مروحة + حكاية،،

بالصور: قيس واخته .. وكيف التعايش مع القطط والفئران

الاثنين 24 يونيو 2019 4:13 م
بالصور:   قيس واخته .. وكيف التعايش مع القطط والفئران
كتب / وصور : مختار محمد حسن :
تواصلا لتوزيع مراوح الشحن للناس المحتاجة لها في هذا الحر الشديد والرطوبة العالية التي تمر بها مدينة عدن هذه الأيام تواصلت أمس مع زميلي الصحفي الرياضي الشاب عمار مخشف بوجود حالة في (حافة القاضي) وبصراحة وضع هذه الحالة غير كل الحالات .. وحتى أنني مش عارف من أين أبدأ أو من أين أختم هذه الزيارة .
لكن سأبدأ كهذا .. رحنا الساعة 10  الصباح إلى منزل قديم في حافة القاضي  .. وعرفنا انه بيت عمنا (قيس محسن الحداد) الذي يعتبر واحد من أمهر النجارين في عدن بداية من الستينات  .. وهو من عائلة عريقة ولديه أقارب كثير في ألمانيا وبريطانيا ودبي وغيرهما الكثير .. وهو الآن يعيش في هذا المنزل المتهالك مع أخته الكبيرة في السن (لطيفة حداد) التي كانت احسن (طباعة) في معسكر النصر في الثمانينات والتسعينيات  .. والآن من كبر السن أصبحت عاجزة عن كل شيء .. حتى أنها أصبحت تتمنى الموت في أي لحظة .. بل إنها بعض الأحيان تتصرف تصرفات عنيفة كرد فعل على الحياة الصعبة التي تعيشها. 
البيت الذي يعيشون فيه بيت غير مرتب بالمرة .. ويحتاج إلى إعادة تأهيل كبيرة .
قيس واخته برغم كبر سنهما يقومون بتربية القطط .. ولأن الفئران دوخوا بهم مما جعلهم يتعايشون معهم واصبحوا يوفرون لهما 3 وجبات يومية حتى يشبعوا ولا ياكلوا عليهم الخشب أو الوايرات أو أسلاك الكهرباء أو الدقيق أو الرز الذي معهم .
وحتى الغربان لهم نصيب من بقايا أكل القطط والفئران ويتواجدون في صباح كل يوم أمام باب منزل عمنا قيس لكي يرمى لهم بالخبز أو أي شيء .
طبعا بعد الزيارة وتسليم عمنا قيس المروحة جلسنا أنا وعمار  مخشف كل واحد ينظر للثاني ونقول هل في ناس عايشين كذا في عدن .. 
طبعا خلال الزيارة وجدنا أن هناك ناس كثير تطرق باب عمنا قيس واخته وجابوا لهم مروحتين لكنهما بدأو بالضعف نسبة للاستهلاك الكبير ..
وهنا أطباء فاعلين خير يمرون على أخت قيس بين الحين والحين للاطمئنان على صحتها ..لكن بصراحة هما محتاجين لأشياء كثيرة صعب حد يشرحها إلا من يقوم بزيارتهما غير كذا لن يشعر بما يعانوه ابدا .
أبرز ماخرجت به خلال هذه الزيارة أن قيس واخته يعيشون على راتب تقاعد الأخت .. ومنها يأكلون ويأكلون الحيوانات .. والأهم عند (خالة لطيفة) حتى وهي بهذه الحالة الصعبة تسديد فواتير (الماء والكهرباء) ..