احذرها.. 4 أسباب تؤدي إلى انفجار هاتفك الذكي

Monday 13 September 2021 3:45 pm
احذرها.. 4 أسباب تؤدي إلى انفجار هاتفك الذكي
انتشرت في الفترة الأخيرة حوادث كثيرة، كان العامل الرئيسي فيها هو انفجار الهاتف الذكي وبطارياته، أدت الى إصابات خطيرة لأصحابها، وعلى الرغم من أن الهواتف الذكية أصبحت من الأشياء الهامة التي لا غني عنها في حياتنا اليومية، إلا أنها أصبحت أيضا من أخطر الأدوات التي يجب الحذر أثناء استخدامها، فربما تنفجر بطارية الهاتف الذكي في أي لحظة مسببة مخاطر صحية تصل للموت.
وللمرة الثالثة خلال شهرين، ذكر موقع "PhoneArena"، أن هاتف OnePlus Nord 2 5G، التابع لشركة وان بلس الصينية، انفجر داخل جيب أحد المستخدمين مما أدى إلى إصابته، حيث اعبر المستخدم الذي يدعي "Gaurav Gulati"، عن غضبه بعد حادثة الانفجار على موقع تويتر الذي تسبب له في إصابات بالغة.
وعن واقعة انفجار هاتف OnePlus Nord 2 5G، قال Gaurav Gulati: إنه شعر بحرارة بالغة صادرة من جيبه، لذا فقد سارع لإخراج الهاتف الذكي من جيبه، لينفجر الهاتف في يده مسببا له إصابات.
وعن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انفجار الهاتف الذكي، نستعرضها إليك خلال السطور التالية:
أسباب انفجار الهواتف الذكية
1. حرارة الطقس المرتفعة:
يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة في الطقس، أو تعرض الهاتف لأشعة الشمس المباشرة، هو السبب الرئيسي في انفجار الهاتف، حيث تعمل الحرارة الخارجية الزائدة إلى تحطيم الخلايا الداخلية للبطارية، مما يتسبب في حدوث ماس كهربائي داخلي بالجهاز مما يؤدي لانفجاره في النهاية، لذا تجنب وضع هاتفك او استخدامه في درجة حرارة مرتفعة ومن الأفضل أن تغلقه نهائيا.
2. الشحن الزائد: 
قد يكون العامل الرئيسي في انفجار هاتفك الذكي، هو الشحن الزائد للبطارية والذي يعمل على رفع حرارة الجهاز بسبب وصول كمية كبيرة من التيار الكهربائي للهاتف، ويحدث ذلك في حالة ترك هاتفك موصولا بالشاحن لفترات طويلة، حتى بعد اكتمال النسبة الخاصة بشحن البطارية بنسبة 100%، مما يتسبب في زيادة حرارة الهاتف أو انفجار البطارية في النهاية.
3. الشحن السريع:
أحد أبرز الأسباب الحديثة لانفجار الهواتف الذكية، هو التقنية الجديدة المعروفة باسم الشحن السريع، والذي يعمل على زيادة الحرارة في بطارية الهواتف الذكية أو الجهاز ككل أثناء عملية الشحن، فكلما زادت قوة التيار، كلما أصبحت حرارة هاتفك أعلى ونسبة حدوث الانفجار أعلى، لذا تأكد من وضع هاتفك في مكان بارد أثناء الشحن، حتى إذا كان لا يدعم تقنية الشحن السريع.
4. عيوب التصنيع:
يمكن أن يتسبب تجميع البطارية بطريقة خاطئة أو وجود تلف داخلي بها، والتي يتم فيها استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع أو تلف أحد المكونات، أو في حالة وقوع الهاتف أكثر من مرة في تضخيم البطارية مما يؤدي ببساطة لانفجار الجهاز، لأن تلف المادة المضغوطة داخل البطارية التي تفصل الخلايا قد يؤدي إلى انفجارها في أي لحظة.