المحكمة تحل الاتحاد العماني..والفيفا يهدد بتجميد الكرة العمانية

Monday 30 November -1 12:00 am
المحكمة تحل الاتحاد العماني..والفيفا يهدد بتجميد الكرة العمانية
----------
أصدر الاتحاد العماني لكرة القدم بيانا حصل عليه موقع كووورة حول تسليمه خطابا من الاتحاد الدولي لكرة القدم يوضح فيه "الفيفا" نظره في القضية التي هزت الكرة العمانية بعدما أصدرت محكمة القضاء الاداري العماني حكما تقضي بحل الاتحاد العماني لكرة القدم، وكان موقع كووورة قد أكد صباح اليوم لجوء الاتحاد العماني لكرة القدم الى "الفيفا" من أجل الغاء الحكم الصادر عليه.

وجاء في بيان الاتحاد العماني لكرة القدم العديد من الملاحظات التي أرسلها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتهديده بايقاف الاتحاد العماني لكرة القدم، وجاء في البيان:

يود الاتحاد العماني لكرة القدم إفادة الجميع انه تلقى خطابا من الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) مفاده ان الفيفا وبعد اطلاعه على منطوق الحكم الصادر من محكمة القضاء الاداري في السلطنة بخصوص انتخابات مجلس إدارة الاتحاد التي اقيمت في25 اغسطس 2011 يفسر الحكم الصادر بأنه يدعو الى بطلان نتيجة الانتخابات التي اجريت العام الماضي وإجراء انتخابات جديدة. وعليه فان الفيفا يذكّر بأن جميع الاتحادات المنتسبة لعضويته يتعين عليها إدارة شؤونها بشكل مستقل وبدون تأثير من طرف ثالث كما هو منصوص عليه بوضوح في المادتين 13 و17 من النظام الأساسي للفيفا.

لذلك، وفي حال تحقق حكم محكمة القضاء الإداري، فانه لن يكون أمام الفيفا خيار سوى إحالة الأمر إلى الجهات المعنية التابعة للفيفا لاتخاذ التدابير المناسبة والتي من الممكن أن تصل إلى حدّ ايقاف الاتحاد العُماني لكرة القدم عن العمل بأثر فوري ونهائي.

وبخصوص موقف النوادي الثلاثة التي لجأت الى محكمة القضاء الاداري وهي أندية السيب وعمان ومسقط، فان الفيفا يود التأكيد على أن المادة 64 من النظام الأساسي للفيفا تنص على أن اللجوء إلى المحاكم العادية، هو كقاعدة عامة، أمر محظور، وأن على كل أعضاء الفيفا، ومنهم الاتحاد العُماني لكرة القدم، أن يطبق هذة المادة هو وأعضائه المنتسبين اليه ، وعليهم جميعا الألتزام بواجباتهم المفروضة عليهم والا وجب فرض عقوبات عليهم. و فى حالة فشلهم فى إحترام هذه الواجبات ، فقد يترتب على عدم الانصياع لهذا الالتزام خضوع الاتحاد بدوره إلى العقوبات. وبالتالي، فان الفيفا يوجّه الاتحاد العماني لكرة القدم بضرورة إبلاغ الأندية بوضوح بالتزاماتهم وبالنتائج التي قد تترتب عليها وعلى الاتحاد من جراء عدم الوفاء بها.

كم تضمن خطاب الفيفا طلب تعميم موقفه هذا على السلطات الحكومية في السلطنه وإبلاغه بكل ما يستجد بهذا الشأن.
وبناء على ما تقدم، فان الاتحاد العماني لكرة القدم قام بإرسال خطاب الفيفا المشار اليه الى وزارة الشؤون الرياضية لاتخاذ ما تراه مناسبا، وهو يقوم بالتنسيق حاليا مع الوزارة الموقرة في هذا الامر الهام والذي قد يعرض مكانة وسمعة السلطنة الكروية والرياضية لخطر جسيم. كما تم إرسال تعميم الى جميع الأندية الاعضاء بالاتحاد بمضمون خطاب الفيفا ونسخة منه. اما بالنسبة للأندية الثلاث المشار اليها انفا، فقد وجه الاتحاد العماني لكرة القدم خطابا مماثلا اليها مطالبا إياها بناء على توجيه الفيفا بالعدول عن الإجراء الذي قامت به والا تعرضت للعقوبات المنصوص عليها لدى الأنظمة واللوائح المعمول بها لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد العماني لكرة القدم.

ختاماً.. فان الاتحاد العماني لكرة القدم يناشد الجميع بالوقوف صفا واحدا من اجل المصلحة الوطنية لكرة القدم العمانية بشكل خاص والرياضة العمانية بشكل عام صوناً لمكتسبات الرياضة وكرة القدم العمانية في ظل النهضة الشاملة التي تشهدها عماننا الحبيبة خلف قيادة السلطان قابوس بن سعيد.