"الهجرة" بعدن تؤكد إصدار 10 آلاف جواز لمواطنين في تعز وذمار

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 6:47 ص
"الهجرة" بعدن تؤكد إصدار 10 آلاف جواز لمواطنين في تعز وذمار
أوضح مدير مصلحة الهجرة والجوازات في محافظة عدن، العميد محمد عباد البطاني، أن الجوازات الرسمية التي تم ضبطها والتحفظ عليها من قبل نقطة أمنية في عدن، قد وصلت إلى مطار عدن الدولي من العاصمة السعودية الرياض، في أغسطس الماضي، عبر الخطوط الجوية اليمنية.

وأفاد العميد "البطاني" أن الجوازات تم إرسالها بطريقة رسمية، وعددها 10آلاف جواز، بكروت جديدة، وأرقام تسلسلية مخصصة لمحافظة تعز، كما تم إرسال 21 جوازاً رسمياً مخصصاً لمحافظة عدن في وقت سابق.


وجاء في البيان التوضيحي الصادر عن مصلحة الهجرة والجوازات في محافظة عدن ما يلي:

1 - وصلت كمية عشرة ألف جواز سفر جديدة من مقر رئاسة مصلحة الهجرة والجوازات بالسعودية وتحمل الأرقام (08911001 - 08921000) يوم 2019/8/4 على متن طيران اليمنية وبصورة شرعية ورسمية وتخص مصلحة الهجرة والجوازات، وبعد استيفاء الإجراءات الأمنية وكيفية استخراجها وفق للنظم والإجراءات المتعارف عليها من سداد رسوم الشحن والخدمات وتأمين عملية النقل وسلامة توصيلها ونظراً للظروف الأمنية المتوترة في هذا الشهر وما حصل في عدن من اشتباكات عسكرية وضعت في مستودع جوازات عدن كأمانة، وهي خاصة بجوازات تعز الخاضعة للسلطة الشرعية وليس للحوثيين لتعذر إخراجها وتوصيلها إلى محافظة تعز.

2 - نتيجة لاحتياج جوازات تعز للجوازات الخاصة بهم، ونظراً للاستتباب الأمني في عدن عملنا مذكرة رسمية للأخ مدير عام شرطة م/ عدن لصرف تصريح مرور رسمي بتاريخ 2019/10/10، موضحين فيه بالكمية وأرقامها ووسيلة النقل واسم السائق وفي يوم 2019/10/13 حصلنا على التصريح الرسمي بمرجع 2019/53/54/11/5/5 من قبل الأخ مدير عام شرطة م/ عدن اللواء الركن/ شلال علي شايع هادي، وتم إبلاغ وتسليم نسخة منه للأخ مدير القيادة والسيطرة بأمن عدن العقيد/ مصطفى علي مصطفى، الذي بموجبه وجّه الإخوة المناوبين بالتعميم.

3 - حضر السائق المكلف بنقل الجوازات لنقلها إلى محافظة تعز مع وسيلة النقل المصرح بها بالتصريح (طقم) نيسان أبيض وتم تسليمه الجوازات في أوقات الدوام الرسمي ويدعى (عبدالحميد عبداللطيف علي حسن) بعد التأكد من هوياته وتم تسليمه التصريح بالمرور مع وثائق استخراج الجوازات من مطار عدن الدولي وبوسيلة شحنها المطروحة 2019/8/4.

4 - فوجئنا بأن الجوازات تم احتجازها في نقطة أمنية بجوار فندق ميركيور على الرغم من التصريح الرسمي المعمد من قبل مدير عام شرطة م/ عدن.

5 - الجوازات المرسلة للفرع في تعز أو غيره من الفروع لا يمكن استخدامها بفرع آخر لكونها محصورة بالأرقام، لأن هناك عمل فني محصور بعدد الجوازات وأرقامها فلا يمكن طباعتها أو قراءتها إلا بالفرع الخاص المحولة إليه وهذا العمل مرتبط بالمركز الرئيسي لإصدار الجوازات ومقره السعودية.

6 - فوجئنا بتصريحات ضبط تهريب عشرة ألف جواز من عدن إلى تعز وعليه:

1 - لا يتم التهريب بوضح النهار الساعة الواحدة ظهراً لحظة التوقيف.

2 - هذه الجوازات حصة جوازات تعز فاضية جديدة وليست مطبوعة في الفرع بعدن.

3 - المهرب لا يكون واضع الجوازات بشكل واضح وباين للعيان دون غطاء أو وسيلة تخفي رؤيتها.

4 - فرع عدن لديه من الجوازات في مستودعه والخاصة به واحد وعشرين ألف جواز سفر جديد.

5 - تم توقيف الإجراءات باستخراج جوازات سفر لدى الفرع بعدن وعدم استقبال معاملات طالبي الجواز بموجب توجيهات الأخ/ نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، وبذلت قيادة فرع جوازات عدن جهداً وتواصلت مع رئاسة المصلحة بالسعودية، وتم السماح لنا باستكمال إجراءات المعاملات القديمة الموجودة في الشبكة لغرض طباعتها وتسليمها طالبي الحصول على الجوازات.

6 - نبذل كل الجهود لإعادة فتح الإجراءات بالفرع بعدن أسوة ببقية الفروع في المحافظات المحررة.

نتمنى أن نكون قد أوضحنا هذا الالتباس حول موضوع استخراج عشرة ألف جواز جديد من جوازات عدن إلى جوازات تعز.