خطتان أمام فيريرا لتعطيل أسلحة الهلال السعودي

Thursday 08 September 2022 9:42 am
خطتان أمام فيريرا لتعطيل أسلحة الهلال السعودي
يمني سبورت :
----------

تتجه الأنظار مساء الجمعة المقبل، لمتابعة المواجهة المرتقبة بين الزمالك والهلال بطلي الدوريين المصري والسعودي في مباراة كأس سوبر لوسيل بقطر.


وتشهد المباراة مواجهة تكتيكية من نوع فريد خارج الخطوط بين البرتغالي جيسوالدو فيريرا المدير الفني للزمالك والأرجنتيني رامون دياز المدير الفني للهلال.

وتعد الأسلحة المتعددة في تشكيلة الزعيم بمثابة الصداع الذي يؤرق فيريرا، خاصة مع جاهزية لاعبي الهلال الفنية والبدنية بعد انطلاق مسابقة الدوري السعودي، بينما عاد الزمالك للتدريبات قبل أيام قليلة بعد فترة راحة قصيرة.

الحذر الدفاعي

يعد السيناريو الأقرب بالنسبة للزمالك وجيسوالدو فيريرا هو اللعب بشكل متأخر في وسط ميدانه لإغلاق المساحات أمام الحلول الهجومية المتنوعة للهلال.

ويمتلك الهلال الذي يلعب بطريقة 4-3-3 تتحول إلى 4-1-4-1 العديد من مفاتيح اللعب الهجومية خاصة على طرفي الملعب بتواجد موسى ماريجا والخطير سالم الدوسري، بجانب الثنائي سلمان الفرج وكاريلو اللذين يقومان بدور صانعي الهجمات في الفريق.

ومن المنتظر أن يركز فيريرا بشكل كبير على الرقابة اللصيقة على الثنائي سلمان الفرج وكاريلو للحد من خطورة الهجمات الهلالية من منبعها.

ويعتمد فيريرا في هذا السيناريو الذي يبدو أكثر منطقية على التمريرات الطولية العميقة للمهاجم السريع سيف الجزيري وهي الطريقة التي يجيدها المهاجم التونسي.

ويسعى فيريرا من خلال هذه التحولات السريعة لاختصار زمن تحضير الهجمة ومباغتة الدفاعات الهلالية التي لا تعد أفضل خطوط الفريق خاصة مع غياب الكوري جيانج هيون سون، وسيحاول الداهية البرتغالي استغلال مشاركة محمد الجحفلي في قلب الدفاع من خلال وضعه في مواجهات مباشرة مع مهاجمي الفريق الأبيض.

ضغط مباغت

السيناريو الآخر الذي قد يلجأ له فيريرا ولو لبعض الأوقات داخل المباراة هو الضغط الأمامي على رباعي دفاع الهلال.

وتبرز أبرز نقاط ضعف حامل لقب الدوري السعودي في عدم قدرة رباعي خط الدفاع: ياسر الشهراني، وعلي البليهي، ومحمد جحفلي، وسعود عبد الحميد على الخروج بالكرة بشكل جيد على عكس خط وسط وهجوم الفريق.

ويمتاز الزمالك بوجود لاعبين يمتلكون السرعة والقوة البدنية في الخط الأمامي مثل أحمد سيد زيزو وسيف الجزيري وهم ما قد يمنحهم الفرصة لإجبار رباعي الهلال على ارتكاب اخطاء دفاعية في مناطق مؤثرة.

كما سيحاول فيريرا الاستفادة من تميز فريقه في الكرات الثابتة في ظل تواجد الثنائي الدفاعي حسام عبد المجيد محمود الونش، مع تأمين دفاعاته خوفًا من المرتدات التي يجيدها الهلال بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، سيمنح فيريرا الحرية للثنائي إمام عاشور وزيزو للاستفادة من قدرتهما على التسديد من بعيد.

 

الأكثر قراءة