متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير ضرورية في الليل؟

Monday 13 September 2021 11:00 am
متى تصبح الرضاعة الطبيعية غير ضرورية في الليل؟
يركز خبراء نوم الأطفال على ما إذا كان من السيئ إرضاع طفلك لينام أم لا. وعلى الرغم من أن أغلب الأمهات يفترضن أن التغذية الليلية لا تنتهي، إلا أن الخبراء يتحدثون عن نتائج دراسات قد يكون فيها من المعقول التوقف عن الإرضاع ليلاً.
ما هي المدة التي سيستغرقها طفلي حتى يعتاد على عدم إطعامه ليلاً؟
يعتمد هذا على كل طفل وتطوره، كما يمكنك تقليل تكرار الرضعات وعددها تدريجياً في كل ليلة. يُعد ترك رضعة واحدة كل ليلة لبضع ليالٍ، ثم ترك رضعتين حتى تقدم واحدة فقط ثم عدم وجود أي رضعات طريقة أفضل طريقة لنهاية الرضعات الليلية.
 
إذا كنت واثقة من أن طفلك ليس جائعاً حقاً، فجرّبي بدلاً من ذلك:
عناق قصير وطمأنينة، أو ربتي بصمت، ثم اخرجي من غرفته.
شراب ماء من الكوب.
التأكد من أنه يشعر بالدفء.
متى سيتخلى طفلي عن وجباته الليلية؟
حتى سن ستة أشهر تقريباً، لا يزال معظم الأطفال بحاجة إلى رضعة واحدة على الأقل طوال الليل. هذا لأن معدتهم صغيرة، حيث يمكن للأطفال الأصحاء أن يستمروا لمدة ست ساعات متواصلة أو أكثر من دون إطعام. لكن هناك من الأطفال من يحبون الرضاعة الطبيعية في الليل. فإذا لم تكن هذه مشكلة للآباء، وخاصة الأمهات، فلا ضرر من الاستمرار. حيث يرغبون بالرضاعة ليس بسبب الجوع، ولكن بسبب العادة. إنهم يحبون الإحساس بالراحة في المص حتى يعودوا إلى النوم ويشعرون بقرب جسدي من أمهم.
أفضل 10 نصائح لدعم فترات النوم الطويلة
إذا كنت تريدين أن ينام طفلك لفترات أطول ومتواصلة طوال الليل، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.
1 - حاولي عدم الاستجابة بسرعة كبيرة لطفلك عندما يستيقظ وامنحيه الفرصة للعودة إلى النوم مرة أخرى.
2 - إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فشجعي شريكك على المشاركة في تهدئة طفلك.
3 - ضعي طفلك في سريره طوال فترات نومه ليلاً ونهاراً. واعلمي أنه إذا كان ينام معك، فهو يشعر بذلك، وينتظر الرضعات الليلية.
4 -. حاولي عدم الربط بين الرضاعة الطبيعية والنوم. أثناء النهار.
5 – من المرجح أن يطلب الطفل الرضعات الليلية إذا لم يحصلوا على ما يكفي أثناء النهار. فالأطفال الأكبر سناً يحتاجون غالباً إلى كميات أكبر من لبن الأم.
6 -  قدمي لطفلك المزيد من الأطعمة الصلبة بعد ستة أشهر ولكن ليس قبل أربعة أشهر من العمر. والتي تحتوي على البروتين والحديد في أوقات الوجبات. كل من هذه العناصر الغذائية ستدعم الشعور بالامتلاء وتقلل من احتمالية الاستيقاظ بسبب الجوع.
7 – قدمي له آخر رضعة حوالي الساعة 10 مساءً فهذا يقلل من احتمالية استيقاظ طفلك ليلاً.
8 - امنحي طفلك الكثير من التفاعل واللعب عندما يكون مستيقظاً أثناء النهار. وحافظي على الهدوء ليلاً حتى لا يظل مستيقظاً بعد الرضاعة.
9 - ألبسيه ما يريحه في درجة الحرارة المرتفعة، وقللي من فرص استيقاظه لأنها باردة.
10 – ربتي عليه بنعومة، وأخبريه أنه "حان وقت النوم"، بدلاً من إعادته إلى الرضاعة الطبيعية للنوم.
11 - فكري في إيقاف الضوضاء البيضاء وأجهزة الإضاءة في غرفة طفلك. في بعض الأحيان يكون لها تأثير معاكس، ويمكن أن تتسبب في زيادة تحفيز الأطفال.
12 - إذا كان طفلك ينام في غرفتك، فربما توقظه عادات نومك تؤثر عليه. فإن المكان الأكثر أماناً لنوم الطفل هو غرفة والديه خلال أول 6-12 شهراً.
13 - تحدثي مع اختصاصية في النوم قبل إجراء أي تغييرات وافحصي وزن طفلك وقياساته للتأكد من أنه ينمو بالشكل الذي يحتاج إليه.
14 - استخدمي حفاضات جيدة الامتصاص حيث. يستيقظ الأطفال أحياناً لأنهم مبتلون جداً، ويحتاجون بعد ذلك إلى الرضاعة لإعادة الاستقرار.
15 - تحلي بالصبر والواقعية مع توقعاتك. يستغرق الأطفال الذين اعتادوا إطعامهم طوال الليل بعض الوقت لتعلم كيفية الاستقرار دون إطعام.