طريقة للتخلص من الزكام في يوم واحد وأهم المشروبات لعلاجه

Saturday 23 April 2022 3:45 am
طريقة للتخلص من الزكام في يوم واحد وأهم المشروبات لعلاجه
----------
الزكام من الأعراض المزعجة المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا، إليك طريقة للتخلص من الزكام في يوم واحد والمشروبات التي تساعد على علاجه.
عند الإصابة بنزلات البرد والزكام قد يعاني البعض من أعراض مصاحبة للمرض والتي قد تؤثر على الحياة اليومية، ولهذا من المهم التخلص من الزكام من خلال اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على ذلك إلى جانب العلاج الدوائي، إليك طريقة للتخلص من الزكام بيوم واحد وأهم المشروبات لعلاج الزكام.
طريقة التخلص من الزكام بيوم واحد:
حتى يتم التخلص من الزكام بشكل سريع عليك باتباع بعض النصائح التي تساعد على ذلك ومنها:
النوم الجيد للتخلص من الزكام بيوم واحد
عند إصابتك بالزكام يجب عليك الحفاظ على النوم الجيد في معدلاته الطبيعية، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات مما يساعد في الحصول على الراحة.
كما أن النوم يساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الشفاء من البرد والزكام.
أعراض البرد عند الرضع.. وطرق الوقاية والعلاج
الغرغرة بالماء المالح للتخلص من الزكام بيوم واحد
عادة ما يصاحب الزكام التهاب في الحلق، ولهذا عليك استخدام الغرغرة بالماء والملح والتي تساعد على التخفيف من حدة الألم والتخلص من التهاب الحلق.
يتم هذا من خلال خلط كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح ويتم الغرغرة به دون ابتلاعه، ويمكنك تكرار الغرغرة مرتين في اليوم.
الإكثار من شرب الماء:
شرب الماء للتخلص من الزكام بيوم واحد
عند إصابتك بالزكام عليك بالإكثار من شرب الماء حيث أنه يساعد على ترطيب أجهزة الجسم والوقاية من جفاف المخاط أو زيادة سماكته، ولهذا عليك الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم من الماء.
ترطيب الهواء للتخلص من الزكام بيوم واحد
يمكنك ترطيب الهواء من خلال استخدام الجهاز الخاص بذلك، وهذا يساعد على الوقاية من جفاف المخاط والتقليل من الزكام وانسداد الأنف.
فيتامين C للتخلص من الزكام بيوم واحد
احرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والجوافة أو من خلال تناول مكملات فيتامين C حيث يمكنه أن يقلل من أعراض الزكام، ويعد من الطرق المهمة للتخلص من الزكام في يوم واحد.
تناول السوائل الدافئة:
يجب عليك الحرص على تناول السوائل الدافئة وخاصة الأعشاب التي تساعد على التخلص من الزكام ومنها النعناع والزنجبيل والبابونج وغيرها من الأعشاب التي تساعد على التقليل من التهاب الحلق وانسداد الأنف.
7 فوائد في فنجان الكاموميل.. أبسطها محاربة البرد والأنفلونزا
استنشاق المحلول الملحي:
الزكام يتسبب في وجود مخاط جاف وسميك في الممرات الأنفية والجيوب الأنفية، والذي يكون من الأشياء المزعجة، ولهذا عليك استخدام المحلول الملحي واستنشاقه.
يتم هذا من خلال وضع المحلول الملحي في إحدى فتحتي الأنف على أن يخرج المحلول من فتحة الأنف الأخرى، ويتم التكرار مع الفتحة الأخرى وبعدها تنظف الأنف برفق.
مدة الزكام الطبيعية:
عادة ما تكون مدة الزكام الطبيعية عند البالغين تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وقد تختلف هذه المدة من شخص لآخر بناءًا على نمط الحياة والمناعة.
أما بالنسبة للأطفال قد تصل مدة الزكام الطبيعية حوالي أسبوعين والتي يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل فقدان الشهية والصعوبة في النوم.
 
استنشاق البخار.. أحدث حيل مواجهة الزكام لدى الأطفال
مشروبات لعلاج الزكام:
- عليك بتناول الحساء الساخن والذي يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية، والتخلص من التهابات الحلق المصاحبة للزكام.
- مشروب الزنجبيل له دور في التقليل من حدة الزكام، ويمكن إضافته إلى الليمون للحصول على نتيجة أفضل.
 
- عصير البرتقال والليمون غير المحلى مفيد لعلاج الزكام، حيث أنهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين سي.
- شاي أوراق الزعتر يساعد على مقاومة الفيروسات المسببة للزكام.
 
- الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب أنه مضاد للفيروسات، وبالتالي يساعد على التخلص من الزكام.