اليوم..اليمن والوطن العربي يترقب ظاهرة "المثلث السماوي"

Sunday 27 June 2021 11:15 pm
اليوم..اليمن والوطن العربي يترقب ظاهرة "المثلث السماوي"
----------

يترقب اليمن ووالوطن العربي قبل منتصف ليل اليوم الأحد انتظام القمر الأحدب المتناقص في مثلث سماوي مع كوكبَي المشتري وزحل باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، وهي فرصة للتصوير.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبوزاهرة إن "المشتري سيكون أكثر لمعاناً من زحل، فالمشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجرّدة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تُعرف باسم "أقمار غاليلو"، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري"، وفق صحيفة "سبق".
وأضاف أبوزاهرة: "أما كوكب زحل فسيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافتة، ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه".
وتابع أبوزاهرة: "خلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم".
وأشارت أبوزاهرة إلى أنه "بمراقبة موقع القمر في الوقت نفس كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب للمشتري نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض".