كل ما تريد معرفته عن مباراة بايرن ميونخ ضد باريس سان جيرمان في نهائي دوري أبطال أوروبا

Sunday 23 August 2020 4:09 pm
كل ما تريد معرفته عن مباراة بايرن ميونخ ضد باريس سان جيرمان في نهائي دوري أبطال أوروبا
وكالات
----------

تتجه الأنظار، مساء الأحد، إلى ملعب ”النور“ بالعاصمة البرتغالية لشبونة، لمتابعة اللقاء النهائي والمرتقب لبطولة دوري أبطال أوروبا، الذي يجمع بين بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وتستعرض ”إرم نيوز“ في التقرير التالي أهم وأبرز ملامح المواجهة.

الموعد والقنوات الناقلة

  • تقام المباراة في الساعة العاشرة مساء بتوقيت السعودية، التاسعة بتوقيت القاهرة.

وتذاع المباراة عبر قناة ”بي إن سبورتس 1“ بصوت المعلق حفيظ دراجي.

تاريخ المواجهات

يتقابل الفريقان للمرة التاسعة في مناسبات رسمية، ويتفوق باريس سان جيرمان بعدما فاز في 5 مواجهات مقابل 3 انتصارات للبايرن.

بدأت اللقاءات في مرحلة المجموعات لدوري الأبطال 1994، وفاز باريس سان جيرمان ذهابا في فرنسا بثنائية دون رد وفاز في ألمانيا بهدف جورج ويا.

وتقابل الفريقان في مرحلة المجموعات لدوري الأبطال 1997، وفاز بايرن بخماسية مقابل هدف في ألمانيا، بينما تغلب باريس سان جيرمان بنتيجة 3-1 ثم تقابل بدور المجموعات لنسخة 2000 – 2001 وفاز باريس بهدف نظيف وتغلب بايرن بثنائية دون رد.

وتقابل الفريقان في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال نسخة 2017 – 2018، وفاز باريس سان جيرمان بثلاثية نظيفة في فرنسا وتغلب بايرن بنتيجة 3-1 في ألمانيا.

ويحلم البايرن بحصد اللقب للمرة السادسة في تاريخه بعدما حقق البطولة 5 مرات أعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013 بينما لم يفز باريس سان جيرمان باللقب طوال تاريخه.

مشوار الفريقين

قطع بايرن مشوارا مميزا نحو التأهل إلى نهائي البطولة القارية بعلامة كاملة من الانتصارات وصدارة المجموعة الثانية برصيد 18 نقطة بعد الفوز ذهابا وإيابا على توتنهام الإنجليزي وسيرفينا زفيدا الصربي وأولمبياكوس اليوناني ثم تخطى عقبة تشيلسي الإنجليزي بالفوز ذهابا وإيابا في دور الستة عشر وإقصاء برشلونة الإسباني بدور الثمانية وليون الفرنسي بدور الأربعة.

وخاض بايرن في النسخة الحالية 10 مباريات فاز بها جميعاً، وسجل الفريق الألماني 42 هدفاً واستقبل 8 أهداف، ويعد هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي هو هداف النسخة الحالية أيضا برصيد 15 هدفا.

وصعد باريس سان جيرمان بعد صدارة المجموعة الأولى برصيد 16 نقطة بالفوز ذهابا وإيابا على كلوب بروغ البلجيكي وغلطة سراي التركي وتحقيق الفوز على ريال مدريد الإسباني ذهابا والتعادل إيابا كما فاز على بروسيا دورتموند الألماني في دور الستة عشر بثنائية نظيفة في فرنسا ليعوض خسارته بألمانيا بنتيجة 2-1.

وتخطى باريس عقبة أتالانتا الإيطالي في دور الثمانية ثم لايبزيغ الألماني في دور الأربعة، وخاض الفريق الفرنسي 10 مباريات فاز في 8 مواجهات وتلقى هزيمة واحدة وتعادل مرة وسجل باريس 25 هدفا واستقبل 5 أهداف ويبقى هدافه ماورو إيكاردي وكيليان مبابي بتسجيل 5 أهداف.

ويلعب هانز فليك، مدرب البايرن، لأول مرة ضد باريس سان جيرمان، بينما سبق أن واجه توماس توخيل المدرب الألماني لفريق باريس من قبل بايرن ميونخ في 17 مناسبة وفاز 5 مرات وتعادل مرتين وتلقى 10 هزائم.

طوفان بايرن

يتطلع بايرن لمواصلة مسيرته الرائعة في النسخة الحالية لدوري الأبطال من أجل حصد اللقب القاري الغائب منذ عام 2013 وخاصة أن المدرب هانز فليك منح الفريق شراسة هجومية رائعة.

وقال هانز فليك، المدير الفني لفريق بايرن ميونخ، قبل اللقاء إن مواجهة باريس سان جيرمان ستكون مهمة وصعبة، ولكن فريقه لن يغير فلسفته وسيلعب من أجل الضغط الهجومي وتحقيق الفوز.

ويلعب بايرن بطريقة 4-2-3-1 بوجود حارس المرمى مانويل نوير وأمامه رباعي خط الدفاع جيروم بواتينغ ودافيد آلابا وجوشوا كيميتش وألفونسو دافيز، بينما يقود خط الوسط تياغو ألكانتارا وليون جوريتزكا مع صانع اللعب توماس مولر والأطراف سيرجي غنابري وإيفان بيريسيتش والقناص روبرت ليفاندوفسكي في الهجوم.

ويعول فليك على بناء الهجمة بسرعة مميزة في خط الوسط عن طريق تمريرات تياغو وجوريتزكا مع تحول مولر لمهاجم ثانٍ والتحول المميز على الأطراف مع انطلاقات الجبهات بوجود بيريسيتش ودافيز يساراً وكيميتش وغنابري هجوما.

وقال هاني رمزي، مدافع كايزر سلاوترن الألماني الأسبق، لـ“إرم نيوز“، إن بايرن يجيد اللعب على الأطراف وصناعة الفرص والمحاولات على مرمى المنافسين فهو صاحب أقوى هجوم بالبطولة.

وأشار إلى أن فلسفة فليك تتمثل في اللعب الجماعي دفاعا وهجوما بشكل مميز موضحا أن قوة بايرن تتمثل في الأطراف الرائعة والمميزة.

طموح باريس

يملك باريس سان جيرمان الطموح لتحقيق اللقب لأول مرة، وهو ما أكده توماس توخيل المدير الفني للفريق الفرنسي الذي أشار إلى أن بايرن ميونخ فريق يملك القدرة على تحقيق الألقاب وخبرة المباريات النهائية ولكن فريقه سيلعب بنفس الطريقة من أجل حصد الفوز.

  • ويلعب باريس بطريقة 4-3-3 بوجود الحارس سيريجو ريكو مع رباعي الدفاع تياغو سيلفا وبريسنل كيمبيبي وتيلو كيرير وخوان بيرنات، بينما يقود خط الوسط أندير هيريرا وأنخيل كوريا وماركو فيراتي ويقود الهجوم كيليان مبابي ونيمار وأنخيل دي ماريا.

وأكد رمزي أن باريس يلعب مع توخيل كرة مميزة من العمق ولديه أوراق رائعة للضغط على المنافسين واستخلاص الكرة والانطلاقات السريعة من مبابي ونيمار ودي ماريا مع وجود مهاجم ممتاز بقيمة إيكاردي.

وأشار إلى أن باريس يعيبه بطء ثنائي خط الدفاع رغم امتلاكهما الطول الفارع والقوة البدنية وهو أمر يجعل قوة باريس في خط الوسط.