اسرته تأجيل الدفن وتشريح الجثمان. 

 

وأعلنت أسرة الفقيد العبسي عن تأجيل مراسم الدفن، بعد شكوك حول امكانية اغتياله او تسميمه .

وبحسب ما ذكرت مصادر مقربة من العائلة أن العبسي توفي بعد ساعات من تناوله طعام العشاء في أحد مطاعم صنعاء مع ابن عمه قبل أن تتدهور حالته ويصاب بنزيف وحالة اعياء شديدة صاحبها تقيؤه ومصاحبة ذلك بدماء نزلت من أنفه. واصيب ابن عم الفقيد العبسي بحالة من الانهيار مما طالب نقله إلى العناية المركزة. 


وطالبت نقابة الصحفيين اليمنيين، بفتح تحقيق مستقل في ملابسات وفاة الصحفي محمد عبده العبسي، الذي توفي في ظروف غامضة في العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

 

وأوضح عضو مجلس النقابة نبيل الأسيدي بحسب ما نقلت وكالة سبأ الرسمية التابعة للشرعية في الرياض "ان النقابة لا تستبعد تعرض العبسي لعملية اغتيال، خاصة وان هناك شبهات ولغط كبير حول ملابسات الوفاة المفاجئة للزميل العبسي، الذي عرف بكشفه للكثير من قضايا الفساد."

 

داعياً اللجنة الدولية للصليب الأحمر، للمشاركة بإجراء تشريح للجثة، واجراء تحقيق مستقل بعيدا عن تدخل المليشيا الانقلابية، أو نقل جثمانه الى الخارج لضمان ومصداقيه نتائج الكشف والتشريح وحتى تتضح الحقيقة.

 

وفي سياق متصل طالب المرصد الإعلام اليمني بتحقيق مستقل في عملية تشريح جثمان الزميل الصحافي الاستقصائي محمد عبده العبسي.

 

وعبرت شخصيات سياسية وإعلامية عن صدمتها من خبر وفاة الصحافي الاستقصائي محمد العبسي الذي عرف عنه مناهضته وكشفه لعمليات الفساد في قطاعي النفط والغاز في اليمن. 

 

 

يماني نت نشر السيرة الذاتية التي تم تجميعها للصحافي محمد عبده العبسي : 

 

- وعرف عن الصحافي محمد عبده العبسي، (35 عام)، وهو من مواليد تعز، قدرته الشعرية والادبية بالأضافة إلى كونه احد اهم الصحفيين الاستقصائيين في اليمن.

 

- وعمل العبسي في مؤسسة الثورة للنشر والاعلام في صنعاء، كما اصبح محررا للصفحة الثقافية في صحيفة الثورة 2004م

 

- واصدرت للعبسي مجموعة شعرية بعنوان "وحيداً كالقطرة جميعا كالأمطار" عن دار أزمنة بعمّان بالأضافة إلى دواوين اخرى كانت تحت الطباعة. 

- أسس في 2010 التحالف الوطني لمناهضة صفقة الغاز المسال ويرأسه

 

- وعمل على فضح وكشف الفساد في قطاعي النفط والغاز في اليمن، بالأضافة إلى تقارير استقصائية سابقة عن المؤسسة العسكرية أبان حكم النظام السابق .

 

- يمكنكم متابعة كافة اعمال الصحفي محمد عبده العبسي على مدونته ( نافذة على اليمن اضغط هنا