الحوثيون يضعون شروطاً لوقف معركة مأرب وإنهاء الحرب

Saturday 19 September 2020 6:50 am
الحوثيون يضعون شروطاً لوقف معركة مأرب وإنهاء الحرب
وضع القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي، عضو المجلس السياسي للجماعة،  شروطاً لحل الأزمة اليمنية وإنهاء الحرب المندلعة في البلاد منذ سنوات.
وقال الحوثي في سلسلة تغريدات على "تويتر" إن الحل في اليمن "لابد أن يكون متوازنا وليس ذلك الذي يحاول من وصفه بالعدو فرضه ليكون هو المتحكم به بتيسير أممي" على حد تعبيره.
وأضاف الحوثي أم عودة اليمن إلى الوضع الطبيعي هو الأمر الحيوي لليمنيين، وذلك عن طريق عودة الرواتب وإعادة الأسرى و الإعمار وترك أبناء الشعب يديرون وطنهم بلا أي تدخلات" حد قوله.
وكان اجتماع للدول الكبرى أعرب في وقت سابق اليوم عن قلقه من التصعيد العسكري الحوثي في محافظة مأرب  والذي يعرض السكان والنازحين هناك لخطر جسيم، ويهدد بإخراج عملية السلام عن مسارها، داعياً جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزامها بموجب القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك حماية المدنيين، والبنى التحتية المدنية.
وشدد بيان مشترك، صادر عن الاجتماع الذي ضم الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا والكويت والسويد والاتحاد الأوروبي على ضروة إبرام الأطراف اليمنية اتفاقاً شاملاً على وجه السرعة لإنهاء الصراع في البلاد وضمان انتقال سلمي للسلطة إلى حكومة جديدة شاملة على أساس انتخابات وطنية ذات مصداقية.
وحشد الحوثيون آلاف المقاتلين مؤخراً للسيطرة على محافظة مأرب النفطية، معقل القوات الحكومية حيث تشهد جبهاتها أعنف المعارك منذ اندلاع الحرب مطلع عام 2015.