احذر شرب الليمون قبل النوم.. وتأثيره على أعضاء الجسم

Thursday 16 September 2021 6:45 pm
احذر شرب الليمون قبل النوم.. وتأثيره على أعضاء الجسم
----------
نتساءل عن أضرار شرب الليمون قبل النوم؛ وبالرغم من احتواء الليمون على فيتامين سي وج، إلا أن البعض يدعي بأن تناول عصير الليمون على الريق قد يتسبب في قرح المعدة، ولكن هل شرب الليمون قبل النوم يسبب اضرار، وهو ما سنقوم بالتطرق له في السطور التالية.
 
اضرار شرب الليمون قبل النوم
هل شرب الليمون يوميا مضر.. ويمكن ان يتسبب شرب الليمون بكميات كبيرة وبشكل يومي في تآكل جدار المعدة، الأمر الذي يمكن ان يؤدي إلى ظهور قرح المعدة احد اسباب ارتجاع المرئ.
وأفادت جمعية طب الأسنان الأمريكية أن عادة شرب الليمون يوميا مضر، وذلك لأنه يعتبر من القائمة المضرة بالصحة، وذلك لاحتواء الليمون على نسبة كبيرة من الحموضة.
وأشارت جمعية طب الأسنان، ان شرب الليمون يوميا يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، يجب أيضًا تجنب تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول عصير الليمون مباشرةً وشرب الكثير من الماء العادي.
وأفاد الدراسات، بإن شرب الليمون يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الشائعة مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والارتجاع الحمضي.
وينتج عن شرب الليمون يوميا ارتجاع المريء والارتجاع الحمضي عن طريق الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، ويمكن أن يسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء.
كما أفاد التقرير إن شرب الليمون يوميا مضر للغاية، وذلك لأنه قد  يؤدي إلى تفاقم التقرحات سواء في المعدة أو الأسنان، لذا لا ينصح بشرب الليمون يوميا، وعدم شربه عى معدة فارغة.
فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف
هناك العديد من فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف الجسم والحصول على جسم رشيق، وذلك لان الماء والليمون يمكن ان يساهم في التخلص من الدهون الحشوية، ولكن مع اتباع نظام غذائي صحي.
ويمكن الاستفادة من فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف البطن؛ حيث ان الماء والليمون علاج ممتاز لتقليل دهون البطن، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، منخفض السعرات الحرارية ومحمّل بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.
وتعزز فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف دهون البطن، وذلك لانها تعطي شعور بالامتلاء ويحافظ على رطوبة الجسم، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
وتساعد فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف الدهون المتراكمة في الجسم، يمكن أن تؤدي إضافة الملح الأسود إلى زيادة الفوائد الصحية للمشروب، لأنه غني بالمعادن الطبيعية الضرورية لعمل جسم الإنسان بشكل صحي.
ويساعد فوائد الماء والليمون قبل النوم لتنحيف دهون البطن و إدارة مشاكل الجهاز الهضمي ، فإذا كنت تعاني من اضطرابات داخلية تسبب عدم فقدان الوزن بطريقة فعالة، فإن المشروب يساعد على إزالة السموم غير المرغوب فيها من الجسم، وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي وعملية فقدان الوزن.
ويمكن أن تساعد فوائد الماء والليمون لتنحيف دهون البطن في الحفاظ على مستوى الأس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي، الذي يحد من مشكلة الحموضة والأمراض الجلدية وهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
وقد يعد إضافة الملح الأسود للماء والليمون يساعد على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله، لكونه غنيًا بمضادات الأكسدة، فإنه يتحكم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول ويمنع تخثر الدم داخل الأوعية.
أضرار الليمون للقولون
ويمكن تجنب أضرار الليمون للقولون بمجموعة من الطرق التي يمكنك من خلالها تطهير القولون بإستخدام الليمون، وذلك مع استخدام في العلاج المائي للقولون والمكملات الغذائية عن طريق الفم.
ويمكن تجنب أضرار الليمون للقولون عن طريق إعطاء أعضائك الهضمية فترة راحة وعدم شرب عصير الليمون على معدة فارغة؛ حيث ان الليمون له قدرة على طرد السموم من القولون ، الأمر الذي يمكن ان يساعد على إنقاص الوزن، وتحسين وظيفة الأمعاء وإعادة تنشيط نظامك
وقبل البدء في عملية التطهير و لتجنب أضرار الليمون للقولون، يوصى بتجنب الكحول والدهون المشبعة والسكريات المكررة والتدخين، بالإضافة إلى انه لا يُنصح باستهلاك عصير الليمون للأمهات الحوامل والمرضعات او من يعانون من ارتجاع المرئ، او قرح بالمعدة.
ومن أضرار الليمون للقولون، انه أحد الفاكهة الحمضية، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة بسبب محتواها العالي من فيتامين سي القابل للذوبان في الماء لذلك يمكن أن ينتقل بسهولة عبر الجسم ويدمر الجذور الحرة أو السموم التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا وتؤدي إلى حالات صحية خطيرة، مثل السرطان.
ونوضح طريقة شرب الليمون دون ان تسبب في أضرار الليمون للقولون، وهي من خلال شرب  12 كوبًا من خليط الليمون الخاص يوميًا لمدة سبعة إلى 10 أيام، ويمكن إضافة بعض الخضروات إلى الليمون مثل الخيار والنعناع والجرجير والجزر ليصبح كـ مشروب الديتوكس.
أضرار عصير الليمون
هناك العديد من أضرار عصير الليمون؛ حيث يمكن يتسبب شرب الليمون بكميات كبيرة وبشكل يومي في تآكل جدار المعدة، الأمر الذي يمكن ان يؤدي إلى ظهور قرح المعدة احد اسباب ارتجاع المرئ.
وأفادت جمعية طب الأسنان الأمريكية أن أضرار عصير الليمون تكمن في احتواء الليمون على نسبة كبيرة من الحموضة؛ مما يتسبب في  تآكل مينا الأسنان، الامر الذي يجعل أطباء الأسنان ينصحون بعدم تنظيف الأسنان فور شرب عصير اليمون بالفرشاة، وبلاد من ذلك شرب الكثير من المياة لإزالة الحمضيات الملتصقة على الأسنان.
وأشارت العديد من الدراسات، أن أضرار عصير الليمون تكمن في تفاقم الأمراض الشائعة مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) والارتجاع الحمضي.
وينتج عن أضرار عصير الليمون بشكل مفرط ارتجاع المريء والارتجاع الحمضي عن طريق الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، ويمكن أن يسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء.
بالرغم من عصير الليمون حل فعال لإنعاش الجسم في فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، إلا أن الاكثار منه يسبب أضرار على الجسم، ومن خلال النقاط التالية نستعرض أضرار عصير الليمون وهي كالأتي :
1- اضطرابات المعدة وارتجاع المرئ
2- قرحة في المعدة وخاصة لكبار السن
3- تآكل مينا الأسنان
4- منع امتصاص الحديد في الجسم والإصابة بفقر الدم.
5- التبول اللاإرادي وخاصة للأطفال.
 
