يواصل الاتحاد اليمني لكرة القدم استعداداته لإقامة دورة للمدربين في مدينة عدن، انطلاقا من الأحد المقبل، للحصول على "الرخصة C".

وكان اتحاد الكرة قد نظم الدورة الأولى للمدربين (الرخصة C) خلال الفترة بين 16 و30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في صنعاء، بالتنسيق مع الاتحادين الآسيوي والدولي.
 
وقال الدكتور حميد شيباني، الأمين العام للاتحاد اليمني: "سيشارك في الدورة الجديدة 24 مدربا، بعضهم سبق أن حصل على الرخصة D، إلى جانب لاعبين سابقين في المنتخبات الوطنية".

وأضاف في تصريح ل: "هناك خطة لإقامة المزيد من الدورات على مستوى المحافظات التي تشهد نشاطا كبيرا في كرة القدم، من أجل توسيع قاعدة المدربين الوطنيين، ومساعدة الأندية في الحصول على مدربين مؤهلين ومعتمدين".

وسوف يحاضر محمود عبيد في دورة عدن التدريبية، كما حدث في صنعاء، نظرا لأنه المحاضر اليمني الوحيد المعتمد لدى الاتحاد الآسيوي.
 
وتعاني الأندية من صعوبة كبيرة في الحصول على مدربين حاصلين على رخصة تدريب معتمدة من الاتحاد الآسيوي، التزاما بلائحة المسابقات في البطولات اليمنية التي تشترط حصول مدرب فرق الدرجتين الأولى والثانية على الرخصة A.

وتعود آخر دورة أقيمت في اليمن للحصول على الرخصة A إلى عام 2013، وأغلب مدربيها لم تعد لهم صلة بالمجال نتيجة توقف المسابقات وبعضهم توفاه الله، مثل سامي نعاش ويقظان ثابت.

وخلال السنوات الأخيرة، اجتهد بعض المدربين للحصول على فرص تأهيل خارجية بحثا عن الرخصة، أبرزهم قيس محمد صالح بطل غرب آسيا للناشئين 2021، والنجم علي النونو، إضافة إلى هداف شعب إب المعتزل أنور عاشور.