أول رد رسمي حوثي على المجلس الرئاسي: مسرحية هزلية وألعاب ترفيهية

Friday 08 April 2022 4:00 am
أول رد رسمي حوثي على المجلس الرئاسي: مسرحية هزلية وألعاب ترفيهية
----------
أكد كبير مفاوضي ميليشيا الحوثي والناطق الرسمي باسمهم، محمد عبدالسلام، اليوم الخميس، أنهم غير معنيون بإعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي ونقل كامل صلاحيته إليه، باعتبارها "اجراءات غير شرعية".
وقال محمد عبدالسلام في قناته على "تلغرام": "هذه الإجراءات لا علاقة لها باليمن ولا بمصالحة ولا تمت للسلام بأي صلة، وإنما تدفع نحو التصعيد"، مضيفاً: "إنها إجراءات لا شرعية لها وهي صادرة من جهة غير شرعية ولا تملك أي صلاحية لا دستورية ولا قانونية ولا حتى شعبية وصدرت خارج اليمن شكلا ومضمونا".
واعتبر عبدالسلام أن "حاضر ومستقبل اليمن يتقرر داخل اليمن، وأي نشاط خارج حدوده عبارة عن مسرحيات هزلية وألعاب ترفيهية تمارسها دول التحالف".
وأشار عبدالسلام إلى أن طريق السلام يكمن في وقف الحرب ورفع الحصار وخروج القوات الأجنبية من البلاد"، معتبراً أنه "دون ذلك محاولة يائسة لإعادة ترتيب صفوف المرتزقة للدفع بهم نحو مزيد من التصعيد".
وقال عبدالسلام إنهم ليسوا معنيين "بإجراءات غير شرعية صادرة خارج حدود اليمن عن جهة غير شرعية"، مؤكدا انهم سيستمرون في القتال "وستسقط كل المؤمرات".
وفجر اليوم الخميس، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا قضى بإقالة نائبه، علي محسن صالح، وشكّل مجلساً رئاسياً تنقل إليه جميع صلاحيات الرئيس برئاسة رشاد العليمي، وعضوية؛ سلطان العرادة، وطارق صالح، وعبد الرحمن أبو زرعة المحرمي، وعبد الله العليمي، وعثمان مجلي، وعيدروس الزبيدي، وفرج البحسني.
وقضى الاعلان بأن كل عضو في مجلس القيادة الرئاسي الذي يضم شخصيات من خلفيات متعددة سيكون بدرجة نائب لرئيس مجلس القيادة.
وقضى الإعلان الذي أصدره عبدربه منصور هادي بأن يتولى مجلس القيادة الرئاسي التفاوض مع الحوثيين لوقف إطلاق نار دائم في كافة أنحاء اليمن والجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن مرحلة انتقالية تنقل البلاد من حالة الحرب إلى حالة السلام.
وتشمل مهام المجلس سلطة القيادة العليا للقوات المسلحة وتمثيل البلاد وتعيين محافظي المحافظات ومديري الأمن وقضاة المحكمة العليا ومحافظ البنك المركزي، والتصديق على الاتفاقيات، وإعلان حالة الطوارئ.
وتصدر قرارات مجلس القيادة الرئاسي بالتوافق، وفي حال عدم التوافق تتخذ القرارات عند التصويت عليها بالأغلبية البسيطة، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت له رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وفي حال تعذر وجود الأغلبية البسيطة يحال الموضوع إلى اجتماع مشترك مع رئاسة هيئة التشاور والمصالحة.
وتنتهي ولاية مجلس القيادة الرئاسي وفقاً للحل السياسي الشامل وإقرار السلام الكامل في كافة أنحاء اليمن والذي يتضمن تحديد المرحلة الانتقالية ومتطلباتها، أو عند إجراء الانتخابات العامة وفقاً للدستور الجديد وتنصيب رئيس الجمهورية الجديد.