أكد أن الموقف الإماراتي في اليمن مرآة لتوجه السعودية قرقاش: «التحالف» تفادى فتنة في عدن وموقف أبوظبي مرآة للرياض

Monday 30 November -1 12:00 am
أكد أن الموقف الإماراتي في اليمن مرآة لتوجه السعودية قرقاش: «التحالف» تفادى فتنة في عدن وموقف أبوظبي مرآة للرياض
-يمني سبورت:
----------
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش ان المعالجة الحصيفة التي قام بها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن للأزمة الاخيرة في مدينة عدن، تفادت فتنة سببها غياب الحكمة من كل الأطراف.
 
وقال قرقاش في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ان «الأولوية لهزيمة الحوثي ومشروعه»، مضيفا أن الحوار اليمني الجدي مطلوب للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبيا.
 
وشدد قرقاش على أنه «من الضروري التأكيد لأصحاب الفتن ولمحبي التصيد في المياه العكرة أن الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي، نبني شراكة استراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها».
 
وأضاف «سرني تأكيد سياسي يمني مهم قوله ان موقف الإمارات في اليمن نبيل وسيكتب التاريخ بحروف من ذهب عن فزعتها لجيرانها وتضحيات أبنائها وشفافية موقفها».
 
واستطرد الوزير الإماراتي قائلا «كما نحن مطالبون بالدعوة إلى حسن تدبير الأمور وتقديم الأولويات دون تناسي المطالب، فنحن أيضا مطالبون بالمبادرة سياسيا على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته».
 
واختتم قرقاش تغريداته بالقول ان «الإعلام العربي المسؤول لا يشوه المواقف الإقليمية افتراء، بل ينطلق من قراءته للسياسات التي أقحمت نفسها في الشأن العربي، لا يمكن للفعل إلا أن يكون له رد فعل».
 
ميدانيا، أفاد الناطق الرسمي باسم المنطقة العسكرية السادسة للجيش الوطني اليمني العقيد عبدالله الأشرف بسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الحوثية جراء اشتباكات مع قوات الشرعية اليمنية بمحافظة الجوف شمال البلاد.
 
وقال الأشرف ـ وفقا لقناة «العربية» الفضائية ـ «ان الاشتباكات تعد الأعنف من نوعها بجنوب بير المهاشمة، حيث سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، وتمت ملاحقة الفارين منهم وتطهير مديرية خب الشعف والالتحاق بالجيش اليمني لتحرير محافظات اليمن من الميليشيات».
 
وأضاف أن مديرية خب الشعف بمحافظة الجوف شهدت اشتباكات عنيفة مع الميليشيات الانقلابية، لافتا إلى أن جبهات القتال في كل من الجوف وتعز تشهد معارك عنيفة تحقق فيها قوات الشرعية بدعم من التحالف نجاحات جديدة، فيما تتكبد ميليشيات الحوثي الانقلابية خسائر مادية وبشرية كبيرة.
 
من جانب آخر، حقق الجيش الوطني اليمني تقدما كبيرا في مختلف جبهات محافظة تعز.
 
وأكد قائد محور تعز أن الجيش يتقدم باتجاه جبل المنعم الاستراتيجي المطل على الربيعي غرب المدينة، كما حققت قوات الشرعية تقدما كبيرا وتمكنت من الوصول إلى مشارف مديرية خدير، في ظل دعم وإسناد مكثف من طيران التحالف.
 
وذكرت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني شنت هجوما مباغتا على مواقع ميليشيات الحوثي في جبل المنعم والسوداء غرب المدينة.
 
وفي جنوب شرقي تعز، حررت قوات الجيش الوطني جبل نقيل الصلو بعد هجوم كبير شنته على مواقع الميليشيات، وتمكنت من الوصول إلى مشارف مديرية خدير الواقعة تحت سيطرة الميليشيات. ويكتسب نقيل الصلو أهمية استراتيجية حيث يطل على مديرية خدير الواقعة على الطريق الرابط بين 3 محافظات، وهي تعز ولحج وعدن.
 
وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى من ميليشيات الحوثي، وتكبدت خسائر فادحة في العتاد.
 
في غضون ذلك، أعلنت مصادر عسكرية يمينة مقتل قياديين من ميليشيات الحوثي في مواجهات مع قوات الشرعية اليمنية بمحافظة صعدة.
 
وأضافت هذه المصادر في تصريحات أوردتها قناة «سكاي نيوز» أن القياديين الحوثيين محمد العاسي وعلى الكحلاني، بالإضافة إلى عدد آخر من العناصر الحوثية لقوا مصرعهم خلال المواجهات.
 
ولقي أيضا 15 مسلحا حوثيا مصرعهم جراء كمين نصبه جنود قوات الشرعية في مديرية خب والشعف بمحافظة الجوف، وذلك أثناء محاولة الحوثيين التسلل إلى أحد المواقع الحكومية.
 
كما قتل 9 مسلحين من ميليشيات الحوثي في قصف شنته طائرات التحالف العربي، على معاقل للمتمردين في الساحل الغربي لليمن.
 
الى ذلك، ضبطت قوات الأمن في محافظة مأرب خلية تابعة لميليشيات الحوثي كانت تنوي القيام بعمليات إرهابية.
 
وقامت قوات مكافحة الإرهاب باقتحام أحد المنازل بعد عملية رصد دقيقة لأعضاء الخلية. وألقت القوات القبض على كل أعضاء الخلية، وضبطت كميات كبيرة من المتفجرات والعبوات الناسفة ومن مادتي الـ«تي. ان. تي» والـ«سي فور».

الأكثر قراءة