اختتام مرحلة التدريب الاولى من مشروع التلمذة المهنية الغير نظامي بحجة

Monday 30 November -1 12:00 am
اختتام مرحلة التدريب الاولى من مشروع التلمذة المهنية الغير نظامي بحجة
----------
حجة / احمد ناصر مهدي:
مؤسسة تنمية القيادات الشابه بالشراكه مع منظمة العمل الدوليه تختتم المرحله الاولى من تدريب عدد ٣٠ معلم وعدد ٦٠ متتلمذه وذلك ضمن انشطة مشروع التلمذه المهنية الغير نظامي والذي ياتي تحت اطار  تاهيل ابناء الريف اليمني والذي ينفذ بمحافظة حجه بمديرية عبس بمشاركه عدد ٥ مدربين من المعهد التقني الصناعي بعبس والذي يستهدف عدد ٥ مهن وهي الميكانيك والسمكره واللحام والطاقة الشمسيه والخياطه .
تم خلال التدريب اكساب المتدربين المهارات الاساسيه في المهن الخمس والمهارات الحياتيه والسلامه والصحه المهنيه 
والتعرف على التلمذه المهنية الغير نظامية ومحور العمليه التعلميه .
ومن خلال تصريح  المنسق الميداني للمشروع المهندس بدرالدين دحان احمد العقاري اوضح لنا بان التلمذة المهنية غير النظامية شكل متميز من التعليم والتدريب يحصل من خلاله المتدرب اليافع على مهارات المهنة أو الحرفة من خلال التدرب في منشآت صغيرة أو متناهية الصغر والعمل بجانب مهني ماهر ذو خبرة (المعلم)، ويعقد كل من المتدرب والحرفي الخبير اتفاقية تدريب.
ونظراً لخصوصية العمل والعاملين في القطاع الحرفي في اليمن فإنه سيطبق هذا النظام من خلال نظام مزدوج لتقديم التدريب، أي التدريب العملي أثناء العمل في الورش بسوق العمل لعدد محدد من الأسابيع، والتدريب في الفصول الدراسية (خارج الوظيفة) في مركز للتدريب.
وينبغي تخصيص ما لا يقل عن ثلثي مدة التدريب بأكملها للتدريب العملي في مكان العمل، بينما تكون فترة التدريب المتبقية في معهد تدريب مناسب.
وسيكون التدريب في المعهد أساساً تعليماً نظرياً في الفصول الدراسية يتعلم فيه المتدربون اساسيات المهنة والمفاهيم النظرية والمهارات الحياتية واللغة الإنجليزية للأعمال الأساسية ودورات تكنولوجيا المعلومات لإعدادهم للعمل المستقل في المستقبل.