اتفاق لفتح الطرق في تعز والمحافظات اليمنية والاعلان عن موعد التوقيع في الاردن

Saturday 28 May 2022 3:15 pm
اتفاق لفتح الطرق في تعز والمحافظات اليمنية والاعلان عن موعد التوقيع في الاردن
----------

كشفت مصادر متطابقة عن تقدم كبير في ملف مفاوضات فتح الطرق في تعز والمحافظات اليمنية خلال الساعات الماضية متوقعة توقيع الاتفاق اليوم  السبت. 
وقالت المصادر أن هناك تقدم كبير في ملف المفاوضات بين وفد صنعاء ووفد المجلسل الرئاسي في مشاورات العاصمة الاردنية عمّان والخاصة بفتح الطرقات والمعابر في تعز والمحافظات اليمنية.

وأضافت المصادر انه سيتم الاعلان عن الاتفاق الكامل اليوم السبت 27 مايو 2022.مشيرة إلى استمرار النقاشات بين الاطراف اليمنية 

وكانت مصادر قالت عن توافق على فتح طريقين في تعز بينها طريق عصيفرة وطريق الزيلعي.

وكان وفد حزب الإصلاح في محادثات الأردن الخاصة بفتح الطرق بين المدن أعلن رفضه للمبادرة التي قدمها وفد صنعاء والتي تتضمن فتح طريقين إلى مدينة تعز.

وفي حين رفض حزب الإصلاح مناقشة فتح الطرق في المحافظات الأخرى كمحافظة مأرب والضالع، اشترط الوفد الذي يرأسه البرلماني عبدالكريم شيبان فتح طرق تعز الواقعة على خطوط التماس وانسحاب قوات صنعاء من هذه المناطق وفي مقدمها معسكر الأمن المركزي وتبة سوفتيل الاستراتيجية، وهي شروط تعجيزية وتدخل في إطار المفاوضات العسكرية وليس الإنسانية بحسب مراقبين.

وفي وقت سابق دعا الأكاديمي الموالي للإصلاح فيصل الحذيفي إلى التفاوض مع الحوثيين على الانسحاب من تعز، وتطهير تعز ممن وصفهم بالزيود.

ولوح وفد الإصلاح بالانسحاب من المحادثات مساء الجمعة إذا لم يتم تنفيذ شروطه، رافضا التعامل مع أي مقترحات أخرى.

في مقابل ذلك أصدر رئيس لجنة صنعاء  اللواء الركن يحيى عبدالله الرزامي بيانا بخصوص المناقشات الجارية في العاصمة الأردنية عمان قال فيه إن وفد الطرف الآخر لا يريد أي نقاش لفتح الطرقات الا في مناطق محصورة في مخالفة صريحة لبنود الهدنة التي تنص على تشكيل لجان لفتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات

وأكد الرزامي تقديم مبادرات وصفها بالمهمة تسهم في رفع كل ما يسبب المعاناة الإنسانية لأبناء #اليمن عامة وأبناء #تعز خاصة، كما أشار إلى تقديم أفكار أخرى لفتح الطرق في مارب و الضالع تخفف من معاناة أبناء تلك المحافظات الكثير من المتاعب والصعوبات.

وقال الرزامي إن “الطرف الآخر يعاني من التشتت وعدم وحدة القيادة وعدم امتلاك القرار وهذه بعض الأسباب التي أدت الى تأخره في الحضور للمشاركة وتردده في عدم انتهاز الفرصة والقبول بالأفكار الأولى المنصفة والعادلة لفتح الطرق في تعز ومارب والضالع و البيضاء”.

وبحسب معلومات فإن وفد صنعاء طرح مبادرة لفتح طريق الزيلعي -مدينة تعز وطريق غراب-مدينة تعز، لكن الطرف الآخر رفض المقترح.