باحث اقتصادي للصيارفة : بدلا من الاضراب اوقفوا العمليات والصفقات المشبوهة والبيع والشراء على المكشوف

Sunday 05 December 2021 6:00 am
باحث اقتصادي للصيارفة : بدلا من الاضراب اوقفوا العمليات والصفقات المشبوهة والبيع والشراء على المكشوف
----------
أكد الباحث والمحلل الاقتصادي وحيد الفودعي ان الصرافين جزء من المشكلة القائمة في انهيار العملة ويمارسون اعمال مخالفة للقانون.
وعلق الفودعي على بيان جمعية صرافي عدن بشان تعليق الاعمال في قطاع الصرافة واعلان الاضراب وقال بدلا من ذلك "اوقفوا فقط العمليات والصفقات المشبوهة والبيع والشراء على المكشوف وتطبيقات ومجموعات الواتس والتي تنشط الى بعد منتصف الليل".
واواوضح الباحث في منشور على حائط صفحته بالفيسبوك :
1. أنتم (الصرافين) جزء من المشكلة وقطاع الصيرفة مخترق من أكثر من طرف بمن فيهم الحوثي، وهو مجال خصب للمضاربة بالعملة.
2. لستم قطاع مصرفي بل قطاع الصرافة او الصيرفة، وتمارسون كثير من الاعمال المصرفية بالمخالفة للقانون.
3. باضرابكم هل ستتوقف المضاربة، وخصوصاً في التطبيقات، وهل سيتوقف البيع والشراء على المكشوف أم ان الاضراب فقط فقط من أجل تعطيل مصالح الناس.
4. بدلاً من الاضراب الشامل اوقفوا فقط العمليات والصفقات المشبوهة والبيع والشراء على المكشوف وتطبيقات ومجموعات الواتس والتي تنشط الى بعد منتصف الليل، فهل يعقل ان يوجد بيع وشراء عملة اخر الليل كما ظاهر من خلال متابعة اسعار الصرف التي تتغير بين ساعة واخرى حتى في اوقات النوم، لذلك ندعو الجمعية بالبدء في معالجة هذه الاشكالات، ودعوة منتسبيها بالالتزام بالقوانين والتعليمات الرقابية، وعدم ممارسة أعمال البنوك مثل فتح الحسابات وقبول الودائع، وتصفية مراكز العملات الطويلة المتجاوزة للقانون واللوائح وتعليمات البنك المركزي.
5. نحن مع دعوة الغرفة التجارية لكافة الاطراف والجهات المعنية للتداعي وتدارك الازمة او تجاوزها، ومخاطر نفاذ المخزون السلعي للبلاد نتيجة ارتفاع سعر الصرف.
6. دعم الاقتصاد اليمني من قبل الاشقاء اصبح ضرورة ملحة.