هيثم الأصبحي:في المواسم الأخيرة حصل انهيار غير طبيعي للدوري

Monday 30 November -1 12:00 am
هيثم الأصبحي:في المواسم الأخيرة حصل انهيار غير طبيعي للدوري


الاحتراف أضر باللاعبين والأندية
تم استبعادي من المنتخب بسبب كلمة في مجلس الشيخ
أمنيتي أن أرى اللاعب اليمني يحظى باحترام وقيمة


هيثم الأصبحي نجم كرة قدم مهاري رائع تعشقه الجماهير بمختلف ألوانها.. لاعب مميز وأحد النجوم البارزين الذين تألقوا في الملاعب المحلية والخارجية عزف فيها أجمل السيمفونيات.. يمتلك حاسة تهديفية لهز شباك الفرق المنافسة.. قدم أفضل العروض والمستويات مع منتخب الناشئين الذي تأهل إلى العالمية خاض تجربة احترافية محلية في أندية وحدة صنعاء، الصقر، العروبة وحاليا اليرموك.
في الحوار التالي يكشف الكابتن هيثم عن أمور كثيرة، ويتحدث عن أسباب استبعاده من المنتخب الوطني الأول فضلاً عن تقييمه لمستوى الدوري والتحكيم وأشياء أخرى تنتظر القرّاء في حوار شائق.

الرياضي
حاوره فضل دربان
· متى بدأت مشوارك الرياضي ؟

- بدأته في نادي وحدة صنعاء في الفئات العمرية وتدرجت حتى وصلت إلى الفريق الأول واستمررت معه لفترة طويلة ثم انتقلت إلى نادي الصقر ثم العروبة وهذا الموسم انتقلت إلى نادي اليرموك.


· هل أنت مقتنع بما قدمته حتى الآن؟

- الحمدلله الفترة التي خضتها مع فريق وحدة صنعاء كانت جيدة وحينها كان الوحدة في أفضل حالاته وحقق بطولات عدة وحققت معه آخر بطولة بعدها تغيرت الأوضاع في النادي وحصلت انتكاسة وهبط الفريق إلى الدرجة الثانية.


· لماذا اخترت اليرموك الآن؟

- اليرموك فريق جيد ويمتلك عناصر شابة طموحة وهو الفريق الوحيد في اليمن الذي لديه فئات عمرية إضافة إلى فريق أهلي تعز.


· لكن اليرموك في كل موسم يصعد ثم يهبط؟

- هذا صحيح، وفي اعتقادي أن الإدارة إذا عندها طموح بأن الفريق ينافس سوف ينافس، لكن إذا كان طموح الإدارة هو المحافظة على الفريق والبقاء في دوري النخبة فقط فهذا أمر آخر، وشخصيا أرى أن اليرموك هذا الموسم مختلف وسوف ينافس على لقب الدوري إن شاء الله.


· ما تقييمك لوضع الرياضة اليمنية؟

- لايوجد رياضة ودوري كرة القدم في اليمن من سيء إلى أسوأ وإذا عدنا إلى ما قبل ست سنوات كان الدوري أفضل بكثير، وفي المواسم الأخيرة حصل انهيار غير طبيعي للدوري، والسبب في ذلك أنهم طبقوا الاحتراف، والاحتراف أصلا لم يطبق بشكل سليم ولم يخدم الرياضة، واللاعبون معظمهم هواة والاحتراف حقيقة أضر باللاعبين والأندية.


· أفضل مرحلة للمنتخب الوطني في اعتقادك؟

- مشاركته في خليجي الإمارات وما قبلها.


· أفضل مدرب لقيادة المنتخب؟

- المدرب المحلي لأنه الأقرب إلى أفكار اللاعبين، وأنا شخصيا كان لي الشرف عندما لعبت للمنتخب تحت قيادة المدرب سترشكو


· لماذا تم استبعادك من المنتخب الأول؟

- صدر قرار بتوقيفي أنا وزميلي زاهر فريد بسبب جلسة في منزل الشيخ وتكلمنا بكلمة جاءت على رؤوسنا وبعدها تم إلغاء التوقيف قبل أن يسافر المنتخب إلى البحرين بيوم وأنا الآن رهن إشارة المنتخب في أي لحظة.


· ما رأيك في التحكيم في ملاعبنا؟

- مثله مثل الدوري متى ما تطور الدوري سيتطور التحكيم.


· توقف الدوري هل يؤثر على الأندية؟

- بالتأكيد توقفه ليس من مصلحة الكرة اليمنية ولا مصلحة الأندية وأيضا توقفه يؤثر على اللاعبين بشكل عام ولاعبي المنتخب بشكل خاص


· برأيك ما هي أفضل فترة تولى فيها في رئاسة الاتحاد؟

- أنا عشت مرحلة مع الأستاذ محمد القاضي وكانت مرحلة إنجاز لنا كمنتخب الناشئين ولا ننسى الأستاذ المرحوم علي الأشول الذي كان الدوري في أيامه من أفضل الدوريات رغم نقص الإمكانيات في تلك الفترة والشيخ أحمد العيسي له دور إيجابي سخر كافة الإمكانيات وقدم الدعم للأندية واللاعبين ولكن للأسف أصبحنا في ركود ورجعنا إلى أسوأ ما كنا عليه.


· أفضل مباراة وأجمل هدف لك محليا وخارجياً؟

- مباراتنا أمام أهلي صنعاء وأفضل هدف كان في مرمى الطليعة بتعز وعلى المستوى الخارجي مباراتنا أمام قطر وسجلت أفضل هدف في مرمى منتخب فلسطين.


· مباراة تمنيت أن لا تخسرها؟

- مباراتنا مع اليرموك والتي كانت فاصلة وخسرناها وهبط الفريق.


· من من اللاعبين ترتاح للعب بجانبه؟

- هناك لاعبون كثر ولكن ارتاح اللعب مع أكرم الورافي وعبده الإدريسي وعلاء الصاصي.


· مباراة طردت فيها ولم تكن تستحق الطرد؟

- لم أحصل على أي بطاقة ولم أطرد قط طيلة مشواري الرياضي.


· شخصية رياضية تعتز بها؟

- الأستاذ المهندس نعمان شاهر


· كلمة أخيرة تود قولها؟

- أتمنى أن أرى المنتخب الوطني منافسا قويا في قادم البطولات وأن أشاهد اللاعبين في مستويات عالية وأن يحظى اللاعب اليمني باحترام وقيمة.