أضرار الليمون على الكبد
يستخدم عصير الليمون للتخلص من السموم وتحسين وظيفة الكبد، إلا ان الإفراط في تناوله قد يتسبب في أضرار الليمون على الكبد، وذلك لانه يقوم بذوبان الدهون الطبيعية حول الكبد، مما يتسبب في حدوث مشاكل في وظائف الكبد.
وبخلاف الإفراط فيمكن تجنب أضرار الليمون على الكبد؛ حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن الحمضيات الفلافونويد قد تخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول.
ويمكن تجنب أضرار الليمون على الكبد والاستفادة من قدراته الخاصة في  تحسين أعراض مرض السكري والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها العديد من الأمراض التي يمكن ان يعالجها عصير الليمون.
ويحتوي الليمون على فيتامين ج، لذا فهو يشجع على امتصاص الحديد في الجسم، ولكن في المقابل زيادة مستويات الحديد في الدم تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، ومن هنا يأتي أضرار الليمون على الكبد.
وتعتبر أضرار الليمون على افي ان الجسم لا يستطيع التخلص من كمية الحديد الزائدة التي تدخل إليه، فيقوم بتخزينها في الكبد وعضلة القلب والغدد الصماء، بالإضافة إلى الخصيتين عند الرجال.
يستخدم قشر الليمون على نطاق واسع في الطهي، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى الكلى، وهذا لأنه يحتوي الأوكسالات والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.
 
أضرار الليمون على القلب
هناك الكثير من التساؤلات حول أضرار الليمون على القلب، وقد أظهرت الكثير من الدراسات ان هذه الأمر ليس له أى أساس من الصحة ، على العكس تماما تم اثبات انه مفيد لصحة القلب.
وأثبت الدراسات والأبحاث انه لا يوجد أضرار الليمون على القلب؛ ولكن تناول الخضروات والفواكه مثل الليمون التي تحتوي على فيتامين سي بوفرة تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
والأمر الذي ينفي أضرار الليمون على اللقب، أن الليمون يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، تساعد هذه الألياف في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب .
 أظهرت دراسة معينه ان تناول حوالي 25 جراما من الألياف الحمضية يوميا لمدة 30 يوما يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم،  لذلك هذه الدراسات تنفي بأنه توجد أضرار الليمون على القلب.
في حال كان المستهلك مريضا بإحدى أمراض القلب فيفضل استشارة الطبيب قبل استهلاك الليمون،  ويجب ان يكون استهلاك الليمون بكميات معتدلة وإلا سوف يعاني من عوارض صحية بسبب الإفراط في شرب عصير الليمون.
فوائد شرب الليمون على الريق
هناك العديد من فوائد الليمون على الريق  للجسم، ولكن الإكثار من تناول هذه الفاكهة الحمضية يمكن أن تسبب أيضًا العديد من الآثار الجانبية والأضرار للصحة.
ومن أهم فوائد الليمون على الريق، انه يعتبر مصدر قوي لفيتامين سي، وتوفر حبة ليمون واحدة حوالي 31 مجم من فيتامين سي ، وهو ما يمثل 51٪ من الاستهلاك اليومي المرجعي (RDI).
وتظهر الأبحاث أن فوائد شرب الليمون على الريق  تكمن في احتوائه على فيتامين سي، والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
كما يمكن للألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون أن تقلل بشكل كبير من بعض عوامل الخطر لأمراض القلب، وقد كشفت إحدى الدراسات أن فوائد شرب الليمون على الريق يمكن الحصول عليها عبر تناول 24 جرامًا من مستخلص ألياف الحمضيات يوميًا لمدة شهر يقلل من إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم.
وتم العثور على المركبات النباتية الموجودة في الليمون، وبالتحديد هسبريدين ديوسمين لخفض الكوليسترول، على الرغم من بعض أضرار الليمون الناتجة عن تناوله بشكل مفرط إلا أنه يوجد العديد من فوائد شرب الليمون على الريق، ومن أبرزها :
1- يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عن أهمية مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون في ذلك.
2- يساعد في الوقاية من السرطان، نظرًا كميات فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.
3- يساعد في الوقاية من الربو ومعالجة نزلات البرد والتهاب الحلق.
4- يساعد في تعزيز جهاز المناعة.
5- يساهم في إنقاص الوزن الزائد، وفقًا لدراسة أثبتت أهمية الليمون في إزالة السموم والتخلص من الدهون في الجسم.