اليزابيث .. قابوس .. وغانم

Sunday 19 January 2020 6:56 pm
----------
يظل كثير من الناس أسرى مفاهيم أو معلومات خاطئة لردحٍ طويل من الزمان ، وذلك جرّاء قراءتهم أو سماعهم لها من مصادر ظنّوها موثوقة للأسف . وعلى أساس هذا الظن استقرت في أذهانهم كمُدخلات يقينية لا يأتيها باطل من قُدّام ولا من وراء ولا على شِق !
ونادراً ما يتيقّن المرء مجدداً أن ما ظنّه يقيناً كان بهتاناً أو ما اعتقده صحيحاً كان خاطئاً . وبرغم ذا قد يُصوّب خطأً ما فيما تظل أخطاء أخرى دون تصويب في هذا المفهوم أو تلك المعلومة .
من بين هذا وتاك ما وصل الينا على أنها من بنات اليقين أو سيدات الصواب ، مما جاء في كثير من المصادر أن الملكة اليزابيث - وخلال الزيارة التي قامت بها لمدينة عدن يوم 27 أبريل 1954 ولم تدم أكثر من يوم وليلة - قد نزلت في جناح أُعِدَّ لها خصيّصاً في فندق الهلال ( الكريسنت ) في حي التواهي بمدينة عدن .
والحقيقة أن الملكة اليزابيث نزلت ليلتها في دار الحاكم البريطاني لعدن السير توم هيكنبوثام الواقعة على هضبة هذا الحي وهو موقع معروف للكثيرين بتسمية " رأس طارشين " . ولم تزر قط ذلك الفندق الذي كان صاحبه ومعه نفر من الوجهاء قد تمنُّوا على صاحبة الجلالة في مراسلاتهم لها الاقامة فيه خلال تلك الزيارة .
ومن تلك المعلومات المغلوطة أيضاً ما تردَّد كثيراً أن قابوس بن سعيد بن تيمور - قبل أن يصير ولياً للعهد أو سلطاناً ، أي في سني عمره المبكرة - تلقّى تحصيلاً علمياً واقامة في المدرسة التي كانت كائنة على أحد جوانب جبل حديد المعروف في عدن ، والتي كانت مُخصَّصة لتأهيل أبناء السلاطين والوجهاء ابان عهد الاحتلال البريطاني .
والحق أن السلطان الراحل مؤخراً لم ينل يوماً شرف الاقامة أو الدراسة أو التنزُّه في مدينة عدن ، وانما نال تأهيلاً علمياً وسياسياً وعسكرياً في مدارس وكليات بريطانية ، آخرها " ساند هيرست " المشهورة عالمياً بأنها حاضنة تأهيلية رفيعة المستوى والمكانة للملوك والزعماء والقادة وأبنائهم وأحفادهم .
وغير هذي وتلك ثمة معلومات شتى تردّدت على الأسماع وفي الأوراق على أنها صحيحة تمام الصحة وهي باطلة كل البطلان في حقيقة الأمر . ومن بينها ما جاء في كثير من المصادر التي تناولت سيرة الشاعر المعروف الدكتور محمد عبده غانم على أنه أول خريّج يمني ، بل زعم البعض أنه أول حاصل على الدكتوراه من اليمنيين .
وقد كنتُ واحداً ممن يعتقدون بصحة هذه المعلومة حتى تثبَّتُّ من بطلانها بمعرفة أكيدة وطيدة أن صاحب هذه الصفة هو الدكتور حسين فيض الله الهمداني .
لقد نال غانم البكالوريوس سنة 1936 فيما نالها الهمداني سنة 1924 ..
ونال الأول الدكتوراه سنة 1969 فيما حصل عليها الثاني سنة 1931 ..
ونظراً لضيق الحيز ، سيكون هذا العلاَّمة موضوع مقالي في الأسبوع المقبل .
------------------------------------
( نقلا عن موقع : يمن مونيتور  )