مدير مدرسة يثير جدلاً واسعاً بعد إصداره فتوى يُحرم فيها عمل المرأة بمكتب التربية والتعليم بلحج

Monday 30 November -1 12:00 am
مدير مدرسة يثير جدلاً واسعاً بعد إصداره فتوى يُحرم فيها عمل المرأة بمكتب التربية والتعليم بلحج
- متابعات:
----------
 عبدالقوي العزيبي)
تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي منشور قام بنشره مدير مدرسة طارق بن زياد بقرية سفيان مديرية تبن بلحج مايو شعتل ، حيث قام " شعتل " بنشر منشور كانه  [ فتوى تحرم عمل المرأة في مكتب التربية والتعليم بلحج ] ، وذلك في اقل من 24 ساعة من قيام مدير عام مكتب التربية والتعليم بلحج الدكتور محمد سعيد الزعوري باصدار تكليف لاحدى المعلمات بالعمل مديرة لإدارة المشاركة المجتمعية بمكتب التربية والتعليم بلحج . وجاء منشور " شعتل " رداً على منشور قام بمنشره مدير مكتب المدير العام  مبارك الهبوب ، والذي اوضح فيه عدة نقاط عن احقية وقانونية قرارات التكليف التي قام باصدرها الدكتور الزعوري ، مما دفع بمايو شعتل بنشر هذا المنشور .
 
الغريب بالامر هو ماجاء بمنشور مايو شعتل ، والذي تم وصفه بطنطاوي لحج ، حيث دائماً منشورات " شعتل "  يحدث بخصوصها جدل واسع بقطاع التربية والتعليم  .
 
الأمناء نت ينشر ماجاء بمنشور فتوى مدير احد مدارس لحج ، للاطلاع والرد علية من قبل اهل العلم والمعرفة اصحاب الافتاء ، من خلال احقية ماجاء بهذا المنشور او بطلان ماجاء فيه .
 
((  بسم الله الرحمن الرحيم ،
لتعينات الجديدة ودفاع الهبوب في مهب الرياح ، نتكلم عن التعينات ليس لاننا ضد التغير بل نحن مع التغيير ولكن يوم ان يكون التغيير هامشي لا يوجد له تخطيط ولا تفاعل للمصلحة كان بودي ان يكون التغيير في كل كرسي لان الدماء جامدة تتملص من مهامها وتراعي ولا تراعي الله في عملها ولولا التلاميذ والطلاب لصب عليه نكال ان هذا المكون الهلتري القائم على مرحب سيدي دون مناقشة ومراجعة حيت نتكلم عند التعيينات الجديدة من ثلاثة اوجه
 
اولا: من الناحية الدينية ،  والذي تناساها الهبوب في كلامه وتناساها اصحاب القرار ولا ينظر اليها الا القليل من من رحم ربك
الكتاب والسنة على عدم جواز تولي المرأة للولايات والوزارات والقضاء وما اشبه من ذلك لقول الله في كتابه ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) قال ابن كثير في تفسيره الرجل هو قيم على المراة اي يكون رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها اذا اعوجت
قال الشوكاني رحمه الله تعالى فيه دليل على ان المرآة ليست من اهل الولايات و لا يحل لقوم توليتها لانه يجب عليها إثبات ما يوقعهم في عدم الفلاح//
ركز في عدم الفلاح
وقال الماوردي (.....ولان فيها من طلب الراي وثبات العزم وما تضعف عنه النساء ومن الظهور في مباشرة الامور ما هو عليهن محظور//
ونختمه بقول افضل خلق الله من صلى الله عليه وسلم عن ابي بكرة رضي الله عنه قال : لما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم ان اهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى قال ( لن يفلح قوم ولوا امرهم الى امراة ) رواه البخاري برقم 6163
قلت : ان هذا داعى من دواعي عدم فلاح التربية ودليل على ان قيادتها ركيكة والله ورب الكعبة لا تعرف التناصح ولا التشاور وهي بعيده عن الدين ولا اقصد المدير بعينه ولكن قيادة التربية كافة لا كما يدعي الهبوب في ضمن كلامه وهو يعلم ان الابواب مصفودة امامنا ورسائل الوتس لم تقراء لنا
 
ثانيا : الجانب الاداري ، و حفاظا على روح العمل و مراعاة العنصر المغلوب على امره حيث لا ينبغي ان يصدر اربع قرارات لتعيين اربع سيدات في شهر واحد دون النظر الى ما يقال في حق كل من له قرب من صنع القرار لهذا باتت التربية في خطر افضع من اي خطر مرت عليه من قبل وله اصل من الجانب الديني اعلاه
 
ثالثا  : ان المراة قد اعزها الاسلام واعلا مكانتها وايدها وضمن لها عز وشرف يريد الرجال البعيدين عن تعاليم دينهم ان يرموا بها في منستنقع الاحتكاك بالرجال
وقد افادت المراة في اماكن عظيمة في بيتها ومدرستها و ومستشفاها وفي كل المجالات التى تعمل بها وضمن الحاجة الماسة لوجودها فنحن بحاجه لها حاجتنا للاكل والشرب في تنفيذ المهام المناطه لها في حدود ما اراده الله لها لا ما اراده دعاة النظريات والتنظير الذي سوف تسمعونه بعد هذا الكلام
الاخوات المتعينات ، نصيحة لكن ان تتقين الله وان تعرفن ان الله عنده لكن خير مما اختاره لكن من رشحكن ومن صدر الامر في تعينكن ومن هنئكن كذلك فانتن افضل من الرجل في القيام بالعمل التربوي في مدارسكن الخاصة بكن فانتن شعار نجاح للعمل التربوي مع تاخر الرجال والنساء في مدارس مختلطة لكن الخيرة في ما اختاره الله لكن فلكم رفض هذه التعينات اللهم فشهد
 
الخير كل الخير اخواني واخواتي في الله في العمل تحت المستطاع بكتاب الله وبسنة رسوله ويعلم من يرد علي انه يرد على الله
قالت عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم( من احدث في امرنا ما ليس منه فهو رد) ، وعملكم مردود لقول النبي صلى الله عليه وسلم ، اخوكم / مايو شعتل )) .