قرار مفاجئ.. الجزيرة القطرية "عميل أجنبي" في أمريكا

Monday 30 November -1 12:00 am
قرار مفاجئ.. الجزيرة القطرية "عميل أجنبي" في أمريكا
----------
 
 
 
وقع الرئيس الأمريكي الإثنين قانوناً يتضمن مادة تفرض على مؤسسات على غرار قناة الجزيرة للمرة الأولى تقديم تقارير عن تمويلها ملكيتها.
 
ندما بدأ النواب الضغط لتسجيل الجزيرة "عميلاً أجنبياً" في مارس (آذار) الماضي، وصفت القناة الخطوة بأنها صادمة وأفاد موقع "سي أن أس نيوز" الأمريكي أن الشبكة القطرية كانت دائماً محور انتقادات محافظين في الولايت المتحدة. وضغطت مجموعة من الحزبين على وزارة العدل في مارس (آذار) الماضي لإرغام الجزيرة على التسجل بموجب قانون "العميل الأجنبي" (فارا)، مشيرة إلى محتوى برامجها المعادي للأمريكيين والمعادي للسامية.
 
"العميل الأجنبي"
 
في العام 1938، أقرّ الكونغرس الأمريكي قانون "العميل الأجنبي" الذي يتضمّن تسجيل المنظمات غير التجاريّة والتي تمارس العمل السياسي بتمويل خارجي.
 
ويتطلب قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) للسنة المالية 2019 أن تقوم وسائل الإعلام الأجنبية الموجودة في الولايات المتحدة بتقديم تقرير إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في غضون 60 يوماً - ثم مرتين سنوياً بعد ذلك - بشأن علاقتها بـ"مدراء أجانب" وتحديداً الحكومات أو الأحزاب السياسية، وتمويلها من قبلهم. وعلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) إبلاغ المعلومات إلى الكونغرس ونشرها على موقعها الإلكتروني.
 
ويضيف الموقع الأمريكي أن الجزيرة هي شركة تابعة لمؤسسة قطر للإعلام، التي تملكها حكومة دولة صغيرة. ومع أن قطر هي حليف أمريكي مزعوم، لكن سياساتها الخارجية - بما في ذلك دعمها لجماعة الإخوان المسلمين ومنظمة حماس الإرهابية – واجهت انتقادات من واشنطن وأثارت صدعاً كبيراً مع جيرانها في الخليج.
 
خطوة صادمة
 
وعندما بدأ النواب الضغط لتسجيل الجزيرة "عميلاً أجنبياً" في مارس (آذار) الماضي، وصفت القناة الخطوة بأنها صادمة.
 
وقالت في بيان في حينه: "الجزيرة تنظر إلى مثل هذه الدعوات باعتبارها محاولة مباشرة للحد من حرية الإعلام وتقييد الصحفيين من القيام بواجباتهم، وهو حق مكرس في دستور الولايات المتحدة الأمريكية".