بالأرقام.. أرتيتا سلاح أرسنال الأول يخطف النجومية من اللاعبين

Wednesday 25 January 2023 5:32 pm
بالأرقام.. أرتيتا سلاح أرسنال الأول يخطف النجومية من اللاعبين
يمني سبورت - وكالات:
----------
تمكن نادي أرسنال، الأحد، من تحقيق الفوز على فريق مانشستر يونايتد في قمة مباريات الأسبوع التاسع عشر من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليبلغ النقطة الـ50 في رصيده مع نهاية مرحلة الذهاب، التي أكملها متصدراً لـ"البريميرليغ".
ويعود الفضل في تألق المدفعجية خلال الموسم الحالي لربان السفينة وهو المدير الفني الإسباني ميكيل أرتيتا، الذي نجح في تشكيل فريق قوي، يعتمد خصوصا على اللعب الجماعي، ولا يتأثر بغياب أي فرد من الفريق مهما كان حجمه ومركزه، على اعتبار أن النجم الأول أرتيتا موجود على بنك البدلاء.
وتؤكد أرقام لاعبي "الغانرز" في الدوري أن الفريق يعتمد على جميع لاعبيه في البناء الهجومي سواء بتسجيل الأهداف، أو في التمريرات الحاسمة، فالنرويجي مارتن أوديغارد هو هداف الفريق الأول بتسجيله 8 أهداف مع قيامه بـ5 تمريرات حاسمة، بينما يلاحقه الإنكليزي بوكايو ساكا الذي سجل 7 أهداف، وأمد زملائه بـ7 أسيست، وهو نفس الرصيد من الأهداف الذي يملكه البرازيلي غابرييل مارتينيلي، لكنه لم يقم إلا بتمريرتين حاسمتين.
 
ويأتي في المرتبة الرابعة لهدافي الفريق، البرازيلي غابرييل خيسوس بعد أن سجل 5 أهداف وقام بـ5 تمريرات حاسمة، في حين يأتي بديله بعد الإصابة الإنكليزي إيدي نيكيتاه خامسا برصيد 4 أهداف، بينما سجل لاعب خط الوسط الدفاعي غرانيت تشاكا 3 أهداف، لكنه ساهم بدوره في المد الهجومي لأرسنال بقيامه بخمس تمريرات حاسمة.
وحرص أرتيتا على إرساء منظومة دفاعية قوية في الفريق، جعلت ناديه من أقوى الخطوط الدفاعية في الدوري بعد أن قبل 16 هدفا في 19 مباراة، وهو ما يجعله في المركز الثاني ضمن أقوى خطوط الدفاع بالبريميرليغ بعد نيوكاستل الذي لم يقبل إلا 11 هدفا، وهو ما يؤكد الدور الكبير الذي لعبه المدرب المساعد السابق الذي أرسى منظومة دفاعية لا تتأثر بغياب أبرز لاعبيه.