إحذر..طعام شائع يزيد خطر الإصابة بداء السكري2

Tuesday 07 September 2021 11:30 pm
إحذر..طعام شائع يزيد خطر الإصابة بداء السكري2
----------
قالت منظمة الصحة العالمية إن تقديرها تشير إلى أن مرض السكري من النوع 2 سيكون سابع أكبر قاتل في العالم بحلول منتصف القرن، لكن يمكن الوقاية من هذه الحالة التي تتميز بالعطش الشديد وعدم وضوح الرؤية والتعب بمساعدة عدد من عادات نمط الحياة، بحسب دراساة حديثة.
وذكرت صحيفة "اكسبرس" البريطانية أن الدراسات أثبتت أن تناول طعام واحد يوميا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتكمن الخطورة في كونه مقدمة لعدد لا يحصى من الحالات الصحية - بعضها يهدد الحياة، وفق موقع "سبوتنيك".
وقيمت الأبحاث في كلية هارفارد للصحة العامة ما إذا كان الطعام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.
واعتمد الباحثون على مجموعة من البيانات المتعلقة بالعادات الغذائية لـ 325 ألف شخص من اليابان والصين والولايات المتحدة وأستراليا، وتم رصد الاتجاهات الغذائية خلال فترة متابعة لمدة 22 عاما.
وأظهرت النتائج أن استهلاك 5.6 أونصات من الأرز المطبوخ كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 11%.
ويحتل الأرز الأبيض مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر.
وتقف في تناقض صارخ مع اقتراحات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا (NHS) بأن الأفراد المصابين بداء السكري يجب أن يستمروا في تناول المعكرونة والأرز والخبز كمواد أساسية لهم، ويُنصح أحيانا باستخدام الأرز البني لمرضى السكري نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
وتنصح كبيرة المستشارين السريريين في مؤسسة السكري بالمملكة المتحدة، إيما إلفين، بالتحول إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني والخبز والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور والبقول والشوفان والشعير.
وأوضحت إيما إلفين: "الألياف تملؤك، وتساعد في الحفاظ على نسبة الجلوكوز في الدم تحت السيطرة وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وكل ذلك يساعد في إنقاص الوزن".