رايكونن يفوز في سباق أبوظبي للفورمولا 1

Monday 30 November -1 12:00 am
رايكونن يفوز في سباق أبوظبي للفورمولا 1
----------

أبوظبي - أحرز سائق لوتوس رينو الفنلندي كيمي رايكونن المركز الأول في سباق جائزة أبوظبي الكبرى، الجولة الثامنة عشرة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد "من أصل 20"، أمس الأحد على حلبة ياس مارينا.

وتقدم رايكونن على الأسباني فرناندو ألونسو "فيراري" والألماني سيباستيان فيتل "ريد بول". وهذا هو الانتصار الأول لرايكونن بطل العالم عام 2007، الذي عاد هذا الموسم إلى فورمولا 1 منذ فوزه بسباق بلجيكا مع فيراري عام 2009.

وأنهى ألونسو سائق فيراري السباق في المركز الثاني متأخرا بفارق 0.8 ثانية عن رايكونن، فيما حل الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول في المركز الثالث ليحتفظ بصدارة الترتيب العام للبطولة.

وهو الفوز التاسع عشر لرايكونن في عالم الفورمولا واحد وهو صعد 6 مرات إلى منصات التتويج هذا العام، كما كان 16 مرة من أصل 17 بين المراكز التي تكسب نقاط في البطولة الحالية.

وقطع رايكونن مسافة السباق البالغة 305.355 كلم بزمن قدره 1.45.58.667 ساعة، أي بمعدل سرعة وسطي بلغ 172.879 كلم في الساعة، متقدما على الأسباني فرناندو ألونسو "فيراري" بطل العالم عامي 2005 و2006 بفارق 0.852 ثانية، والألماني سيباستيان فيتل "ريد بول" بطل العالم في العامين الأخيرين 163ر4 ث.

وحافظ فيتل الذي أنطلق من المركز الأخير على صدارة الترتيب العام برصيد 255 نقطة بفارق 10 نقاط أمام ألونسو، فيما عزز رايكونن بطل العالم عام 2007 مع فيراري، موقعه في المركز الثالث.

وجاء السباق مثيرا وشهد تدخل سيارة الأمان في مناسبتين الأولى إثر خروج سائق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ عن الحلبة في اللفة التاسعة دون أن يتعرض لأي إصابة حيث استؤنف السباق في اللفة 15 وكان وقتها فيتل في المركز الحادي عشر.

من جهة أخرى لم يسعف الحظ البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين بعد أن خرج من السباق حيث تلاشت فرصه في إحراز اللقب رغم أنه بدأ السباق من موقع أول المنطلقين.

وكان هاميلتون قد فاز بسباق أبوظبي العام الماضي، لكنه خرج بسيارته من الحلبة بعد 20 لفة من السباق على حلبة مرسى ياس. وقال مكلارين إن سيارة هاميلتون تعرضت لعطل فني.

وبدأ هاميلتون السباق متأخرا بفارق 75 نقطة وراء الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول بطل العالم مرتين. والآن تتبقى 50 نقطة فقط يحرزها الفائز بالسباقين المقبلين في الولايات المتحدة والبرازيل.