تنفيذ اتفاق الرياض انتصارا للشعب والوطن

Sunday 19 January 2020 4:55 am
----------
اعتقدت وكثيرون ان اتفاقية الرياض بين الانتقالي وحكومة الشرعية ستكون علامة فارقة وان تأخر الحل - بضعا من الوقت - في قضية الجنوب وانصاف شعبه سوف يتفهمه الطرفان وبالمقابل سوف يمنح الرئيس هادي - وهو من يعترف الانتقالي به - والشرعية زخما ودعما في معركتنا ضد مليشيا الحوثي وضد مشروع التمدد الايراني في المنطقة بل وضد اي اجندة اخرى خارجية تريد ان تستثمر ما يحدث في اليمن وفقا لمصالحها.
اعتقدت كذلك ان اتفاق الرياض سوف ينهي ما يقوض وحدة الشرعية  او ان يكون خطوة على طريق الحل الشامل في اليمن  يحيل دون تمزقه وضعفه  وتحول جزء او اجزاء منه الى دول غير معترف بها كما يحدث اليوم في صوماليا لاند, او ان تتحول اليمن برمتها الى دولة منسية وشعب فقير مشرد يدفع ثمن هذه الحروب والجميع يدعي انه يخوض حربا باسمه ومن اجله وهو الامر الذي سوف يفوت الفرصة على كل من يريد ان يستخدم اليمن مطية او جسر عبور لتحقيق اهدافه. 
اعتقدت ايضا, اننا نسير في الطريق السليم بعد استئناف تنفيذ الاتفاق الذي بدأ يوم الثلاثاء الماضي, وتم من خلاله تبادل الاسرى و بدء الانسحابات العسكرية وعملية حصر الاسلحة المتوسطة والثقيلة الا ان التصريحات  الاعلامية المسئولة بين الطرفين تنم على ان التقدم في التنفيذ مازال محدودا و يشكل عقبة جديدة تعيق انفراج الوضع والاستقرار في المناطق المحررة وعدن بصفة خاصة.
 الا انني استهجن  طرفي اتفاق الرياض  ومؤيديهم  الذين ما فتأوا يؤكدون ان هناك اطرافا لا تريد  للاتفاق ان ينجح لتعارضه ومصالحهم, في الوقت الذي لا يبدلون فيه مزيدا من الجهد في موضوع تعزيز الثقة بينهم ولا يبحثون في شأن التفاهم  والتقارب من اجل تنفيذ الاتفاق واحترام بنوده والايمان بروح نصوصه, واذا كان الامر غير ذلك لماذا لا نرى رموز الطرفين ومن بيدهم القرار والدول الراعية للاتفاق مجتمعة في غرفة عمليات مشتركة تتخذ القرار المناسب والبعيد عن الاملاءات والتدخل من الخارج عندما يستجد شأن جديد معرقل تمكنهم من التشاور والاتفاق على قرار مشترك يسهم في تنفيذ الاتفاق؟
لماذا وحتى اللحظة ما زلنا نستمع من اعلام الطرفين الى اخبار متباينة واحيانا فيها مبالغة او تسويف للحقائق لا تخدم تنفيذ الاتفاقية؟  حتى وان كان هناك بعض من الاسباب التي جعلت احد الطرفين يتنازل خشية ان يفقد مصداقيته امام مؤيديه, الا يدركون ان الاعلام سلاح ذو حدين وان عملية المبالغة او التسويف هذه  سوف تكون اول اسباب تراجع مؤيديهم وتفقدهم مصداقيتهم  وبالتالي مكانتهم.
لماذا لا تكن هناك لجنة اعلامية مشتركة تصادق على الاخبار وتوحد مصدر الخبر, لديها اعلاميين يتبعوها مباشرة  متواجدين اينما احتاج الامر بحسب برنامج تنفيذ الاتفاقية؟
ولماذا لا يعتمد إعلام الطرفين التهدئة  ويتوقف عن المكايدة السياسية المظللة والمجافية في نقل الاحداث كما هي؟  
الحقيقة انني لم افهم بعد,  كيف ينظر الطرفان الى هذا الاتفاق؟ اليس هو اتفاق مصالحة بمفهومه الوطني على اسس تقتضيها المصلحة العامة  المنبثقة من مصلحة الشعب والوطن, وهل كان يدرك هؤلاء ومقتنعون وهم يوقعون على هذا الاتفاق  انهم امام مسئولية عظيمة  يتحدون فيها من اجل هزيمة  المشروع الحوثي الايراني وهزيمة عدو اخر يتربص بالوطن؟
بصراحة لا اجد تفسيرا او مبررا لاي  طرف كان, ذهب الى الاتفاقية و وقعها  باسم قضية شعب و انهاء معاناته واستكمال تحرير الوطن مايزال تائها بين المراوحة والتنفيذ لاهم خطوة اعتبرها مفتاح الحل في انهاء هذه الحرب الضروس التي تنهش اليمن نهشا, توسع فيه دائرة الظلام ورقعة الالم والمعاناة ومع ذلك يزال عندي امل ان يتمكن الطرفان من الانتصار على الذات وتفهم الواقع وتجاوز الامور المقلقة, والاقبال بارادة وطنية صلبة وعزيمة لا تلين واستمرارهم باستكمال تنفيذ  الاتفاق والله المستعان.