وفد الميليشيا في مشاورات فتح الطرقات يصل الأردن للمشاركة في الجولة الثانية من النقاشات التي ترعاها الامم المتحدة

Saturday 04 June 2022 4:50 pm
وفد الميليشيا في مشاورات فتح الطرقات يصل الأردن للمشاركة في الجولة الثانية من النقاشات التي ترعاها الامم المتحدة
----------

أعلنت ميليشيا الحوثي الانقلابية، اليوم السبت، أن وفدها الخاص بمناقشة خروقات الهدنة الأممية ومراقبة وقف إطلاق النار وفتح الطرقات، وصل، إلى العاصمة الأردنية عمّان قادماً من العاصمة العمانية مسقط، للمشاركة في الجولة الثانية من النقاشات التي ترعاها الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) في نسختها الحوثية عن رئيس الوفد الحوثي المنتحل رتبة لواء، يحيى الرزامي، القول إن "المشاركة في الجولة الثانية من النقاشات تأتي استمرار للنقاشات السابقة وتنفيذاً لمخرجات الجولة الأولى والتي يسعى من خلالها الوفد إلى تخفيف المعاناة الإنسانية على المواطنين وتسهيل مرورهم بين المحافظات تنفيذا لبنود الهدنة الأممية والتي تم تمديدها شهرين إضافيين".

وأشار الرزامي إلى أن مبادرتهم "التي تم إطلاقها خلال الجولة الأولى من النقاشات لا زالت قائمة والتي تساعد على فتح العديد من الطرق في تعز وغيرها من المحافظات، آملين أن يحمل الطرف الآخر في هذه الجولة رؤية واضحة وجدية أكبر لإحراز تقدم في هذا الملف المهم"، حسب قوله.

وأواخر مايو الماضي، اختتم المبعوث الاممي، هانس غروندبرغ، جولة أولية من النقاشات بين الحكومة اليمنية والحوثيين في العاصمة الأردنية عمّان، لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، وذلك بموجب اتفاق الهدنة الذي أُبرم بوساطة أممية، لم يتم خلالها التوصل إلى أي اتفاق.

وقال غروندبرغ في بيان إن "اقتراحاً وضع (لم يذكر الجهة المقترحة) لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت 3 أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين".