كيف تتخلص من غازات البطن نهائيا

Friday 02 August 2019 2:05 pm
كيف تتخلص من غازات البطن نهائيا
----------
غازات البطن هي مشكلة حرجة ، تحدث نتيجة الافراط في تناول بعض الأطعمة أو مشاكل في القولون والمعدة، حرقة المعدة، وعندما تشعر بتراكم الغازات الزائد في الجسم ، فهذا مؤشر على وجود مشكلة في المعدة تسبب الإحراج أكثر من عدم الراحة.
عادة ، تكون غازات البطن أو غازات المعدة، عديمة الرائحة ما لم تحتوي على غاز الميثان. في حالات أخرى ، يمر الغاز عبر المستقيم ، والبكتيريا الموجودة هناك تضيف الكبريت إليها ، مما يؤدي إلى زيادة الرائحة.
قد يكون الغاز مصحوبًا أو غير مصحوب بالألم، في حالات نادرة تؤدي مشكلة غازات البطن إلى ظهور التقرحات، يمكن أحيانًا أن تحدث مشكلات الغازات بسبب التهاب الزائدة الدودية وأمراض القلب والحصوات المرارية. تابع القراءة لمعرفة الأسباب الشائعة والأعراض الرئيسية لمشكلات غازات البطن.
يتشكل الغاز عادة عندما تتخمر البكتيريا في القولون و ذلك عن طريق الكربوهيدرات التي لم يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة. ومما يثير الدهشة ، أن الأطعمة الغنية بالألياف الصحية هي أسوأهم، على الرغم من أن الألياف تنظم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم وتحافظ على الجهاز الهضمي ، الا انها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تكوين الغازات.
ما هي أسباب غازات البطن :
هناك بعض الأطعمة الغنية بالألياف التي يجب عليك الحذر منها : الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبازلاء والفاصوليا. يمكن أن تسبب مكملات الألياف التي تحتوي على سيلليوم أيضًا مشاكل ، واذا كنت معتمدا على شرب المشروبات الغازية مثل البيرة والصودا فسوف تعاني من الغازات.
في كل مرة تتناول فيها شيئا او حتى تفتح فمك او تمضغ علكة فأنت معرض بكل بساطة الى دخول جرعة من الهواء الى جسدك لتجد طريقها نحو الجهاز الهمضي مما تسبب الغازات.
 
اذا كنت تعاني من كثرة الغازات قد يكون بسبب التهاب في القولون أو أمراض التهابية في الأمعاء مثل داء كرون. قد يكون الغاز أيضًا أحد أعراض فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة ، وذلك بسبب مرض السكري.
عندما يكون الجسم غير قادر على تحطيم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان فإنه يؤدي االى تكوين الغازات . أيضا الغلوتين الموجود في الحبوب مثل القمح يساعد على تكون مثل هذه الغازات.
عندما تصاب بالإمساك ، يصبح من الصعب تمرير الغازات ، وهذا يؤدي إلى عدم الراحة والانتفاخ.
هناك بعض الأدوية مثل النيكوتين والاريثرومايسين والكورتيكوستيرويدات والأسبرين وحاصرات بيتا يمكن أن تتداخل أيضًا مع الهضم وتتسبب الاصابة بالغازات بشكل مفرط.
كيف تتخلص من غازات البطن :
تناول الأطعمة والمشروبات ببطء:
إن تناول الطعام بسرعة كبيرة يسبب ابتلاع كمية كبيرة من الهواء ، والذي بدوره يسبب الغاز. لذلك ينصح بمضغ الطعام جيدا أيضا يفضل ان تكون مدة الوجبة من ربع الى ثلث ساعة.
الحد من الأطعمة التي تسبب الغازات:
العديد من الأطعمة يمكنها أن تسبب الغازات لكنها من المعروف انها جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي الصحي، مثل البصل، الأطعمة السكرية،الأجبان، الأطعمة المالحة، الملفوف، البقوليات.
نصيحة: تناول أجزاء صغيرة من هذه الأطعمة على حسب حاجة الجسم منها.
ممارسة التمارين الرياضية:
يساعد النشاط البدني دائمًا على تحريك الغاز من وإلى مكانه عبر الجهاز الهضمي، و هناك بعض التمارين مثل المشي و اليوغا الفعالة التي تساعد في التخلص من مشكلة الغازات وخاصة غازات البطن عند أثناء الحمل .
تدليك منطقة القولون:
يساعد تدليك القولون و المعدة على تعزيز حركة الامعاء مما يقلل من مشاكل الغازات.