بطولة ألمانيا: بايرن يستهل العام الجديد بقوة

Monday 30 November -1 12:00 am
بطولة ألمانيا: بايرن يستهل العام الجديد بقوة
----------
برلين(ا ف ب) - بدأ بايرن ميونيخ المتصدر العام الجديد بشكل اقوى من الطريقة التي انهى فيها سابقه، وذلك بعدما عمق جراح ضيفه غرويثر فيورث متذيل الترتيب بالفوز عليه 2-صفر السبت في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب "اليانز ارينا"، ضرب بايرن بقوة في مستهل مرحلة الاياب من ال"بوندسليغه" بعد ان انهى الذهاب بتعادل مخيب على ارضه امام بوروسيا مونشنغلادباخ (1-1)، وذلك بفضل هدافه الجديد الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي سجل الهدفين، رافعا رصيد فريق المدرب يوب هاينكيس الذي سيترك منصبه في نهاية الموسم للاسباني جوسيب غوارديولا، الى 45 نقطة في الصدارة بفارق 9 نقاط عن ملاحقه باير ليفركوزن.

وانهى النادي البافاري الذي ضرب موعدا في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس مع بوروسيا دورتموند في اعادة لنهائي الموسم الماضي حين فاز الاخير بنتيجة كبيرة 5-2 محرزا الثنائية المحلية، الشوط الاول متقدما بهدف سجله ماندزوكيتش في الدقيقة 26 بكرة سددها بيمناه من منتصف المنطقة بعد تمريرة عرضية من توماس مولر، ثم اضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 61 من كرة رأسية بعد ان وصلته الكرة من توني كروس اثر ركلة ركنية، رافعا رصيده الى 11 هدفا في الدوري هذا الموسم.

وعلى ملعب "باري ارينا"، بدأ باير ليفركوزن العام الجديد من حيث انهى سابقه وحسم مواجهته القوية مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت، العائد بقوة الى دوري الاضواء، بالفوز عليه 3-1ر.

وثأر باير ليفركوزن الذي انهى العام الماضي بفوز كبير على هامبورغ (3-صفر)، من اينتراخت فرانكفورت الذي كان فاز عليه في المرحلة الافتتاحية 2-1، والحق به الهزيمة السادسة موجها بذلك ضربة شبه قاضية لامال فريق المدرب ارمين فه في العودة الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ 1959 حين احرز لقبه الاول والاخير.

وافتتح صاحب الارض التسجيل في الدقيقة 31 عبر المدافع البولندي سيباستيان بوينيتش اثر ركلة ركنية، ثم اضاف شتيفان كيسلينغ الهدف الثاني لفريقه والثالث عشر له هذا الموسم بعد دقيقتين فقط بعد تمريرة من غونزالو كاسترو (33).

وفي الشوط الثاني اضاف اندري شورله الهدف الثالث للفريق الذي يشرف عليه الثنائي ساشا ليفاندوفسكي والفنلندي سامي هيبيا بعد تمريرة من كيسلينغ اثر هجمة مرتدة سريعة (58)، قبل ان ينجح الضيوف في تسجيل هدف الشرف عبر الكسندر ماير بكرة سددها بيمناه من منتصف المنطقة الى الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس برند لينو (78).

وعلى ملعب "فيسر شتاديون"، حقق دورتموند فوزا كاسحا على مضيفه فيردر بريمن بعد ان تغلب عليه بخماسية نظيفة، بينها هدفان لماريو غوتسه (9 و19) الذي رفع رصيده الى 8 اهداف، واخر للبولندي روبرت ليفاندوفسكي (81) الذي رفع رصيده 12 هدفا، فيما اضاف البرازيلي فيليبي سانتانا (48) والبولندي الاخر ياكوب بلاشيكوفسكي (85) الهدفين الاخرين.

ورفع فريق المدرب يورغن كلوب رصيده الى 33 نقطة وابتعد في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن اينترخت فرانكفورت.

وانتهت المواجهة بين ماينتس السابع وضيفه فرايبورغ السادس بالتعادل صفر-صفر في لقاء خاض صاحب الارض ثوانيه الاخير بعشرة لاعبين بعد طرد الشاب الاميركي-الالماني شون باركر (19 عاما) في الدقيقة الاخيرة.

وحصد فولفسبورغ ثلاث نقاط ثمينة لصراعه من اجل الابتعاد عن منطقة الخطر وذلك بفوزه على ضيفه شتوتغارت بهدفين للبرازيلي دييغو (50) والكسندر مادلونغ (67)، رافعا رصيده الى 22 نقطة فيما تجمد رصيد ضيفه عند 25 نقطة.

وبدأ هوفنهايم مشواره مع مدربه الجديد ماركو كورتس بتعادل على ارضه مع بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-صفر.

وكان كورتس خلف ماركوس بابل الذي اقيل من منصبه في اوائل كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد 10 اشهر فقط على استلامه مهامه.

ويقدم هوفنهايم اصعب موسم له في دوري الاضواء اذ يقبع في المركز السادس عشر الذي يخوض صاحبه مواجهة فاصلة مع ثالث الدرجة الثانية، بعد ان خسر مبارياته الست الاخيرة في 2012 بسبب دفاعه الهش الذي تسبب بدخول 41 هدفا في شباكه حتى الان.

ويأمل هوفنهايم الذي خرج ايضا من مسابقة الكأس على يد فريق من الدرجة الرابعة، ان يتحسن الوضع في النصف الثاني من البطولة في ظل وصول كورتس (43 عاما) الذي توج كلاعب بلقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1997 مع شالكه حين كان يلعب الى جانب اندرياس مولر الذي يشغل حاليا منصب مدير هوفنهايم.

واشرف كورتس سابقا على كايزرسلاوترن وصعد به الى الدرجة الاولى عام 2010 قبل ان يقوده الى المركز السابع في الموسم التالي لكنه اقيل من منصبه في اذار/مارس الماضي بعد ان فشل الفريق في تحقيق الفوز في 16 مباراة على التوالي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 45 نقطة من 18 مباريات

2- باير ليفركوزن 36 من 18

3- بوروسيا دورتموند 33 من 18

4- اينتراخت فرانكفورت 30 من 18

5- شالكه 28 من 18