شاهد ..الحوثيون يقرون “قائمة الأسعار الجديدة” للقمح والدقيق ومختلف أنواع المواد الغذائية في العاصمة صنعاء «صور»

Wednesday 15 September 2021 3:45 am
شاهد ..الحوثيون يقرون “قائمة الأسعار الجديدة” للقمح والدقيق ومختلف أنواع المواد الغذائية في العاصمة صنعاء «صور»
أعلن قطاع التجارة الداخلية بوزارة الصناعة والتجارة، الواقعه تحت سيطرة الحوثيين  تحديث القائمة السعرية والتطبيق الإلكتروني لتلقي البلاغات والشكاوى، مؤكداً أن الوزارة لديها آلية معينة تضمن التطبيق الدائم للقائمة الجديدة والرقابة السعرية وضبط المتجاوزين لها في العاصمة والمحافظات، لافتاً إلى أن هذه الإجراءات جاءت إنطلاقاً من توجيهات المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني.
وأوضح وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بصنعاء، أن القائمة السعرية التي تشمل أكثر من ٤٣٠ صنفاً من المواد الغذائية والأساسية والإستهلاكية تم إعدادها بالتنسيق مع القطاع الخاص ممثلا بالإتحاد العام للغرف التجارية ومكاتب الوزارة في الأمانة والمحافظات .. مبيناَ أنه تم إعداد نموذجين الأول لأمانة العاصمة والثاني للمحافظات الأخرى.
وأشار إلى أنه سيتم تحديث القائمة تباعا وإضافة أصناف جديدة إليها، كما تم اعتماد تطبيق إلكتروني عبر متجر جوجل بلاي يسهل الاطلاع ومتابعة القائمة السعرية والإبلاغ عن أي مخالفات.
 
وذكر الوكيل الغرباني، أنه تم تشكيل غرفة طوارئ بالوزارة، والتنسيق المستمر مع القطاع الخاص وحثهم على الاستيراد وتوفير مخزون غذائي، لافتاً إلى أنه تم إعداد القائمة بالسقوف العليا.
وأفاد بأنه تم تحديد سعر الكيلو جرام للخبز في نطاق أمانة العاصمة ومحافظة الحديدة بـ ٤٠٠ ريال للمخابز الآلية و450 ريالاً للأفران الشعبية، وبقية المحافظات ٤٥٠ ريالاً للمخابز الآلية و500 ريال للأفران الشعبية .. داعياً وسائل الإعلام إلى التعاون في تعزيز وترسيخ ثقافه شراء رغيف الخبز والروتي بالكيلوجرام وأجزائه.
وجدد الدعوة للمستهلكين، لمراقبة أي تلاعب والإبلاغ عن المخالفات السعرية عبر التطبيق الإلكتروني والرقم المجاني لعمليات الوزارة ( ١٧٤).
من جهته استعرض وكيل الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله نعمان جهود الوزارة بالتعاون مع السلطات المحلية التي تمثل حجر الأساس في تنفيذ هذه القائمة.
وأكد أن الوزارة لديها آلية معينة تضمن التطبيق الدائم للقائمة والرقابة السعرية وضبط المتجاوزين لها.
من جهته ثمن أمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين جمعان، جهود وزارة الصناعة في توفير المخزون السلعي والغذائي وتفعيل دور مكاتبها في عملية الرقابة على الأسعار والأسواق.
وأكد أن أمانة العاصمة ستعمل جاهدة لتنفيذ هذه القائمة في مختلف المديريات والتعاون مع الجهات المعنية في ضبط المخالفين.
ولفت جمعان إلى أن الأمانة تشهد نزوحا كبيراً من مختلف المحافظات الأمر الذي شكل ضغوطات كبيرة ويتطلب توحيد الجهود لضبط الأسعار والرقابة على الأسواق.