مشروبات تساعد على تسهيل الولادة..

Thursday 21 April 2022 7:30 am
 مشروبات تساعد على تسهيل الولادة..
----------
في المقال التالي سنقوم بمراجعة قائمة بأهم المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، وجميع المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها حول هذه المشروبات، سواء أكانت آمنة أم لا. إذا كنت تحاولين إيجاد قائمة بأهم المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية ، فهذه القائمة ستزودك بأهم الوصفات التقليدية، وأهم المعلومات حول فعاليتها الحقيقية حسب الدراسات وآراء الأطباء والمتخصصين.
1- شاي أوراق التوت الأحمر
من أشهر المشروبات التي تساعد على الولادة الطبيعية شاي أوراق التوت (توت العليق) وهي وصفة تقليدية تُستخدم منذ قرون.
ومع ذلك، على الرغم من الاعتقاد السائد بأن هذه الوصفة مضمونة ومدعومة علمياً، فقد أجريت بعض الدراسات حول فعالية شاي أوراق التوت الأحمر في هذا المجال ووجدت أنه لا يوجد تأثير كبير لهذا الشاي في تسهيل وتحفيز الولادة، ولكن في نفس الوقت، هذا النوع من المشروبات ليس له تأثير سلبي على المرأة الحامل أو جنينها.
2- عصير الأناناس الطبيعي
تحتوي ثمار الأناناس الطازجة في لبها على إنزيم خاص يسمى البروميلين، له العديد من التأثيرات المحتملة على الجسم، بما في ذلك تفكيك بعض الأنسجة المحيطة بالجنين، وبالتالي تحفيز الولادة وتسهيلها.
بالرغم من أن هذا النوع من المشروبات لا يحتوي على أدلة علمية كافية حول فعاليته في تسهيل الولادة الطبيعية، إلا أنه في نفس الوقت لن يضر الحامل إذا تم تناوله باعتدال.
3- زيت الخروع
يعتبر زيت الخروع من المشروبات المعروفة والشعبية لتيسير الولادة، حيث أنه يحفز ويساعد على الولادة.
أظهرت هذه الدراسات أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي تناولن زيت الخروع معهن بدأن المخاض في مرحلة ما خلال الـ 24 ساعة التي أعقبت شرب الخروع.
لكن قبل اللجوء إلى زيت الخروع يجب استشارة الطبيب. فقد يكون لزيت الخروع مضاعفات مزعجة للغاية.
4- زيت زهرة الربيع المسائية
يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية من الزيوت التي ينصح بها بشدة كأحد المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، لكن لم تحدد الدراسات بعد فعاليته سواء أكانت آمنة أم لا.
أظهرت إحدى الدراسات أن هذا الزيت ساعد في تسريع بدء المخاض، وزيادة استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية.
في حين أظهرت دراسات أخرى أن هذا الزيت ليس له آثار ضئيلة على الولادة، إلا أن دراسات قليلة فقط أظهرت أن هذا الزيت له آثار سلبية على الحمل.
ويستعمل هنا زيت زهرة الربيع المسائية إما بتناوله على شكل كبسولات أو بتدليك منطقة عنق الرحم بالزيت مباشرة في الأسبوع الأخير قبل الولادة.
تعرّفي إلى المزيد: علاجات آمنة للحساسية الموسمية أثناء الحمل
5- نبات المريمية
نبات المريمية من النباتات التي لا يمكن استخدامها إلا بعد تجاوز عمر الحمل 37 أسبوعاً، حيث تساعد على تحفيز وتسهيل الولادة.
تساعد المريمية على تحفيز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين في جسم المرأة الحامل، ما يساعد على زيادة استعداد عنق الرحم للولادة وتسريع المخاض، ولكن يجب الحرص على الكمية المستخدمة. فقد تسبب المريمية الإجهاض.
كما أن زيت المريمية يسهل الولادة عند استنشاقه بكميات قليلة أثناء الولادة، وله تأثير يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.
6- مشروب الكمون
يعتبر الكمون من المشروبات الأكثر فاعلية في تحفيز وتسهيل الولادة الطبيعية، لذلك لا ضرر من تناوله، ولكن بالطبع يفضل استشارة الطبيب أولاً.
7- مشروب القرفة
للقرفة العديد من الفوائد الرائعة، وهي من أهم المشروبات التي تسهل وتحفز الولادة الطبيعية، ولكن لأن القرفة عادة ما يكون لها تأثير قوي للغاية، فمن الأفضل استشارة الطبيب أولاً.
8- الكوهوش الأسود والأزرق
على الرغم من أن الكوهوش الأسود والأزرق من النباتات الشائعة الاستخدام لتحفيز الولادة، إلا أنه يجب عليك الحذر من هذه العشبة بالذات، فقد تكون ضارة بالنساء والأجنة، لذلك من الأفضل تجنبها تماماً.