اعتمد على نفسك ولا تستاكن على خصار جارك

Saturday 04 September 2021 6:30 pm
----------

جارنا الطيب العم سالم موظف بسيط وغلبان, وراتبه لا يكفيه لأيام مع غلاء الأسعار, مريت عليه قبل أيام وهو يحفر بير ماء أمام باب منزله, قلت : له ما ذا تعمل ؟ قال : دي تشوف يا أبني جينا على المثل الذي يقول (من استاكن على خصار جاره يبّس) قلت : له ايه تقصد فهمني ؟ قال : خلاص كل واحد يعتمد على نفسه ما عاد شيء فائدة من الحكومة, والذي كما يقال يومها بسنه, ونحن زيدنا وصبرنا عليها سنين ولا أمل منها, أذنها من طين وأخرى من عجين.

كما تشوف من باطل الحكومة احفر بيرًا نريد نغتسل ونبرد قليل من حمى هذه البلاد, وبسبب ازمة المياه يا أبني ما لك يمين عندي, قبل أسبوع راحت ام العيال تزور ابنتها في البلاد, قلت لها شلي ثيابنا معش وصبنيهن هناك الماء متوفر وخير الله كثير, وان كانوا هم في القرية ونحن في المدينة معنا الصيت أنها عاصمة البلاد.

قلت : لا لا يا عم سالم ما يصير ب تروح عند أحد الجيران وتحل هذه المشكلة, قال بحسرة وألم : كل جيراني حالهم من حالي عادهم أسوء مني, ويخفض صوته قليل ويقول : بعضهم بلا راتب وانا معي راتب يعني كازوز ولا غردة, محد بها سالي يا أبني حتى لا دبرت الفين ريال بتعبي الخزان, تجلس يومين واكثر وأنت تجري وتتصل تبا بوزة الماء ما تلاقيهم بل ما يردوا عليك, رجعوا رجال أعمال.

أي من حياة معنا ؟ نعاني لدرجة اننا ملينا وتعبنا, وكل ما خرجنا من نكد وأن النكد من حيث ما جينا يحاجينا, عجنونا عجن بالكهرباء طفي لصي, وحال من ساع تفر لها يوم كامل ما تشوفها, بحجة (قرح المحول, كمل الديزل) لما خلوك تصلي على النبي وتجي على ذهب الحرمة, تحاول مراضاتها واقناعها ونكلمها أنتِ قدك الكل بالكل وهي رافضه ومزنجره, ما معي ألا أحرض الجهال عليها, أقول لهم طيور الجنة فقط والباقي عليهم, لما وافقت تعطيني اخر شولي معها وجبت لوح وبطاريه, لصي سراج ومروحه بها نعيش ونشوف كما الناس. 

يا أبني شفتك سكت ولا انديت نخس ! قلت : يا عم سالم معك حق سكت وبجمت لان ماشي معي مهرا أقوله, وضع وحياة الناس مثلك مأسوي والكل منه يعاني, ولا أحد يحس ويلتفت لهم في عهد حكومة معين التي ما تعين إلا نفسها وحاشيتها0قال العم سالم مختتماً حديثه : لهذا قع أسد ولا تستأكن على خصار جارك ولا على مشاريع حكومة بلادك .