إحذر .. إشارة سرية بهواتف "أندرويد" تخبرك أن أحدهم يتجسس عليك

Saturday 11 December 2021 10:00 pm
إحذر .. إشارة سرية بهواتف "أندرويد" تخبرك أن أحدهم يتجسس عليك
حذرت شركة جوجل Google، الملايين من مستخدمي أندرويد من احتمال تجسس بعض التطبيقات عليهم، مشيرة إلى وجود إشارة سرية بالهاتف تخبرك بأن أحدهم يتجسس عليك.
ذكرت صحيفة "thesun" البريطانية، بأن نظام التشغيل أندرويد يقدم ميزة جديدة تعمل على تنبيه المستخدمين عند تنشيط إحدى التطبيقات لخاصية الميكروفون أو الكاميرا دون موافقة المستخدم.
 
أوضحت عملاقة التقنية الأمريكية، أنها إضافة الميزة الجديدة إلى الهواتف العاملة بنظامها التشغيلي الأحدث "أندرويد 12"، وتتشابه هذه الميزة مع خاصية متطورة تملكها هواتف آبل الشهيرة "آيفون".
ويظهر مؤشر صغير في الزاوية العلوية اليمنى من شاشة هواتف أندرويد، عندما تحاول إحدى التطبيقات الوصول إلى خاصية الكاميرا أو الميكروفون خلسة، حيث تمنع الميزة الجديدة هذه التطبيقات من التجسس على المستخدم عبر ميزات الهاتف.
 
وكما تساعدك ميزة جوجل الجديدة على الاطلاع على سجل دائم للتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع، ومتى قامت بذلك، وستكون هذه المعلومات متاحة داخل إعدادات الخصوصية ضمن التحديث الأخير لنظام التشغيل أندرويد 12.
وكما توفر خيار إلغاء تنشيط الميكروفون والكاميرا ضمن  الإعدادات السريعة بالهاتف، وتشير الصحيفة البريطانية إلى أن ظهور هذه الرموز أعلى الشاشة لا تعني بالضرورة أن أحد التطبيقات يتجسس عليك، ففي بعض الأحيان، قد يحتاج التطبيق حقا إلى استخدام الكاميرا، مثل إنستجرام.
ولكن إذا كنت قلقا من أن إحدى التطبيقات تحاول الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون دون إذنا منك، قم بمراجعة إعدادات الخصوصية على جهازك للاطلاع على سجل كامل بتلك التطبيقات.