هامش حر : فك الارتباط.. !

Monday 30 November -1 12:00 am
----------

 
قد تكون فكرة مجنونة.. لكن لا بأس من طرحها.
ماذا لو تخلى الاتحاد العام لكرة القدم عن إدارة وتسيير دوري كرة القدم في بلادنا والمسابقات الكروية الأخرى؟
قد تبدو فكرة غير منطقية ومجافية للواقع، لكن هذا هو بالفعل ما يحدث حولنا، هناك حيث يدركون حقيقة الصلاحيات والاختصاصات والمهام.
نطلق على دورينا وصف الاحتراف، دون أن يكون لذلك النعت أدنى تواجد على أرض الواقع.. فلا لاعبينا محترفين، ولا مستوانا تطور أو تحسن.
بينما في أقوى الدوريات العالمية ثمة رابطة للأندية المحترفة تقوم بإدارة الدوريات وتسييرها، وتقيم المنافسات في المراحل العمرية المختلفة، وتؤسس الأكاديميات لتفريخ النجوم وربما بيعها، وتعمل على الدفاع عن حقوق المنتمين إليها من أندية ولاعبين ومدربين بل حتى إداريين.
فيما يكتفي الاتحاد الوطني في تلك البلدان بالإشراف على المنتخب الوطني للدولة، واختيار مدرب يقوم بانتخاب لاعبي الأندية للمشاركة ضمن قوام المنتخب.
هكذا تُسيَّر كرة القدم في العالم، فيما تبقى الكرة واختصاصها من شأن اتحاد ربما قد لايكون غير خبير ببعض التفاصيل، أو الاهتمامات التي هي من شأن الأندية قبل أن تكون من شأن الاتحاد.
فمثلاً من مهمة الأندية إعداد اللاعبين وتوفير النجوم، لتمثيل المنتخبات، وليست هذه مهمة الاتحاد، الذي يكتفي بالتعاقد مع مدرب هذا المنتخب والإشراف عليه والتنسيق للمباريات الودية أو المشاركة في البطولات الإقليمية والدولية.
برأيي أن (فك ارتباط) الاتحاد بإقامة البطولات المحلية سيجعله على توفير أجواء أفضل للمنتخب، وفي المقابل تعمل الأندية على التكتل وتأسيس رابطة تقوم بمهمة إقامة البطولات، مع عدم إغفال دور تلك الأندية في تكوين اللاعبين والتأسيس لبنية بشرية كروية محترفة فعلاً وليس قولاً.
لم يأتِ هذا الاقتراح من العدم، فهو المعمول به في أعرق وأعتى الدوريات العالمية في انجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.. مثلاً وليس حصراً.

far7ty@gmail.com