قبل المونديال.. تدخل "رئاسي" لإنقاذ النجم الموقوف

Monday 30 November -1 12:00 am
قبل المونديال.. تدخل "رئاسي" لإنقاذ النجم الموقوف
----------
أعرب مارتن فيسكارا رئيس بيرو عن دعمه معركة قائد منتخب كرة القدم باولو غيريرو، لإلغاء عقوبة إيقافه وخوض نهائيات مونديال روسيا 2018 الشهر المقبل.
وتلقى منتخب بيرو ضربة قوية، الاثنين، بعد قرار محكمة التحكيم الرياضي "كاس" زيادة فترة إيقاف المهاجم غيريرو من 6 إلى 14 شهرا، بسبب تعاطي المنشطات، مما سيحرمه من المشاركة مع بلاده في نهائيات كأس العالم بين 14 يونيو و15 يوليو.
 
وأعلن رئيس البلاد الأربعاء أنه بمقدور غيريرو تقديم استئناف لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية لإلغاء الإيقاف.
 
وقال فيسكارا في مؤتمر صحفي إن اللاعب ومحاميه "سيستأنفون لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية مشيرين إلى أن قرار كاس لم يحترم ضمانات المحاكمة العادلة ومطالبين بإلغائه".
 
وأضاف أن السفارة البيروفية في سويسرا "ستدعم كل مبادرات الدفاع عن غيريرو أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية لإلغاء الإيقاف".
 
وقررت "كاس" زيادة مدة الإيقاف إلى 14 شهرا، في أعقاب الاستئناف المقدم من قبل اللاعب المطالب والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" التي لم تكن راضية عن القرار الصادر في نهاية ديسمبر الماضي عن الاتحاد الدولي "فيفا"، بتقليص مدة عقوبة غيريرو من عام إلى 6 أشهر تنتهي في 3 مايو الجاري.
 
وبررت المحكمة قرارها بالقول إن مهاجم فلامنغو البرازيلي "لم يحاول تحسين أدائه عن طريق تناول المادة المحظورة"، لكنها اعتبرت أن اللاعب البالغ 34 عاما لا يزال مذنبا "بالخطأ أو الإهمال".
 
وعبر غيريرو عن صدمته إزاء القرار، قائلا: "أنا ضحية الظلم. لم أتوقع ذلك، أنا حزين لعدم قدرتي على اللعب. لقد أخذوا حلمي بعيدا عني".
 
وخضع غيريرو، قائد وأهم ركائز المنتخب البيروفي، لفحص منشطات عقب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم ضد الأرجنتين، انتهت بالتعادل السلبي في الخامس من أكتوبر الماضي، في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال، وجاءت نتيجته إيجابية بوجود آثار كوكايين، المادة المدرجة في قائمة المحظورات التي نشرتها في 2017 الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.
 
وأوقف الاتحاد البيروفي غيريرو شهرا في 3 نوفمبر الماضي، وغاب عن مباراتي ملحق أميركا الجنوبية-أوقيانيا ضد نيوزيلندا، الذي ضمن عبره منتخب بلاده بطاقته إلى المونديال للمرة الأولى منذ عام 1982.
 
ورغم القرار الصادر عن "فيفا" بتقليص العقوبة وفتح الباب أمامه للمشاركة في المونديال، قرر المهاجم السابق لبايرن ميونيخ وهامبورغ الألمانيين وكورنثيانز البرازيلي الاحتكام أواخر يناير الماضي إلى "كاس"، سعيا لإلغاء العقوبة بالكامل، فقوبل باستئناف من قبل "وادا" في فبراير الماضي، طالبت فيه بعقوبة لمدة عام واحد على الأقل.
 
يذكر أن بيرو التي ضمت في تشكيلتها المعلنة الأحد اسم غيريرو بين الـ25 لاعبا، تلعب في النهائيات في المجموعة الثالثة إلى جانب الدنمارك وفرنسا وأستراليا.