ترامب يطيح بالاتفاق النووي الإيراني في مايو

Monday 30 November -1 12:00 am
ترامب يطيح بالاتفاق النووي الإيراني في مايو
----------
قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الجمهوري بوب كوركر انه يتوقع انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني في مايو المقبل.
 
وقال كوركر لتلفزيون «سي.بي.إس» أمس ان «الاتفاق الإيراني سيكون مسألة أخرى تثار في مايو وفي الوقت الحالي لا يبدو أنه سيمدد».
 
وبسؤاله عما إذا كان يعتقد أن ترامب سينسحب من الاتفاق في نهاية المهلة التي حددها لتمديد تعليق العقوبات على إيران بموجب الاتفاق، في 12 مايو المقبل، قال كوركر: «نعم».
 
من جهة اخرى، قالت صحيفتا «نيويورك تايمز» الأميركية و«الأوبزرفر» البريطانية ان شركة «كامبريدج أناليتيكا» لتحليل البيانات جمعت معلومات خاصة عن أكثر من 50 مليون مستخدم لموقع «فيسبوك» من دون علمهم، من خلال تطوير تقنيات لدعم الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب في العام 2016.
 
وذكرت الصحيفتان نقلا عن موظفين سابقين بشركة كامبريدج أناليتيكا ومساعدين ووثائق ان هذه الواقعة تعد واحدة من أكبر عمليات خرق البيانات في تاريخ فيسبوك.
 
من جهتها، قررت «فيسبوك» تعليق حساب شركة «كامبريدج أناليتيكا» بعد أن تأكدت من انتهاك سياسات خصوصية البيانات.
 
وأكدت صحيفة «الأوبزرفر» أن «كامبريدج أناليتيكا» استخدمت البيانات التي حصلت عليها من دون تفويض في أوائل العام 2014 لعمل برنامج كمبيوتر للتنبؤ والتأثير على خيارات الناخبين في مراكز الاقتراع.
 
وقالت الصحيفة ذاتها إن الأشخاص الذين تم استهدافهم والحصول على بياناتهم وعددهم أكثر من 50 مليون مستخدم على فيسبوك يمثلون نحو ثلث المستخدمين النشطين للموقع في أميركا الشمالية وتقريبا ربع الناخبين الأميركيين المحتملين في ذلك الوقت.
 
من جهة أخرى، قال الرئيس الأميركي ان «هناك قدرا كبيرا من الكذب والفساد والتسريب في وزارتي العدل والخارجية ومكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي)»، مجددا التأكيد على انه ليس هناك تواطؤ بين روسيا وحملة ترامب.
 
جاء ذلك في تغريدة لترامب عبر «تويتر» ردا على أخرى للمدير العام السابق لـ «إف.بي.آي» جيمس كومي على خلفية إقالة نائبه أندرو ماكابي.
 
وتوجه كومي لترامب بالقول «سيعلم الشعب الأميركي قريبا من هو الشريف، وسيستمع لروايتي قريبا جدا».