يمني ضمن متسابقي "نجوم العلوم" في موسمه الجديد باختراع واعد

Tuesday 05 October 2021 1:30 pm
يمني ضمن متسابقي "نجوم العلوم" في موسمه الجديد باختراع واعد
----------
إنضم مخترع يمني إلى قائمة متسابقي البرنامج التلفزيوني "نجوم العلوم" في موسمه الثالث عشر، الذي يستضيف ثمانية مبتكرين عرب يطمحون لتحويل اختراعاتهم إلى منتجات قابلة للاستخدام في الحياة اليومية.
وقالت "مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع"، في بيان صادر عنها إن المتسابق اليمني، مجيب الرحمن الحروش، يقدم الجهاز المحمول لقياس تدفق الدم الكلوي الذي يعمل عن طريق أجهزة استشعار حيوية غير جراحية، يتم توصيلها بالجلد لتشخيص المراحل الأولى للفشل الكلوي.
وأوضح البيان أن البيانات تحلل من خلال خوارزمية تتعرف إلى المريض لتوفر تشخيصا أفضل، ويرسل الجهاز البيانات التي تلتقطها المستشعرات إلى الأطباء عبر شبكات لاسلكية مما يعزز كفاءة استخدام الموارد من خلال زيادة سرعة النتائج وتقليل الزيارات للعيادات.
واليمني مجيب الرحمن الحروش حاصل على درجة الدكتوراه في التكنولوجيا الطبية الحيوية اهتم بتطوير اجهزه حديثه تقوم بالتشخيص المبكر للعديد من الأمراض المزمنة.
يشار إلى أن "نجوم العلوم" هو برنامج رائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وأحد مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي.
ويهدف البرنامج إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.
ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً ، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.
وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على اللقب والجائزة. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.