* لابد تنفرج بكره ...!!!

Monday 30 November -1 12:00 am
----------
 
محمد العولقي
 
*دائما نلوذ بصوت الفنان القدير (عصام خليدي) ، بعد أن ضربت اطناب الأغنية المبتذلة حواسنا الذوقية..
* يقف (عصام خليدي) بصوته الذي ينساب نعومة ورقة في أذاننا كخرير ماء غدير منقى من الكدر ، شامخا في وجه الطوفان العبثي الذي يجرف الأغنية العدنية الى مستنقع بئس المصير ..
* يقف وحيدا في ساحة فنية تضربها الفوضى غير الخلاقة ، وتحتويها ريح صرصر كئيبة ، يقاتل بحنجرته الذهبية دفاعا عن كرامة فن أصيل بدأ يندثر بفعل فاعل ..
* يحمل هذا الفنان بين جوانحه عاطفة فنية جياشة تشدك رغما عنك الى زمان الوصل ، حيث كان الغناء العدني سفيرا للطرب الأصيل في الجزيرة والخليج ..
*و (عصام) شحنة ابداعية متفجرة تنبض بقضايا الناس ، وهموم وطن مثقل بالجراح ، ليس له الا أن ينحاز بصوته الموغل بالافراح والاتراح الى صف المواطن المغلوب على أمره ..
*في كل مرة استمع الى روائع (عصام) الغنائية الزاخرة بتراث الطرب السمعي المثير ، اتنفس الصعداء واحمد الله انه مازال بيننا فنان يدغدغ مشاعرنا المنكمشة ، ويحررنا من (العفن) المبتذل للدخلاء على الفن الذين لوثوا مسامعنا ، وأصابوا حواسنا الذوقية بأنفلونزا انكر الأصوات ..
*يحرص (عصام خليدي) على التجديد المستمر في الأداء وفي اللحن وفي اختيار نوعية الكلمات التي تصل رسالتها الى البسطاء برقة وجوى ..
* منذ أن قادته الصدفة وحدها الى ميدان الفن ، هاجرا صراع الأقدام و الرؤوس وهو يسير على فلسفة عمالقة سبقوه ، يتقن الانصات والاستماع ليسبر اغوار  النوتة الموسيقية التي تشكل نغمات التوزيع الموسيقي الكلاسيكي الأصيل ..
* دائما أهرب من مشاكل الحياة ، وأعباء الواقع المرير نحو صوت (عصام) ، أشعر أنني اغتسل بطبقاته الصوتية المخملية من أدران البؤس السرطاني الذي يعصف بالساحة الفنية الجنوبية ، في زمن يتوالد فيه الصارخون والناعقون بنظام البعوض الناقل للملاريا ..
* أبكاني (عصام) برائعته الأخيرة (لابد تنفرج بكره) ، وأفرحني أيضا في تناقض صارخ يعكس عبقرية الفنان الذي يتحكم في مشاعرك وعواطفك وكأنه ساحر ، يدفعك بصوته نحو عوالم النفس الامارة بالسوء ..
* أبكاني (عصام) لأن نغماته الصوتية حملت معاناتنا في عدن الى السماء ، كان التحكم في السلم الموسيقي ينساب في مهارة ، حتى بدأ لي أن عصاما يسكن في دواخلنا وفي أعمق أعماقنا ، يتحدث بلسان كل مكروب وبقلب كل مهموم ..
* وأفرحني لأنه يؤكد أنه الاستثناء الحميد في صحن الوسط الفني الملئ بالثوم والبصل الى آخر متواليات الروائح الكريهة ..
* بات عدد (السميعة) ومتذوقي الفن الحقيقي يدينون بالكثير لهذا الفنان المبدع ، لذا فأن أسهمه ارتفعت في قلوبنا وهو يفضح واقعنا المرير ، ثم يقف شامخا وهو يحمل بشرى العيد لأزمة ستنفرج بكره بأذن واحد أحد ..
* لست ناقدا فنيا ، أو أنني أزعم بمعرفة اسرار الموسيقى وتداخلاتها ، ولكنني فقط مستمع جيد ومتذوق أصيل للفن الذي يحمل على عاتقة قضايانا ، من هنا شعرت بغبطة لا توصف والفنان (عصام خليدي) يرفع من معنوياتنا ويصبرنا على التعاطي مع المحن ، بل والسخرية منها بالكلمة الصادقة واللحن الخلاق والأداء الذي يتأرجح على حبال معاناتنا ..
* من يستمع الى رائعة (عصام) الأخيرة سيبقى أسيرا ومولعا لتلك الحبكة الدرامية في الأغنية ، حتى لكأنك تشاهد منلوجا فنيا مرئيا  بينه وبين الشاعر الغنائي الفذ (محمد عمر باطويل) ..
*صعب جدا أن يتبلور عمل فني غنائي ويفرض نفسه كدراما تحركها أحداث الكلمات و عاطفة شاعر وصل انسحامه مع توأمه (عصام خليدي) الى حد تبادل الخواطر والأفكار ، وهي مخزن أسرار البسطاء ومن الصعب اخترافها دراميا وبلغة موسيقية راقية ..
* ليس كل من يدعي أنه فنان ، قادر على صياغة لحن كلاسيكي اندماجي مع الطبقات المسحوقة ، لقد تذكرت  وأنا أستمع بكل حواسي وعواطفي لرائعة (لابد تنفرج بكره) الشاعر (الحصري القيرواني) وهو يبدأ نداءه لليل بسؤال تحريضي مرنم بالصوت الموسيقي (الصب متى غده؟!)، وهذه الرائعة ما كانت لتحتل صدارة افرازات الاغنية العربية لولا عبقرية الفنانة (فيروز) و زوجها (الرحباني) الذي خلدها بلحن مشبع  بعواطف قضايانا العربية ..
* لعل من أكبر نقاط قوة (عصام) أنه يمتلك صوتا شجنيا موغلا في الحيرة  تتراقص نغماته في تدفق بديع بين درجات السلم الموسيقي والعروض والوزن الموسيقي ، وكلها اجتمعت مع عاطفة الشاعر فتمخضت عن أغنية شعبية راقية تحكي قصة الحاضر المؤلم وتطلعات المستقبل المشرق ..
* يمكن للنقاد الفنيين تشريح هذه الأغنية على طاولات البحث عن  أي قصور ، لكن الحقيقة أنني آخر انبساط من الثنائي (خليدي وباطويل) ، فقد تألقا معا وتربعا على عرش  قلبي تحديدا ، ولأنه من الصعوبة بمكان تحريك مشاعر الناس فنيا في زمن أغنية (ألحقي يا وليه العيال سرقت الملوخية) فأن الفنان القدير المدهش خلقا و ابداعا (عصام خليدي) غاص في وجداننا وحلق بعواطفنا عاليا ناشرا فينا الأمل ، باحثا عن وسيلة مغادرة سرداب (ليل الصب) ، ومعانقة فجر جديد يحمل بين أطيافه تأكيدا لرائعة (عصام وباطويل) لابد تنفرج بكره بعون الله سبحانه وتعالى ..!