ليس للشمس فقط: لماذا الزجاج الأمامي للسيارة ملون في الأعلى؟

Monday 28 November 2022 7:50 am
ليس للشمس فقط: لماذا الزجاج الأمامي للسيارة ملون في الأعلى؟
----------

نحن هنا لكشف أسرار الزجاج الأمامي للسيارة، لاسيما وأنه في بعض السيارات يتم تلوين الزجاج الأمامي في الأعلى. فما هي الأسباب التي تجعل السيارات تعتمد على هذه التلوينة؟

ما هو السبب الرئيسي للتلوين؟

زجاج السيارة

إذا ألقيت نظرة على الجزء العلوي من الزجاج الأمامي لسيارتك، سوف ترى على الأرجح طبقة من التلوين الغامق في الأعلى. هذا ويتميز غالبية الزجاج الأمامي للسيارات الحديثة باللون الأزرق أو الأخضر في الأعلى.

السبب الرئيسي للزجاج الأمامي الملون هو حماية عينيك من أشعة الشمس أثناء القيادة. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى سوف نغطيها أدناه. مع الصبغة الزرقاء أو الخضراء المتواجدة في الأعلى، يصعب على الأشعة فوق البنفسجية والحرارة الصادرة من الشمس اختراق الزجاج. لذلك التلوين مشابه لشريط الظل على  النظارات الشمسية.

الأسباب الأخرى

زجاج السيارة

يعد تلوين الألوان جزءًا من عملية الإنتاج لتصنيع الزجاج الأمامي. أثناء بناء السيارة في المصنع، لا تتم إضافة التظليل بعد إنشاء الزجاج الأمامي. بدلاً من ذلك، أثناء وجوده على خط الإنتاج، يتم تثبيته على الزجاج الأمامي، هذا ويعد ضبط التلوين بالحجم الدقيق أمرًا بالغ الأهمية. خلاف ذلك، يمكن أن تتشكل فقاعات هواء صغيرة بين الزجاج والتلوين.

هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل الزجاج الأمامي للسيارة يحتوي على طبقة من التلوين اللوني في الأعلى.

  • يقلل من التعب الذي يلحق بالعين خلال القيادة
  • يحمي السائق والركاب من الأشعة فوق البنفسجية
  • يحمي مقصورة السيارة من الأشعة فوق البنفسجية
  • يقلل من وهج أشعة الشمس
  • يساعد في الحفاظ على برودة المقصورة

القيادة ستكون أسهل

زجاج السيارة

عند الذهاب في رحلة طويلة على الطرقات، يمكن للسائقين أن يتعرضوا لقدر كبير من الضغط لاسيما في ما خص العينين، كما وسوف يكون الضغط أكثر أهمية في الأيام المشرقة والمشمسة. ومع ذلك، يساعد الزجاج الأمامي الملون على تقليل إجهاد العين من أشعة الشمس.

تحتوي الشمس على الأشعة فوق البنفسجية. يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة إلى الإصابة بحروق الشمس إضافة إلى أنه سيزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك التلوين مثل اللون الأزرق أو الأخضر يعمل مثله مثل واقي الشمس ما يعني انه الأشخاص من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

كيف ينفع التلويين المقصورة الداخلية؟

زجاج السيارة

تعمل الطبقة الملونة الموجودة أعلى الزجاج الأمامي أيضًا على حماية الجزء الداخلي لسيارتك من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية. فمع التعرض الطويل لأشعة الشمس، يمكن أن يتلاشى لون التنجيد الموجود على المقاعد. هذا وتساعد الطبقة العليا من الألوان في تقليل وهج الشمس الأمر الذي يؤدي إلى توفير رؤية جيدة.

يمكن أن تصبح كابينة السيارة شديدة الحرارة، لاسيما في منتصف الصيف. وعلى الرغم من أنه ليس بديلاً لنظام التكييف، إلا أن الصبغ اللوني على الزجاج الأمامي يمكن أن يساعد في الحفاظ على برودة المقصورة الداخلية عن طريق منع الأشعة فوق البنفسجية.