سلطنة عمان مستمرة في التحذير.. وتشابالا تبدأ ضرب سقطرى في صور

Monday 30 November -1 12:00 am
سلطنة عمان مستمرة في التحذير.. وتشابالا تبدأ ضرب سقطرى  في صور
----------

 هطلت أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة في جزيرة سقطرى اليمنية الواقعة في المحيط الهندي مع إقتراب إعصار تشابالا من سواحل اليمن وعمان , والذي من المتوقع وصوله مساء غد الاثنين.

 مصادر محلية في الجزيرة ذكرت ان منسوب مياه البحر ارتفعت في الاجزاء الشمالية والشرقية للجزيزة ودخلت الى منازل المواطنين في مدينة حديبو عاصمة محافظة ارخبيل سقطرى .. في حين قامت مبادرات شبابية لنقل السكان الى الفنادق والاماكن المرتفعة .

في حين ذكرت الهيئة العامة للطيران المدني العمانية، ان آخر صور الاقمار الاصطناعية أوضحت تمركز الاعصار المداري (تشابالا) حاليا جنوب غرب بحر العرب على خط عرض 13.7 شمالا وخط طول 56.8 شرقا.

وأضافت الهيئة في نشرتها الجوية التي حملت عنوان "إنذار رقم 4" أن آخر عمليات الرصد تشير إلى إنخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز للتراوح ما بين 58 إلى 95 عقدة (153 إلى 171كم/الساعة) مع احتمال ان يضعف تدريجيا إلى إعصار مداري من الدرجة الاولى خلال 24 ساعة القادمة.

وذكرت الهيئة أن آخر تحاليل المركز الوطني للانذار المبكر من المخاطر المتعددة ترجح تحرك الاعصار المداري (تشابالا) بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه سواحل الجمهورية اليمنية خلال 48 ساعة القادمة، لافتة إلى أنه من المحتمل أن تشتد غزارة الامطار يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين مصحوبة برياح شديدة السرعة وهيجان البحر ويصل ارتفاع الموج من 5 إلى 7 أمتار. وأوضحت الهيئة أن التأثير المباشر للإعصار المداري"شابالا" على أرخبيل سقطرى متوقع خلال ال٢٤ساعة القادمة بأمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة برياح قوية، محذرة أهالي الأرخبيل بأخذ كافة الإحتياطات. وأشارت إلى احتمال عبور مركز الحالة المدارية في المنطقة الواقعة بين محافظتي المهرة وحضرموت.